Emarat Al Youm

تناول الطعام أثناء قيادة المركبة يزيد الحوادث المرورية 80%

- أشرف جمال

حذّر مركز النقل المتكامل، التابع لدائرة البلديات والنقل في أبوظبي، من سلوكيات سلبية، تُشتّت انتباه قائدي المركبات، وتشغلهم عن الطريق، وتحد من سيطرتهم عى قيادة مركباتهم، تشمل الاستخدام المفرط للهواتف، وتصفّح وسائل التواصل الاجتماعي أثناء القيادة، والانشغال مع الركاب داخل المركبة، إضافة إلى تناول المأكولات والمشروبات، والتزيّن بالمكياج أثناء القيادة.

وأجرى باحثون من معهد فيرجينيا، أخيراً، دراسة استمرت لمدة عام، ووجدوا أن وضع المكياج أثناء قيادة المركبة يزيد من احتمالية تعرض السائق لحادث أكر بثاث مرات، مقارنة باستخدام الهاتف الخلوي للتحدث أو إدخال رقم الهاتف.

ودعا المركز، في حملة أطلقها عى صفحاته الرسمية بمنصات التواصل الاجتماعي، للتوعية بأهمية السامة المرورية، قائدي المركبات إلى ضرورة الركيز أثناء القيادة، وعدم الانشغال بغير الطريق، تجنباً لوقوع الحوادث، وحفاظاً عى سامتهم وسامة الآخرين، لافتاً إلى أن «الانشغال عن الطريق بتناول الطعام والشراب، خال القيادة، يرفع نسبة حوادث المركبات إلى .»%80

وذكر أن خطورة هذه الممارسات تكمن في أنها تبدو لأصحابها سهلة وبسيطة وغير مؤثّرة، لكنّها تمثّل سلوكيات خاطئة وخطرة، وقد تكون قاتلة خال ثوانٍ معدودة، حيث قد تتسبب في فقدان السيطرة، وانحراف المركبة بشكل خطر، وإلحاق الضرر بسامة السائق وسامة الآخرين، أو تهدد حياتهم، مشدداً عى أن قائد المركبة يعد مسؤولاً مسؤولية أخاقية ومجتمعية عن سامته وسامة الآخرين.

وأشار المركز إلى أنه يستهدف تعزيز الوعي المروري لمستخدمي الطريق، وحث السائقين عى الالتزام بالقيادة الآمنة، وإرشادات السامة، والركيز أثناء القيادة والالتزام بحدود السرعة المقررة لتفادي وقوع الحوادث، بما ينسجم مع اسراتيجية الرؤية الصفرية التي أطلقتها دائرة البلديات والنقل،

بالتعاون مع لجنة السامة المرورية، بهدف خفض أعداد وفيات الحوادث عى الطرق، وصولاً إلى صفر وفيات، لرسيخ بيئة نقل آمنة ومستدامة تسهم في تعزيز جودة الحياة في إمارة أبوظبي.

وأكد أن تطوير اسراتيجية الرؤية الصفرية ينبع من حرصها وحرص الشركاء الاسراتيجي­ين أصحاب العاقة عى توفير نظام نقل آمن ومستدام، لتعزيز جودة الحياة وجعل أبوظبي مجتمعاً أكر أماناً.

وتركز اسراتيجية الرؤية الصفرية عى وضع خريطة طريق بهدف خفض الإصابات الجسيمة والوفيات وصولاً للهدف السامي «صفر»، وتتمحور فكرة اسراتيجية الرؤية الصفرية حول بناء نظام نقل آمن ومتسامح، بحيث لا يؤدي فيه ارتكاب الخطأ البشري إلى الخسارة في الأرواح، ويأخذ هذا النظام بعين الاعتبار القدرات الفيزيائية المحدودة للجسم البشري في تحمل قوة الاصطدام.

ويتضمن نطاق أعمال المشروع

800 درهم وأربع نقاط مخالفة الانشغال بغير الطريق. «النقل المتكامل» حذر من 5 سلوكيات سلبية تُشتّت انتباه السائق.

السائق مسؤول أخلاقيا ومجتمعيا عن سلامته وسلامة الآخر ين.

تطوير خطة عمل تغطي كل المحاور الاسراتيجي­ة من إرساء طرق آمنة، وتطبيق السرعات الآمنة، وتطوير مواصفات السامة للمركبات وصولاً إلى مركبات آمنة، وتعزيز مسؤولية مستخدمي الطريق تجاه الآخرين وسلوكياتهم، ليكونوا مستخدمين آمنين، إضافة إلى تطوير نظام الاستجابة للحوادث المرورية.

ويتم ذلك من خال استخدام عدد من الأدوات الازمة وإطاق عدد من المبادرات والمشروعات التي تتلخص في العديد من التخصصات منها التعليم وبرامج تدريب السائقين، إضافة إلى آليات ترخيص المركبات والسائقين، والقوانين والقواعد، إضافة إلى الضبط المروري، والمواصفات، والإبداع والابتكار، والتنسيق، والبحث العلمي، لاسيما بالاعتماد عى البيانات وتحليلها.

وحذرت شرطة أبوظبي السائقين من السلوكيات والملهيات التي تشغلهم عن الطريق، أثناء قيادة المركبة، ما قد يتسبب في وقوع حوادث مرورية، من ذلك الأكل والشرب والتدخين، فضاً عن وضع الماكياج بالنسبة للسيدات، إذ يعرضهم لمخالفة الانشغال بغير الطريق، وغرامتها 800 درهم وأربع نقاط.

وأوضحت أن الانشغال بالهاتف أثناء القيادة تسبب في وقوع حوادث مرورية عدة في إمارة أبوظبي خال الأعوام الماضية، أسفرت عن وفاة وإصابة أشخاص، وأضرار متنوعة في المركبات، فيما تشدد مديرية المرور والدوريات من إجراءات الضبط ومخالفة عدد كبير من السائقين، لانشغالهم عن القيادة باستعمال الهاتف أو غيره.

 ?? ⬛ من المصدر ?? المركز يستهدف تعزيز الوعي المروري لمستخدمي الطريق.
⬛ من المصدر المركز يستهدف تعزيز الوعي المروري لمستخدمي الطريق.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates