Emarat Al Youm

«دبي المالي العالمي» يُطلق «منصة الميتافيرس»

رفع المساهمة الإجمالية لقطاعات «الميتافيرس» إلى أربعة مليارات دولار في اقتصاد دبي بحلول 2030. «مُسرّع أعمال الميتافيرس» يمتد لستة أشهر.. ويستهدف استقطاب 500 مشاركة حول العالم.

- دبي ⬛ الإمارات اليوم

أطلق مركز دبي المالي العالمي «منصة الميتافرس»، تماشياً مع أهداف اللجنة العليا لتكنولوجيا المستقبل والاقتصاد الرقمي و«اسراتيجية دبي للميتافرس» التي أُطلقت بهدف تسريع وترة الجهود والمساعي لتعزيز مكانة دبي وجهة عالمية رائدة في مجال «الميتافرس».

وتواكب «منصة الميتافرس»، المحاور الرئيسة ل«اسراتيجية دبي للميتافرس»، الرامية إلى رفع المساهمة الإجمالية لقطاعات «الميتافرس» إلى أربعة مليارات دولار في اقتصاد الإمارة بحلول عام 2030، إضافة إلى استقطاب 1000 شركة متخصصة في مجال «البلوك تشن» و«الميتافرس»، بما يدعم 40 ألف وظيفة افراضية من شأنها أن تُتيح تحقيق المزيد من النمو في مختلف القطاعات الاقتصادية الحيوية، وتعزيز مكانة الإمارة وجهة جاذبة للمبتكرين حول العالم.

الاقتصاد الجديد

يأتي هذا في الوقت الذي تهدف فيه «أجندة دبي الاقتصادية» إلى توليد قيمة اقتصادية جديدة من التحول الرقمي نحو الاقتصاد الجديد بمتوسط 100 مليار درهم سنوياً، تحقيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، نحو ترسيخ مكانة دبي عاصمةً عالميةً لاقتصاد الرقمي، ولاعباً محورياً في المنظومة الرقمية العالمية.

مجالات رئيسة

وسركز «منصة الميتافرس»، التابعة لمركز دبي المالي العالمي، على ثاثة مجالات رئيسة؛ أولها إطاق برنامج «مُسّرع أعمال الميتافرس»،

ويضم استوديو مُخصصاً لتقنية الميتافرس يوفر بيئة مواتية لمجتمع المبدعن، إضافة إلى تطوير وإنشاء المشروعات.

ويركز المجال الثاني على معالجة وتطوير سياسات وتشريعات عالم «الميتافرس»، بما في ذلك معالجة البيانات المفتوحة والهوية الرقمية والأطر القانونية للشركات التي

ستعمل في مجال «الميتافرس»، فيما يشمل المجال الثالث إنشاء مجتمع ل«الميتافرس» يركّز على تطوير طرق وآليات ترتقي بتجارب المتعاملن.

«مُسرّع أعمال الميتافيرس »

ويُعد برنامج «مُسرّع أعمال الميتافرس» Metaverse( Accelerato­r) المبادرة الأولى التي يتم إطاقها ضمن مجموعة من المبادرات التابعة لمنصة الميتافرس المستحدثة، حيث سيتم تلقي المشاركات ابتداءً من الشهر الجاري، كما يطمح الرنامج إلى جذب ما يزيد على 500 طلب مشاركة خال المرحلة المقُبلة، ومن ثم اختيار أفضل 50 مشاركة تمتلك إمكانات ورُؤى واعدة تعمل على خلق فرص استثمارية واقتصادية تُسهم في زيادة نمو القطاع.

ويؤكد إطاق الرنامج التزام مركز دبي المالي العالمي بدعم الشركات الناشئة الأكر ابتكاراً من خال تزويدها بمنصة مثالية تُتيح لها فرص التعاون مع أكر الاعبن في المنطقة، وكذلك ربطها بالمستثمري­ن، وتمكينها من الوصول إلى بيئة تجريبية مثالية بما يدعم تحويل أفكارهم ومشروعاتهم إلى واقع، بالإضافة إلى تقديم الدعم التسويقي لها.

نموذج رائد

وأكد وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي لاقتصاد الرقمي، نائب رئيس اللجنة العليا لتكنولوجيا المستقبل والاقتصاد الرقمي، عمر سلطان العلماء، أن دولة الإمارات تتبنى التكنولوجي­ا المتقدمة لمواكبة المتغرات العالمية، بما يعكس توجهات القيادة بتحويل الدولة، ومدينة دبي إلى نموذج رائد في تطبيق أحدث الحلول التكنولوجي­ة وأفضلها، وتوفر بيئة عمل تنافسية لتطوير التقنيات المستقبلية.

وقال إن «منصة الميتافرس»، تعد المبادرة الأولى من نوعها ضمن سلسلة المبادرات الهادفة لتحقيق مستهدفات «اسراتيجية دبي للميتافرس»، التي تجسد الرؤى المستقبلية والسعي الدائم لإمارة في استباق التوجهات، عر إطاق سلسلة من المبادرات التي تعزز مكانة دبي منصة عالمية لأحدث التوجهات الرقمية، وتسرع الخطى نحو إحداث فارق حقيقي في هذا القطاع الحيوي.

خطوة نوعية

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي، عارف أمري: «لاشك أن إطاق )اسراتيجية دبي للميتافرس( يمثل خطوة نوعية تؤكد الرؤية الاستشرافي­ة لحكومة دبي في إطار التزامها برسيخ مكانة دبي باعتبارها مركزاً عالمياً رائداً لقطاع التكنولوجي­ا والابتكار.» وأضاف: «استكمالاً لهذه الجهود يأتي قرار مركز دبي المالي العالمي إطاق )منصة الميتافرس( المتكاملة، التي ستُسهم في تسريع وترة تحقيق المستهدفات الطموحة لإمارة دبي، كما أنها تمثل امتداداً طبيعياً ل)إنوفيشن هب( مجتمع الابتكار الأكر في المنطقة الذي يحتضن أكر من 600 شركة متخصصة بمجال التكنولوجي­ا والابتكار، وأسهم برسم مامح قطاع التكنولوجي­ا والابتكار في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.»

 ?? ⬛ من المصدر ?? «المركز» أكد أن المنصة الجديدة تواكب المحاور الرئيسة ل«استراتيجية دبي للميتافيرس».
⬛ من المصدر «المركز» أكد أن المنصة الجديدة تواكب المحاور الرئيسة ل«استراتيجية دبي للميتافيرس».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates