Emarat Al Youm

10 مشاهد جديدة تظهر في ذهاب دوري الدرجة الأولى

- محمد فاضل ⬛ الفجيرة

اختتم الدور الأول لدوري الدرجة الأولى )مرحلة الذهاب( بتصدر نادي حتا ونيله لقب بطل الشتاء، وتأثرت مباريات الدوري بالأحداث الدولية التي تزامنت مع توقيت البطولة نفسه، مثل كأس العالم «قطر 2022»، وكأس الخليج العربي في العراق «خليجي 25»، ما أسهم في غياب الجمهور عن بعض المباريات، وافتقاد البطولة للتغطية الإعامية المعهودة، وفي الوقت نفسه شهدت مباريات دوري الدرجة الأولى عدداً من المشاهدة غر المسبوقة التي لم تظهر في المواسم الماضية.

1 مدربون مواطنون

نجح المدربان المواطنان، مدرب حتا الدكتور عبدالله مسفر، ومدرب دبا الحصن محمد بن جلبوت، في التفوق على نظرائهما الأجانب وقيادة فريقيهما ليحتلا مركزي الصدارة والوصافة، وهي المرة الأولى التي تحدث في دوري الدرجة الأولى منذ مواسم عدة.

٢ «الانضباط»

أسهمت قرارات لجنة الانضباط في منح نقاط مؤثرة لأكثر من فريق، بسبب الأخطاء الإدارية المرتكبة، منها إشراك لاعب غير مسموح له بالمشاركة، أو مخالفة اللوائح الجديدة المعتمدة، حيث حصل فريقا حتا والفجيرة على نقاط ثمينة. في المقابل، فقد فريق الحمرية أحد أطراف المنافسة ثلاث نقاط مهمة.

3 انحسار الجمهور

تراجع عدد الجمهور الذي يحضر في المدرجات، قياساً بالموسمين الماضيين، باستثناء مباريات قليلة أطرافها أندية حتا والجزيرة الحمراء ودبا الحصن، ولم يتعد معدل الحضور الجماهيري ال500 مشجع دون أسباب واضحة، ربما أحدها إقامة المباريات تزامناً مع منافسات «كأس العالم » و«خليجي 25 .»

4 انطلاقة حتا

حقق فريق حتا انطلاقة غير مسبوقة في بطولة الدوري، بمغادرته المركز الأخير إلى المركز الأول، محققاً عدداً كبيراً من الانتصارات، حيث لم يتمكن أي فريق في بطولات المواسم الماضية تحقيق مثل هذا الإنجاز.

5 اعتذارات

توقف مدربان مواطنان عن قيادة فريقيهما، في ظل تحقيقهما نتائج جيدة وتقديم أداء مميز، وهما مدرب الجزيرة الحمراء معتز عبدالله، ومدرب مسافي فهد النقبي، بعد اعتذارهما لإدارة النادي، دون إيضاح الأسباب، وهل رحيلهما إقالة أم اعتذار.

6 هداف

واصل لاعب فريق الإمارات، البرازيلي دياجو فارياس، هوايته بتسجيل الأهداف وصدارته لترتيب الهدافين لموسم جديد هو الثالث له، واقترب بذلك من لقب الهداف التاريخي لدوري الدرجة الأولى.

7 الخبرة

أسهم اعتماد أندية دوري أدنوك للمحترفين على اللاعبين المقيمين والأجانب في انتقال عدد كبير من لاعبي الخبرة لدوري الدرجة الأولى، منهم لاعب النصر السابق أحمد الياسي، الذي انتقل إلى الإمارات، ولاعب العين والفجيرة والإمارات السابق عبدالله مال الله، الذي انتقل للعب في التعاون، ووجود فوزي فايز في الإمارات، في سابقة قل حدوثها في المواسم الماضية.

8 إقالات

ضرب الدور الأول لدوري الدرجة الأولى رقماً قياسياً بعدد المدربين المقالين في نصف الموسم، بإقالة ثمانية مدربين، وهم: مدربو حتا والفجيرة والجزيرة الحمراء والعربي ومسافي والعروبة والرمس

و «غلف إف سي .»

9 أسرع هدف

سجل لاعب نادي العربي العُماني، فارس الجابري، أسرع هدف في الموسم الحالي لدوري الدرجة الأولى، وأحد أسرع أهداف دوري الهواة في المواسم الماضية، بعد مضي 40 ثانية من انطلاق المباراة مع الرمس، وبمجهود فني مميز.

10 الولي

أصبح لاعب الرمس أحميد الشيخ الولي، أول لاعب موريتاني الجنسية يتعاقد مع أحد أندية الدرجة الأولى، وظهر بمستوى فني مميز، وكان أحد أبرز لاعبي فريقه، وتمكن من تسجيل تسعة أهداف في الدور الأول من البطولة.

 ?? ⬛ من المصدر ?? من منافسات دوري الدرجة الأولى.
⬛ من المصدر من منافسات دوري الدرجة الأولى.
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates