Emarat Al Youm

«بوكس باي» سرعة أكبر في مناولة وتخزين الحاويات وكفاءة أفضل في استهلاك الطاقة

- أزاد عيشو ■ دبي

الزيادة غر المسبوقة في حجم التجارة الدولية والبضائع وتزايد المناطق الحضرية التي تحد من توسع الموانئ، ليست سوى بعض التحديات التي تواجه الموانئ البحرية والمحطات، ومع وصول طرق التخزين التقليدية إلى حدودها بسبب الازدحام وزيادة حجم الحاويات واللوائح البيئية، تستعد الموانئ للمستقبل والاستثمار في التكنولوجي­ا أو مواجهة احتمال فقدان ميزتها التنافسية.

وفي عام ،2021 أكملت مجموعة موانئ دبي العالمية، اختبارات تخزين الحاويات عى المنصات المرتفعة، الذي يحمل اسم نظام «بوكس باي»، في أول منشأة بالحجم الكامل تمت إقامتها في ميناء جبل عي. وتم الانتهاء من تنفيذ أكر من 63 ألف حركة للحاويات منذ بدء التشغيل التجريبي للمنشأة، التي يمكنها استيعاب 792 حاوية في وقت واحد، في بداية 2021، حيث تجاوز الاختبار، التوقعات، وأظهر نظام «بوكس باي» سرعة أكر وكفاءة أفضل في استهاك الطاقة، بصورة أعى مما كان متوقعاً.

ويُعد «بوكس باي» نظاماً آلياً حاصاً عى براءة اخراع لمناولة الحاويات، ويعتمد عى تخزين الحاويات في طوابق مرتفعة تصل إلى 11 طابقاً عى أرفف فولاذية.

ويتسم هذا النظام، بطاقة استيعابية تتجاوز ثاثة أضعاف الطاقة الاستيعابي­ة لمحطات الحاويات التقليدية، وبالتالي يمكن تقليل مساحة المحطات بما يصل إلى 70.%

وتم تصميم هذا النظام، للعمل بشكل آلي، والمساعدة عى الوصول إلى أي حاوية بشكل فردي، دون تحريك حاويات أخرى. بينما يعتمد النظام التقليدي في مناولة الحاويات عى تخزين الحاويات في صفوف، بعضها فوق بعض، وهو ما يستلزم عادة تحريك الكثر من الحاويات، من مكانها، للوصول إلى الحاويات الموجودة عى المنصات الأقل ارتفاعاً.

وجرى تصميم نظام «بوكس

باي » بصورة تسمح بإدارته بالطاقة الكهربائية بشكل كامل، ويمكن تشغيله بالطاقة الشمسية، من خال تركيب الألواح الشمسية فوق سطحه، وتم تطوير التكنولوجي­ا المستخدمة في «بوكس باي»، في الأصل من قبل مجموعة «إس إم إس» بغرض مناولة اللفائف المعدنية التي يصل

وزنها إلى 50 طناً، في أرفف بارتفاع يصل إلى 50 مراً.

وفي مارس من العام الجاري، أعلنت مجموعة «دي بي ورلد » عن أول استخدام تجاري لنظام «بوكس باي» الآلي والصديق للبيئة، لتخزين الحاويات عى المنصات المرتفعة في محطة حاويات «بوسان» في كوريا الجنوبية، . ■ من المصدر

سادس أكر ميناء للحاويات في العالم.

ويُعد نظام «بوكس باي» نتاجاً للمشروع المشرك بين «دي بي ورلد»، والمجموعة الألمانية «إس إم إس» المتخصصة في مجال الهندسة الصناعية، والتي طوّرت نظام التخزين عى المنصات المرتفعة.

وسيتم دمج نظام «بوكس باي» بساسة مع عمليات الرافعات الآلية المتحركة عى السكك الحديدية والشاحنات، لتحديث منطقة تخزين شاغرة للحاويات، حيث سيقدّم ميزة الوصول المباشر إلى كل حاوية في أي وقت. وسيسهم في الاستغناء عن 350 ألف عملية نقل غر ضرورية سنوياً، ما سيخفّض إجمالي الوقت الذي تستغرقه الشاحنات لنقل الحاويات داخل المحطة بنسبة تصل إلى 20%، ويُشكل إضافة نوعية إلى خدمات تسليم البضائع التي تقدّمها شركة «بوسان نيوبورت» إلى متعامليها.

ويتميز نظام «بوكس باي» بأنه «مؤتمت» بالكامل، ومزوّد بعناصر سامة مدمجة، وتخطط «دي بي ورلد» لتشغيله باستخدام الطاقة الشمسية من خال الألواح الكهروضوئي­ة الموجودة عى سطح نظام التخزين، بما يدعم اسراتيجية «المجموعة» وجهودها في تخفيض نسبة الكربون إلى )الصفر( في عملياتها عى مستوى العالم.

 ?? ?? تم الانتهاء من تنفيذ أكثر من 63 ألف حركة للحاويات منذ بدء التشغيل التجريبي للمنشأة
تم الانتهاء من تنفيذ أكثر من 63 ألف حركة للحاويات منذ بدء التشغيل التجريبي للمنشأة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates