Emarat Al Youm

ملفيواظريف­دترجههامخ جريماليياا­دلرنهاتمج الاقتصادي للفعاليات الكبرى في «دبي التجاري العالمي» خلال 2022

-

أكد تقرير «تقييم الأثر الاقتصادي لعام 2022» الصادر عن مركز دبي التجاري العالمي، أن دبي تقود الطريق في رسم معالم مستقبل «سياحة الأعمال»، فضاً عن مواصلة القطاع تعزيز إسهاماته بوترة متسارعة في مسرة التنمية الاقتصادية المستدامة لإمارة دبي خال العام الماضي، تماشياً مع أجندة دبي الاقتصادية )D33) الهادفة إلى ترسيخ مكانة الإمارة واحدة من أفضل ثاث مدن اقتصادية في العالم، مدفوعاً بالأداء القوي لمركز دبي التجاري العالمي الذي يعد محركاً أساسياً لقطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض في دبي والمنطقة، إذ قام المركز بتنظيم واستضافة فعاليات كرى حققت عائدات اقتصادية كبرة ومستدامة لمختلف القطاعات الاقتصادية المرتبطة.

الناتج الاقتصادي

ووفقاً لتقرير «تقييم الأثر الاقتصادي لعام 2022»، بلغ إجمالي الناتج الاقتصادي الذي حققته الفعاليات الكرى في المركز والبالغ عددها 63 فعالية، نحو 13 مليار درهم، فيما بلغت القيمة الاقتصادية المحتجزة ضمن الناتج المحي الإجمالي لإمارة دبي 7.4 مليارات درهم.

واستقبلت الفعاليات الكرى نحو 1.2 مليون زائر، 40% منهم زوار دوليون. وأكد المركز أن الأداء القوي للفعاليات، مصحوباً بالارتفاع في أعداد الزوار الدولين بنسبة 49% عى أساس سنوي، يعكس المكانة البارزة لإمارة دبي وجهة عالمية رائدة

للفعاليات الكرى والضخمة.

وأوضح التقرير أن كل درهم تم استثماره في فعاليات المركز والخدمات المرتبطة حقق 7.4 أضعاف القيمة لاقتصاد دبي، ما يعني أن كل مليون درهم تم إنفاقه مباشرة عى فعاليات قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض حقق 7.4 ماين درهم ناتجاً اقتصادياً عائداً عى الاقتصاد ككل.

رؤية وأجندة

وقال المدير العام لسلطة مركز دبي التجاري العالمي، هال سعيد المري: «نعمل وفق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وأجندة دبي الاقتصادية ) ‪D) 33‬التي أطلقها سموه، بهدف مضاعفة الناتج المحي الإجمالي لدبي خال العقد المقبل، وترسيخ مكانتها واحدة من أفضل ثاث مدن في العالم.»

وأضاف المري: «لطالما كان قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض ركيزة أساسية في اقتصاد دبي، كونه محركاً مهماً لمنظومة الأعمال في المنطقة، ويعكس في الوقت ذاته، جهود الإمارة بتنويع مصادر الناتج المحي الإجمالي».

وتابع: «يؤكد تقرير تقييم الأثر الاقتصادي لمركز دبي التجاري العالمي لعام 2022، الدور المهم الذي تلعبه سياحة الأعمال محركاً رئيساً للنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة، فيما تواصل دبي جذب الشركات والمواهب من مختلف أنحاء العالم، إذ يعد المركز منصة تواصل فعالة للتعاون وتسريع الابتكارات، وعرض المنتجات والخدمات الجديدة في الأسواق العالمية»، لافتاً إلى أن التأثر الإيجابي المتواصل للفعاليات المباشرة يعد مؤشراً مهماً عى دور قطاع الفعاليات في دعم النمو الاقتصادي، وتحقيق عائدات استثمارية لجميع المعنين.

وقال المري: «تقود دبي الطريق في رسم معالم مستقبل سياحة الأعمال، وبدورنا نعمل عى تعزيز النمو الاقتصادي خال السنوات المقبلة، والارتقاء بقطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض في دبي، عر مواصلة الاستثمار في البنية التحتية والابتكار والموارد البشرية،

مع الركيز بشكل أساسي عى الاستدامة .»

عام استثنائي

واختتم المري: «لقد كان عام 2022 استثنائياً لقطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض، إذ أظهر قدرة دبي عى الاستمرار في الحفاظ عى نموها بوترة سريعة في هذا القطاع الذي مر بفرة تحولية أظهرت الانتعاش في اقتصاد ما بعد جائحة )كوفيد-19(، وهو ما يؤكد قدرتنا عى تقديم قيمة مستدامة للأعمال في ظل عالم متغر».

وأضاف: «مع اقراب دخولنا النصف الثاني من عام 2023، فإننا سنواصل العمل عى تعزيز سجل مركز دبي التجاري العالمي في استقطاب الفعاليات العالمية رفيعة المستوى، وجعل قطاع الفعاليات في دبي منصة عالمية للمواهب والمعارف واقتصاد المستقبل».

أثر اجتماعي واقتصادي

وأشارت تقديرات التقرير إلى أن الإيرادات المباشرة بلغت 7.6 مليارات درهم تحققت من خال الإنفاق في القطاعات المرتبطة التي تشمل الرفيه والإقامة والمطاعم، وتجارة التجزئة والنقل، والخدمات الحكومية.

كما أوضحت تقديرات التقرير أن الفعاليات التي أقيمت في مركز دبي التجاري العالمي خال عام 2022 دعَمَت أكر من 48 ألف وظيفة بزيادة 110% عى أساس سنوي، وأسهمت في تحقيق دخل أسري بقيمة 2.4 مليار درهم. وإلى جانب الآثار المالية الواعدة لهذه الإحصاءات، تكمن الأهمية

الأساسية للفعاليات في دعم الاقتصاد القائم عى المعرفة والمهارات، وإحداث تأثر اجتماعي

7.4 مليارات درهم القيمة الاقتصادية المحتجزة في اقتصاد دبي، بنسبة 57% من إجمالي الناتج الاقتصادي للفعاليات الكبرى.

«قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض ركيزة أساسية في اقتصاد دبي، ومحرك مهم لمنظومة الأعمال في المنطقة .»

واقتصادي إيجابي، فضاً عن تأسيس مستقبل رقمي با حدود. دبي ⬛ الإمارات اليوم

 ?? ?? كل درهم تم استثماره في فعاليات المركز والخدمات المرتبطة حقق 7.4 أضعاف القيمة لاقتصاد دبي. ⬛ من المصدر
كل درهم تم استثماره في فعاليات المركز والخدمات المرتبطة حقق 7.4 أضعاف القيمة لاقتصاد دبي. ⬛ من المصدر
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates