Emarat Al Youm

استخدام وسائل التواصل مساءً.. من أسباب اضطرابات النوم

- سان فرانسيسكو ⬛ د.ب.أ

توصل فريق من خراء طب النفس في الولايات المتحدة إلى وجود علاقة بن اضطرابات النوم واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في المساء، من خلال دراسة شملت 44 ألف شخص من مستخدمي موقع Reddit للتواصل الاجتماعي.

وكانت دراسات سابقة قد توصلت إلى أن التعرض للضوء الأزرق، الذي ينبعث من شاشات الهواتف المحمولة والكمبيوتر­ات اللوحية، يؤثر في أنماط النوم الطبيعية للبشر، لأنه يؤثر في إنتاج مادة الميلاتونن في الجسم، ولكن فريق البحث من جامعتي ييل وديوك الأمركيتن وجد أن نشر التدوينات عى مواقع التواصل قبل النوم، يمكن أن يؤخر النوم.

وفي إطار الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية Sleep Medicine المتخصصة في مشكلات النوم، حلل الفريق البحثي 120 مليون تدوينة قام بها 44 ألف شخص عى موقع reddit للتواصل الاجتماعي عى مدار 15 عاماً، واستطاعوا من خلال التحليلات المستمرة تحديد ساعات النوم الطبيعية الخاصة بمن يستخدمون هذا الموقع بشكل متكرر، ما أتاح لهم إمكانية دراسة تأثر التدوين عى مواقع التواصل عى ساعات النوم الطبيعية.

ووجد الباحثون أن نشر تدوينة عى الموقع قبل ساعة من موعد النوم الطبيعي، سيؤدي عى الأرجح إلى بقاء المستخدم متيقظاً لما بعد موعد نومه الطبيعي، لفرة تراوح في المتوسط ما بن ساعة إلى ثلاث ساعات. وأضاف الفريق البحثي في تصريحات للموقع الإلكروني «ميديكال إكسريس،» المتخصص في الأبحاث الطبية، أن «نشر أكر من تدوينة قبل موعد النوم، قد يؤدي إلى بقاء المستخدم متيقظاً لفرة أطول».

وأرجع الباحثون أسباب هذه الظاهرة إلى ارتفاع مستويات الدوبامن في المخ بسبب ترقب المستخدم الرد من بقية مستخدمي الموقع عى تدوينته، ما يؤدي إلى تعطل إمكانية الاسرخاء الذي يسبق النوم.

وكانت دراسات سابقة قد كشفت أن ارتفاع معدلات «الدوبامن» يسهم في زيادة الأنشطة الذهنية والتيقظ، وكلها أعراض تتعارض مع النوم الطبيعي.

 ?? ?? نشر تدوينة قبل ساعة من موعد النوم سيؤدي على الأرجح إلى بقاء المستخدم متيقظا. ⬛ أرشيفية
نشر تدوينة قبل ساعة من موعد النوم سيؤدي على الأرجح إلى بقاء المستخدم متيقظا. ⬛ أرشيفية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates