Emarat Al Youm

لجنة التكامل الاقتصادي: الإمارات تسجل أداء استثنائيا وقويا في مختلف القطاعات

- ⬛ الإمارات اليوم

عقدت لجنة التكامل الاقتصادي اجتماعها الثاني لعام 2023، برئاسة وزير الاقتصاد، عبدالله بن طوق المري، وحضور وعضوية وزير دولة للتجارة الخارجية، الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وممثي دوائر التنمية الاقتصادية المحلية في إمارات الدولة.

واستعرض المري خال كلمته الافتتاحية في اللجنة، أبرز مؤشرات النمو الاقتصادي التي حققتها دولة الإمارات بفضل رؤية وتوجيهات القيادة خال عام 2022، ومنها ارتفاع الناتج المحي الإجمالي لاقتصاد الوطني ليبلغ بالأسعار الثابتة 1.62 تريليون درهم، محققاً نمواً إيجابياً قدره 7.6%، بينما بلغ بالأسعار الجارية 1.86 تريليون درهم، بزيادة جاوزت 337 مليار درهم عن عام 2021 محققاً نمواً قدره 22.1%، لتسجل الدولة أداء اقتصادياً استثنائياً وقوياً في مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية والتجارية، على الرغم من التقلبات الاقتصادية التي يشهدها العالم.

القطاع السياحي

وأشار إلى أن القطاع السياحي يعد من القطاعات الرئيسة التي قادت نمو الاقتصاد الإماراتي خال العام الماضي، إذ ارتفع إسهام قطاع السياحة والسفر في الناتج المحي الإجمالي بنسبة 60.2% خال عام 2022 ليصل إلى نحو 167 مليار درهم، ومن المتوقع أن تصل إسهاماته بنهاية عام 2023 إلى نحو 180.6 مليار درهم بنمو نسبته 8.3% عن عام 2022.

كما وصل إنفاق الزوار الدولين في الدولة خال عام 2022 إلى 117.6 مليار درهم، بنسبة زيادة 65.3% على عام 2021، في حن قفز إنفاق السياحة المحلية ليصل إلى 46.9 مليار درهم في عام 2022 بنسبة نمو 35.7%، مقارنة بعام 2021، وفقاً لتقرير صادر عن المجلس العالمي للسياحة والسفر.

وقال إن البيئة التشريعية الاقتصادية لدولة الإمارات شهدت نقات نوعية أسهمت في تعزيز المناخ الاستثماري وتوفر بيئة أعمال تنافسية ومرنة ومستدامة، ودعم الفرص والممكنات لمجتمع الأعمال والمستثمري­ن ورواد الأعمال، من خال إصدار العديد من التشريعات والسياسات الاقتصادية، وفق أفضل الممارسات العالمية.

السجل الاقتصادي

واستعرضت اللجنة ما تم إنجازه في المراحل الخاصة بتطوير السجل الاقتصادي الوطني والتي تضمنت مرحلتن، الأولى ربط بيانات تراخيص الشركات والمؤسسات الصادرة من

جهات الإصدار المحلية بمختلف إمارات الدولة، والمرحلة الثانية ربط بيانات تراخيص الشركات والمؤسسات من المناطق الحرة، وكذلك ربط بيانات أنواع التراخيص من كل جهات التسجيل في الدولة والمناطق الحرة. وبحثت اللجنة أيضاً، آخر مستجدات ملف التقييم المتبادل للدولة بشأن الخطة الاستراتيج­ية الوطنية لمواجهة غسل

من المصدر الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب، كما تابعت سر العمل بالخطة التشغيلية لمسجي الشركات.

واستعرضت اللجنة مجموعة مقترحات جديدة لقانون التحكيم التجاري، بما يعزز مرونة وتنافسية بيئة الأعمال والاستثمار في الدولة، وفق أفضل الممارسات العالمية المتبعة في هذا الصدد.

 ?? ?? لجنة التكامل الاقتصادي عقدت اجتماعها الثاني لعام 2023 برئاسة وزير الاقتصاد. ⬛
لجنة التكامل الاقتصادي عقدت اجتماعها الثاني لعام 2023 برئاسة وزير الاقتصاد. ⬛

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates