Emarat Al Youm

مرتادون للبر يرتكبون مخالفات بيئية «منفرة»

- مصباح أمين ⬛ رأس الخيمة

أفاد رواد مناطق برية في أم القيوين ورأس الخيمة، بأن بعض مرتادي الر يرتكبون مخالفات بيئية «منفرة»، أثناء الشواء في المناطق الطبيعية، مثل ترك مابس قديمة وخيم تالفة وحفاظات أطفال خلفهم، بعد انتهاء رحلتهم، لافتين إلى أن حالة الموقع لا تشجع الآخرين عى البقاء فيه.

وأضافوا أن السلوكيات السلبية تضمنت كسر أعصان أشجار، وشواء عى الرمال، وترك مخلفات أطعمة، فضاً عن الجلوس عى جانبي شارع الإمارات وشارع الشيخ محمد بن زايد، في أم القيوين، لافتين إلى أن عدم وصول فرق المراقبة البيئية إلى بعض المناطق الصحراوية، كونها كبيرة المساحة وبعيدة، شجع بعض مرتادي الر عى ارتكاب هذا النوع من السلوكيات. وطالبوا بفرض غرامات مالية عى غير الملتزمين بالحفاظ عى البيئة.

وقال مرتادون للر إنهم يذهبون خال الإجازة الأسبوعية إلى المناطق الرية بشكل مستمر مع أسرهم وأطفالهم، وفي كل مرة يتم اختيار مكان مختلف عن الآخر لاستمتاع بالمناظر الطبيعية

الصحراوية، إلا أن ارتكاب بعض مرتادي الر مخالفات بيئية يدفعهم لتغيير المكان، نتيجة عدم النظافة، وإلقاء الفحم ومخالفات الشواء وأدوات الطهي، وحتى حفاظات الأطفال، عى الأرض.

وأضافوا أن البعض يرك مابس قديمة وخيماً تالفة بدلاً من إلقائها في حاويات النفايات.

وحثوا الجهات المختصة عى وضع لافتات داخل المناطق الصحراوية، تدعو إلى الالتزام

بالمعايير البيئية، إضافة إلى وضع حاويات للنفايات وفضات الطعام والأدوات الباستيكية، لتشجيع مرتادي الر عى الحفاظ عى النظافة العامة.

وحذرت بلدية رأس الخيمة

من الشواء عى الرمال مباشرة، ومن ترك المخلفات الطعام والشواء عى الأرض.

ولفتت إلى أن الدوريات التابعة لدائرة الخدمات العامة حررت العام الماضي أكر من 1078 مخالفة بيئية، تتعلق بإشعال النيران أو الشواء عى الأرض مباشرة في الأماكن العامة غير المسموح بها.

بدورها، دعت بلدية أم القيوين مرتادي الر إلى الالتزام بالنظافة العامة في المناطق الطبيعية، وعدم الجلوس عى جانبي شارع الإمارات وشارع الشيخ محمد بن زايد، باستثناء الحالات الطارئة، وعدم إيقاف مركباتهم عى جانب الشارعين بالإمارة، حفاظاً عى المظهر العام والسامة العامة لرواد الطريق، لما يسببه الوقوف من مخاطر مرورية.

وطالبت الجمهور بالتزام القوانين والإجراءات، والتعاون مع رجال الشرطة والبلدية للحفاظ عى البيئة والسامة.

 ?? ⬛ من المصدر ?? أحد المخيمين يشعل نارا على جانب الطريق.
⬛ من المصدر أحد المخيمين يشعل نارا على جانب الطريق.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates