Emarat Al Youm

«طيران الإمارات» تُحلق على طول ساحل دبي بوقود مستدام 100%

- دبي ⬛ الإمارات اليوم

أعلنت «طران الإمارات» عن تنفيذها، أمس، رحلة تجريبية بإحدى طائراتها من طراز «بوينغ ،»300ER-777 العاملة بمحركي « GE90»، باستخدام وقود طران مستدام «SAF» بنسبة 100% في أحد المحركين.

وأفادت في بيان، بأن الطائرة أقلعت أمس الاثنين 30 يناير من مطار دبي الدولي، بقيادة القبطان خالد ناصر أكرم، والقبطان فالي فاجيدار، وحلّقت لأكر من ساعة عى طول ساحل دبي.

الأولى من نوعها

وتُعدّ الرحلة التجريبية ل«طران الإمارات»، الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تعمل بوقود مستدام بنسبة 100%، في وقت تدعم فيه الرحلة جهود الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، إذ تتطلع الصناعة إلى توسيع نطاق استخدامها هذا النوع من الوقود، كما تدعم الاعتمادات المستقبلية، للموافقة عى استخدام الوقود المستدام بنسبة 100% لتشغيل الطائرات.

ولفتت «طران الإمارات» إلى أن هناك حالياً موافقة عى استخدام الوقود المستدام في جميع الطائرات، ولكن فقط مع مزيج يصل إلى 50% من وقود الطائرات التقليدي.

عام الاستدامة

كما تكتسب الرحلة التجريبية بوقود الطران المستدام 100% أهمية خاصة مع إعان دولة الإمارات 2023 «عام الاستدامة»، إذ سيجري خال العام تسليط الضوء عى التزام دولة الإمارات بالبحث عن حلول مبتكرة لتحديات الطاقة، والتغرات المناخية.

علامة فارقة

واعتر الرئيس التنفيذي للعمليات في «طران الإمارات» عادل الرضا الرحلة عامة فارقة بالنسبة ل «طران

الإمارات »، وخطوة إيجابية في مجال الصناعة. وقال: «نعمل بشكل جماعي لمواجهة أحد أكر التحديات، وهو الحد من انبعاثات الكربون.»

وعر الرضا عن أمله في أن تساعد الرحات التجريبية، مثل رحلة «طران الإمارات»، عى فتح الباب أمام توسيع نطاق سلسلة توريد الوقود المستدام، وإتاحته عى نطاق أكر، وتوفره عر المناطق الجغرافية، والأهم من ذلك أن تكون كلفته معقولة، لاعتماده في الصناعة عى نطاق أوسع في المستقبل.

خارطة طريق

من جانبه، أشاد الرئيس التنفيذي ل «مجموعة إينوك »، سيف حميد الفاسي، بهذا الإنجاز، لاسيما أنه يأتي بالتزامن مع إعان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، 2023 «عام الاستدامة» في دولة الإمارات. وقال إنه يمثّل خطوة كبرة نحو الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وتحقيق الحياد المناخي.

وتابع: «تحرص )مجموعة إينوك( عى التعاون مع شركائها الاسراتيجي­ين، لتنفيذ خارطة الطريق الوطنية للوقود المستدام للطائرات، والتي تهدف إلى تسريع إزالة الكربون من قطاع الطران، والمساهمة في تحقيق مستهدفات الدولة في الحياد المناخي، وتعزيز كفاءة استهاك الوقود والحفاظ عليه، وجعل الإمارات مركزاً إقليمياً لوقود الطائرات المستدام.»

«صفر كربون»

في السياق نفسه، هنأ نائب الرئيس للمبيعات العالمية والتسويق في الشرق الأوسط في «جي ئي إيروسبيس»، عزيز قليات، «طران

الإمارات» عى هذا الإنجاز، وقال إن الوقود المستدام بالغ الأهمية لمساعدة صناعة الطران عى الوصول إلى هدفها المتمثل في تحقيق صافي انبعاثات صفر بحلول عام 2050. أما نائب رئيس «بوينغ» للمبيعات والتسويق في الشرق الأوسط، عمر عريقات، فقال: «نهنئ )طران الإمارات( عى هذه الرحلة التجريبية الناجحة باستخدام الوقود المستدام، الذي سيلعب دوراً مهماً في التزام صناعة الطران بتحقيق صافي انبعاثات صفر بحلول عام 2050.»

 ?? ■ من المصدر ?? «طيران الإمارات»: نعمل بشكل جماعي للحد من انبعاثات الكربون.
■ من المصدر «طيران الإمارات»: نعمل بشكل جماعي للحد من انبعاثات الكربون.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates