Emarat Al Youm

«الطاقة»: قريبا.. شواحن سريعة للسيارات الكهربائية في المباني الحكومية

- عبير عبد الحليم

قال وزير الطاقة والبنية التحتية، سهيل المزروعي، إن محطات شحن السيارات الكهربائية في الدولة ازدادت بنسبة 60% خال السنوات الثاث الماضية.

وكشف المزروعي في تصريحات خال معرض ومؤتمر المركبات الكهربائية «إيفيس 2023»، الذي انطلق أمس، أنه سيتم قريباً توفر شواحن سريعة للسيارات الكهربائية في المباني الحكومية، لافتاً إلى أن دولة الإمارات تعمل حالياً عى تنفيذ اسراتيجية جديدة تدعم السيارات الكهربائية، عر دعم دور القطاع الخاص في جلب شواحن سريعة للغاية، في وقت توجد فيه تعاقدات مع بعض الشركاء في هذا الصدد سيعلن عنها قريباً.

الكلفة والشحن

وذكر المزروعي أن دولة الإمارات تشهد زيادة في أنواع السيارات الكهربائية، في وقت يوجد فيه انخفاض في كلفتها، وتراجع في كلفة عمليات الشحن مقارنة بالوضع منذ عامين، ما يساعد في انتشارها بشكل أكر.

وأكد أن دولة الإمارات تعمل حالياً عى تطوير الشحن الكهربائي في عمليات النقل الجماعي والحافات، كما بدأت بعض الشركات في تركيب بطاريات شحن كهربائي سريع عى السفن والقوارب في القطاع البحري.

وبيّن المزروعي أن نسبة 1% من السيارات في دولة الإمارات حالياً «كهربائية»، في وقت يزداد فيه عددها بشكل دائم، ما يساعدنا عى تقليل البصمة الكربونية في قطاع النقل، والوصول إلى المستهدف وهو «صفر» انبعاثات كربونية بحلول عام 2050.

ولفت المزروعي إلى أن تقنية الشحن تتطور بشكل سريع للغاية، ما أدى إلى تقليل فرة شحن السيارات الكهربائية، كما ارتفعت سرعة الشحن من 25 كيلوواط في الساعة، لراوح بين 180 و300 كيلوواط في الساعة حالياً، ما يقلل فرة الشحن بشكل كبر، لراوح بين ثماني و10 دقائق في الشواحن السريعة.

وأشار كذلك إلى وجود منافسة شديدة بين أنواع السيارات الكهربائية في الأسواق، مبيناً أن دولة الإمارات سباقة في استقطاب وتنظيم المعارض المتخصصة عموماً، بما فيها معارض السيارات الكهربائية وأحدث التقنيات الخاصة بها.

وكان المزروعي أكد في كلمته بالمؤتمر، أن التحول إلى المركبات الكهربائية في دولة الإمارات يشهد نمواً ملحوظاً، بفضل الخطط الطموحة والمبادرات النوعية والحوافز التي قدمتها الحكومة لتشجيع أفراد المجتمع عى هذا التحول.

وقال: «سوق السيارات الكهربائية واعدة، وندعو الشركات ذات التفكر المستقبي إلى انتهاز الفرص الاستثماري­ة التي يوفرها هذا القطاع في الدولة».

وأضاف أن دولة الإمارات تستهدف توفر شبكة وطنية من محطات الشحن العامة والخاصة، والمجهزة بأحدث التقنيات المبتكرة لتقليل وقت الشحن، تتواءم مع

الدليل الوطني الموحّد لمواصفات الشواحن الكهربائية في جميع أنحاء الدولة المزمع إطاقه قريباً، بهدف تعزيز البنية التحتية للمركبات الكهربائية، وتوفر وصول سهل إلى مرافق الشحن.

«إيفيس 2023»

ويضم معرض ومؤتمر المركبات الكهربائية «إيفيس 2023» أكر من 100 منتج، كما يستضيف أكر من 100 متحدث في أكر من 50 جلسة تغطي موضوعات متعلقة بواقع النقل المعتمد عى الطاقة الكهربائية في الحاضر والمستقبل.

وقال رئيس اللجنة المنظمة لمعرض ومؤتمر المركبات الكهربائية، المهندس ناصر البحري، إن المعرض

والمؤتمر ملتقى لخراء هذا القطاع وشركات الاستثمار، ومراكز البحوث وصانعي السياسات الحكومية ورواد الأعمال، لمناقشة التحديات التي تواجه الانتقال البيئي المستدام إلى النقل باستخدام الطاقة الكهربائية.

وأضاف أن المعرض يضم مساحة مخصصة لابتكار تعرض أحدث التكنولوجي­ا الخاصة بالنقل الكهربائي، والتي تم تطويرها من قبل الجامعات وحاضنات التكنولوجي­ا التي ستسهم في رسم مامح مستقبل هذا القطاع.

«الإمارات تستهدف توفير شبكة وطنية من محطات الشحن العامة والخاصة، المجهزة بأحدث التقنيات المبتكرة لتقليل وقت الشحن.»

 ?? ■ من المصدر ?? معرض ومؤتمر المركبات الكهربائية يستضيف أكثر من 100 متحدث في أكثر من 50 جلسة.
■ من المصدر معرض ومؤتمر المركبات الكهربائية يستضيف أكثر من 100 متحدث في أكثر من 50 جلسة.
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates