Emarat Al Youm

مشاة يجازفون باستخدام الطرق خلال تعطل الإشارات الضوئية

- سمية الحمادي ⬛ الفجيرة

دعا سائقون في المنطقة الشرقية إلى تكثيف الوعي المروري لمستخدمي الطرق من المشاة أثناء هطول الأمطار، وحثهم عى اتباع الإرشادات الخاصة بعبور الطرق في الأجواء الماطرة، وضرورة استخدام الأنفاق المخصصة لهم، حتى لا يعرضوا أنفسهم لحوادث الدهس، نظراً لصعوبة الحركة المرورية في هذه الأجواء، وعدم تمكن السائقن من الرؤية بوضوح.

كما دعوا إلى توعيتهم بمخاطر عبور الطرق التي تعطلت إشاراتها الضوئية.

وأشاروا إلى أن المشاة قد يواجهون مواقف صعبة أثناء توقفهم عى جانب الشوارع المحاطة برك المياه والتجمعات المطرية، لأن بعض المركبات لا تتقيد بالسرعات المناسبة أثناء هطول الأمطار، فتتسبب في تطاير المياه نحوهم، داعن إلى تغريم هؤلاء السائقن.

وتفصياً، قالت المواطنة عنود محمد الكعبي، إن «الجهات المحلية في المنطقة الشرقية وإمارة الفجيرة تعمل عى قدم وساق أثناء هطول الأمطار، إلا أن هناك أشخاصاً مستهرتن من المشاة وقائدي المركبات، يرفضون الاستجابة للتعليمات المرورية»، مشيرةً إلى أن «بعض المشاة لا يلتزمون بالمسارب المخصصة لهم، ليختصروا الوقت عى أنفسهم».

وأضافت أنه «خال هطول الأمطار تتعطل بعض الإشارات الضوئية، وأحياناً تغلق بعض الطرق، بسبب صعوبة الحركة المرورية وتجمع برك المياه فيها، إلا أن هناك من يجازفون بالعبور منها، معرضن أنفسهم لخطر الدهس، عى الرغم من وجود أنفاق مخصصة لهم، ظناً منهم أن عبور النفق يستغرق وقتاً أطول من الطريق .»

وأكد المواطن أحمد محمد الحفيتي ضرورة إرسال تحذيرات خاصة بالمشاة أثناء هطول الأمطار، ودعوتهم إلى اتباع الإرشادات الخاصة بالعبور، حرصاً عى سامتهم، لعدم تمكن السائقن من الرؤية بوضوح في هذه الأجواء.

ولاحظ أن «بعض قائدي المركبات غير ملتزمن بالسرعات المسموح بها في الطرق أثناء هطول الأمطار، ولا يعيرون الآخرين أي أهمية، إذ يتسببون بتطاير المياه عى المشاة، ويواصلون القيادة با مبالاة .»

وأفاد المواطن محمد عبدالله السعدي، بأن «قلة وعي بعض المشاة تدفعهم لعبور الطريق من أماكن غير مخصصة لعبورهم، عى الرغم من تخصيص أنفاق وجسور لهم في كثير من الشوارع، وتحديداً التي يوجد عى أطرافها مراكز ومبانٍ خدمية متعددة من أجل تسهيل عبورهم بأمان وسامة.»

من جانبه، أكد مدير إدارة المرور والدوريات في القيادة العامة لشرطة الفجيرة، العقيد صالح محمد عبدالله الظنحاني، أن تجاهل الإرشادات المرورية من قائدي المركبات أو المشاة قد يتسبب في وقوع حوادث دهس.

وحث قائدي المركبات عى الحذر، والالتزام بالسرعات المقررة، خصوصاً أثناء هطول الأمطار، وفي الطرق المزدحمة، والمناطق السكنية، وقرب المدارس، موضحاً أن مخالفة عدم التزام المشاة بالإشارات الضوئية والعبور من غير الأماكن المخصصة تبلغ غرامتها 400 درهم. كما أن مخالفة عدم إعطاء الأولوية للمشاة في الأماكن المخصصة لعبورهم تبلغ غرامتها 500 درهم وست نقاط مرورية.

وأكدت مدير فرع التوعية والإعام المروري في القيادة العامة لشرطة الفجيرة، المازم أول موزة عبدالسام الدرمي، تكثيف دوريات الضبط المروري، لتوعية وضبط المخالفن، والعمل عى نشر ثقافة احرام حقوق المشاة، والتوعية عر الرسائل النصية ووسائل التواصل الاجتماعي، وإلقاء المحاضرات التوعوية.

كما أكدت تخصيص حملة مرورية استهدفت المشاة، لتعزيز الوعي المروري بينهم، وحمايتهم من الحوادث.

وتابعت أن الحملة ركزت عى تعزيز سلوك العبور الآمن لدى المشاة للحد من حوادث الدهس والإصابات والوفيات، ونشر ثقافة الوعي بحقوهم في العبور بسام، وإعطاء الأولوية لكبار السن والنساء والأطفال وأصحاب الهمم ممن يحتاجون وقتاً أطول لعبور الطريق.

 ?? ⬛ من المصدر ?? الدوريات المرورية تسهم في نشر التوعية بين مستخدمي الطرق.
⬛ من المصدر الدوريات المرورية تسهم في نشر التوعية بين مستخدمي الطرق.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates