Emarat Al Youm

«فالكون 40 بي» الإماراتي الأول عالميا في قائمة «‪Hugging Face‬ » لنماذج الذكاء الاصطناعي

-

تربع «فالكون 40 بي» عى المركز الأول ضمن قائمة موقع « ‪»Hugging Face‬ لأحدث النماذج اللغوية الضخمة مفتوحة المصدر حول العالم.

ويعد النموذج الرائد الذي أطلقه معهد الابتكار التكنولوجي في أبوظبي في مارس، والنسخة مفتوحة المصدر الأسبوع الماضي، أول نموذج ذكاء اصطناعي مفتوح المصدر، يُنشر عى نطاق واسع في دولة الإمارات، بما يزيد عى 40 مليار عامل متغر.

وتمثل « ‪Hugging Face‬ » إحدى الشركات الأمركية الرائدة الهادفة إلى إضفاء طابع ديمقراطي عى تقنيات الذكاء الاصطناعي باتباع أسس المصادر المفتوحة والعلوم المفتوحة، وهي جهة مستقلة معنية بالتحقق من نماذج الذكاء الاصطناعي حول العالم.

يشار إلى أن نموذج «فالكون 40 بي» قد تخطى نماذج أخرى شهرة عى القائمة مثل «LLaMA» من شركة ميتا )بما يشمل نموذج 65B الخاص بها(، ونموذج «StableLM» من شركة « ‪Stability AI‬ »، إضافة إلى نموذج « »RedPajama من .»Together«

ويعتمد المؤشر في تصنيفاته عى أربعة معاير رئيسة مستمدة

من إطار «Eleuther» الموحد لتقييم واختبار النماذج اللغوية التوليدية، وهذه المعاير هي تحدي AI2 لاستنتاج )25 درجة( الذي يضم مجموعة من الأسئلة العلمية بمستوى المدارس الابتدائية، واختبار «هياسواغ» (10 درجات( الذي يقيم مستوى الاستدلال المنطقي السليم )أمر سهل بالنسبة للبشر ولكنه يشكل تحدياً للنماذج التوليدية(، إضافة

إلى اختبار الفهم اللغوي متعدد المهام )5 درجات( لقياس دقة النموذج في المهام المتعددة، وأخراً اختبار ‪(0 «TruthfulQA»‬ درجة( الذي يقيّم ما إذا كان النموذج اللغوي صادقاً في توليد الإجابات عن الأسئلة.

وتعد قائمة النماذج اللغوية المفتوحة الصادرة عن منصة « ‪Hugging Face‬ » أداة تقييم موضوعية متاحة لمجتمع الذكاء الاصطناعي لتتبع النماذج اللغوية الضخمة، وروبوتات المحادثة وتصنيفها وتقييم فاعليتها عند إطاقها.

ويمثل نموذج «فالكون 40 بي» الذي تم تدريبه عى تريليون رمز « token»، عامة فارقة ضمن مسرة دولة الإمارات نحو قيادة تقنيات الذكاء الاصطناعي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates