Emarat Al Youm

هجوم بطائرات مسيّرة على مصنع عسكري في إيران

أذربيجان تجلي موظفي سفارتها في إيران وأفراد عائلاتهم بعد يومين من الهجوم المسلح.

- طهران ⬛ وكالات

أعلنت إيران أن طائرات مسرّة محمّلة بالقنابل استهدفت، في ساعة مبكرة من صباح أمس، مصنعاً عسكرياً في مدينة أصفهان وسط الباد، ما تسبب في بعض الأضرار بالمصنع.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن صحيفة «وول سريت جورنال» قول مسؤولين أمركيين وأشخاص مطلعين إن «إسرائيل نفذت الهجوم السري بطائرة مسرة في إيران، وإن ذلك الهجوم يأتي وسط بحث الولايات المتحدة وإسرائيل عن سبل جديدة لاحتواء الطموحات النووية والعسكرية لإيران .»

وجاء الإعان عن الهجوم تزامناً مع اندلاع حريق بمصفاة لتكرير النفط في شمال غرب إيران، وزلزال بقوة 5.9 درجات في مكان قريب منها، تسبب في مقتل ثاثة أشخاص.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الدفاع الإيرانية بأن «ثاث طائرات مسرّة استهدفت المنشأة العسكرية في أصفهان، وأسقطت اثنتين منها، ونجحت الطائرة الثالثة على ما يبدو في اخراق المبنى، ما تسبب في أضرار طفيفة بسقفه، ولم يصب أحد بأذى».

وبثت قناة «برس تي في» الإيرانية الناطقة باللغة الإنجليزية، مقطعاً مصوراً عر هاتف محمول يظهر طريق الخميني السريع الذي يتجه شمال شرق أصفهان، وقد

وقف حشد صغر يشاهد انفجاراً وشرراً يظهران من المبنى.

وتقع أصفهان على بُعد نحو 350 كيلومراً جنوب طهران، وهي موطن لقاعدة جوية كبرة تم بناؤها لأسطول إيران من طائرات «إف-14» ومركز أبحاث وإنتاج الوقود النووي.

وفي تطوّر منفصل، قال التلفزيون الإيراني إن «حريقاً اندلع في مصفاة لتكرير النفط في منطقة صناعية بالقرب من مدينة تريز بشمال غرب الباد، كما وقع زلزال بلغت قوته 5.9 درجات، وأدى إلى مقتل ثاثة أشخاص، وإصابة 816 آخرين في مناطق ريفية بمحافظة أذربيجان الغربية، وألحق أضراراً بمبان في العديد من القرى.»

في الوقت ذاته، لاتزال التوترات على أشدها بين إيران وأذربيجان المجاورة لها، بعد أن هاجم مسلح سفارتها لدى طهران، ما أسفر عن مقتل قائدها الأمني وإصابة اثنين آخرين.

وتخوض أذربيجان صراعاً مع أرمينيا بشأن السيطرة على إقليم «ناغورنو قره باغ»، وتريد إيران الحفاظ على حدودها مع أرمينيا غر الساحلية، وهو أمر يمكن أن يتعرض للتهديد إذا استولت أذربيجان على أراضٍ جديدة خال الحرب.

ونظمت إيران في أكتوبر الماضي تدريبات عسكرية بالقرب من حدود أذربيجان. وتحافظ أذربيجان أيضاً على عاقات وثيقة مع إسرائيل، الأمر الذي أثار حفيظة المتشددين الإيرانيين، كما اشرت طائرات مسرّة إسرائيلية الصنع لجيشها.

وأعلنت وزارة الخارجية الأذربيجان­ية إجاء موظفي سفارتها في إيران وأفراد عائاتهم، بعد يومين من هجوم شنه مسلح، وأسفر عن مقتل حارس أمن، وإصابة شخصين آخرين، ووصفته باكو بأنه «عمل إرهابي.»

وأعلنت الشرطة في طهران اعتقال شخص يُشتبه في أن له صلة بالهجوم الذي وقع الجمعة الماضي، وأدانته السلطات الإيرانية، لكنها ذكرت أنه يبدو أن «دوافع المسلح كانت شخصية وليست سياسية.»

ووقع الهجوم في خضم توترات متزايدة بين الدولتين الجارتين بشأن طريقة معاملة إيران للأقلية الأذرية الكبرة لديها، وبشأن قرار أذربيجان هذا الشهر تعيين أول سفر لها على الإطاق في إسرائيل.

وأعلنت وزارة خارجية أذربيجان بعد الهجوم أنها استدعت السفر الإيراني في باكو للمطالبة بتحقيق العدالة، وقالت الوزارة في وقت

سابق إن «إطاق النار كان نتيجة لعدم استجابة طهران لمطالباتها بتعزيز الأمن حول السفارة». وأظهرت مقاطع التقطتها كامرات مراقبة، وحصلت «رويرز» على نسخة منها، منفذ الهجوم وهو يقتحم مبنى السفارة، ويطلق النار على رجلين، قبل أن يسيطر عليه موظف ثالث بالسفارة.

 ?? ⬛ أ.ف.ب ?? جانب من آثار الزلزال الذي ضرب إيران أمس.
⬛ أ.ف.ب جانب من آثار الزلزال الذي ضرب إيران أمس.
 ?? ■ أ.ف.ب ?? لقطة شاشة من مقطع فيديو لاندلاع النيران في المصنع العسكري بأصفهان.
■ أ.ف.ب لقطة شاشة من مقطع فيديو لاندلاع النيران في المصنع العسكري بأصفهان.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates