Emarat Al Youm

منافذ بيع تتوسع بفروع «البيع بالجملة» للمستهلكين

- أحمد الشربيني

قال مسؤولو تعاونيات ومنافذ بيع، إن الأسواق المحلية تشهد منافسة في التحول إلى أنماط المنافذ الهجينة التي تمزج بين البيع بالتجزئة والبيع بالجملة للمستهلكين.

وذكروا ل«الإمارات اليوم» أن منافذ توسعت بفروع للبيع بالجملة، والتي تتيح شراء كميات كبرة من السلع بأسعار مخفضة، متوقعين زيادة انتشارها خال الفرات المقبلة لمواكبة نمو الطلب على السلع المخفضة الأسعار.

وكانت منافذ عدة لتعاونيات و«هاير ماركت»، أعلنت أخراً عن إطاق فروع للبيع بالجملة عر عروض سلع الكميات الكبرة.

الفروع الهجينة

وتفصياً، قال مدير إدارة التسويق والسعادة في تعاونية الاتحاد، الدكتور سهيل البستي، إن التعاونية توجهت خال الفرة الأخرة إلى أنماط العمل بالفروع الهجينة أو التي توفر أقساماً للبيع بالجملة للمستهلكين داخل عدد من المنافذ العادية التابعة للتعاونية، تتيح إمكانية بيع المنتجات بكميات كبرة مقارنة بعمليات البيع التقليدية للتجزئة في المنافذ.

وأضاف أن التعاونية أطلقت أيضاً منفذاً مخصصاً للبيع بالجملة في دبي بأسعار مخفضة، لافتاً إلى أن التجربة لاقت إقبالاً من فئات مختلفة من المستهلكين نظراً لأنها تواكب نمو الطلب الاستهاكي في البحث عن أسعار السلع المخفضة.

وذكر البستي أن منافذ البيع بالجملة تتيح مفهوماً جديداً للتسوق في القطاع، وتتناسب بشكل خاص مع احتياجات الأسر الكبرة من حيث عدد الأفراد، أو الأسر التي تعتمد على شراء مستلزماتها لفرات طويلة.

وأشار إلى أن تلك النوعية من المنافذ قد تشهد توسعاً في الأسواق بشكل أكر في حال استمرار الحاجة إلى فروع جديدة لها تواكب متطلبات المستهلكين.

شرط

من جهته، قال مدير العاقات المجتمعية في تعاونية الشارقة، فيصل خالد النابودة، إن التعاونية أطلقت أخراً فرعاً للبيع بنظام الجملة للمستهلكين، بشرط شراء السلع وفق معاير الكميات الكبرة، وعدم منح نقاط ولاء عند شراء تلك السلع. وأضاف أن التعاونية توجهت أيضاً لإتاحة البيع بالجملة في أحد منافذها ليعمل وفق أنظمة الفروع الهجينة التي تمزج بين البيع بالتجزئة والبيع الجملة للمستهلكين.

ولفت النابودة إلى أن مفهوم البيع بالجملة أو كما يطلق عليه البعض «كاش آند كاري»، الذي يمنح المستهلكين فرصة شراء سلع بكميات كبرة بأسعار مخفضة، مقارنة بأسعار التجزئة العادية، يعد من التوجهات الجديدة التي من المتوقع أن تشهد توسعاً كبراً في أسواق تجارة التجزئة خال الفرة المقبلة لأنها تلبي احتياجات خاصة لدى المستهلكين في الحصول على سلع بأسعار مخفضة.

«منافذ البيع بالجملة تتيح مفهوماً جديداً للتسوق، وتتناسب بشكل خاص مع احتياجات الأسر الكبيرة».

طلبٌ متنامٍ

بدوره، ذكر مسؤول المبيعات في أحد منافذ البيع التي تتيح طرح منتجات بأسعار الجملة، أحمد نصر، أن تلك النوعية من المنافذ تشهد طلباً متنامياً من المستهلكين الذين يفضل بعضهم الحصول على سلع بأسعار مخفضة حتى لو بكميات كبرة.

وأشار إلى أن البعض يشري منتجات عليها عروض لأسرته إذا كانت كبرة أو بالشراكة مع أصدقاء، ما يوفر لهم تخفيضات كبرة مقارنة بمنافذ البيع بالتجزئة. وأوضح أن توسع المنافذ عر مفهوم البيع بالجملة يتيح لها هوامش ربحية مناسبة ومبيعات بكميات أكر، خصوصاً أن تلك السلع يتم توريدها من شركات في الدولة أو من دول المنشأ بأسعار أقل.

 ?? ■ أرشيفية ?? منافذ عدة لتعاونيات أطلقت فروعا للبيع بالجملة عبر عروض سلع الكميات الكبيرة.
■ أرشيفية منافذ عدة لتعاونيات أطلقت فروعا للبيع بالجملة عبر عروض سلع الكميات الكبيرة.
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates