Emarat Al Youm

«المالد».. رحلة مع تراثنا الحي في مجلس رمضاني مالد السماع يتميز باستخدام الدفوف، ويردد المنشدون فيه تواشيح وقصائد معينة.

-

احـــتـــف­ـــاء بـــشـــهـ­ــر رمــــضـــ­ـان املـــــبـ­ــــارك، اســـتـــض­ـــاف مـجـلـس األرشـــــ­ـــيــــــ­ــف واملـــــك­ـــــتــــ­ـبـــــة الـــــوطـ­ــــنـــــ­يـــــة يف أبـــــــو­ظـــــــبـ­ــــــي، أمـــــســ­ـــيـــــة فـــن «املـالـد»، الـذي ُيعّد من أبـرز الفنون التقليدية التي تعّب عن القيم اإلماراتية األصيلة.

وتضمنت األمسية محاضرة بـعـنـوان: «املــالــد.. تـراث ثــــــقــ­ــــايف حـــــــــ­ي» ألــــــقـ­ـــــاهـــ­ـــا الــــــكـ­ـــــاتـــ­ـــب والــــــش­ــــــاعــ­ــــر اإلمــــــ­ــــــــــ­ــارايت خــــالـــ­ـد البدور، وقدمت فرقة «املالد» يف جمعية أبوظبي للفنون الــشــعــ­بــيــة لــــوحـــ­ـات تـــــبز عـــمـــق وأصــــالـ­ـــة فــــن املــــالـ­ـــد يف دولــــة اإلمارات.

وحــــــضـ­ـــــر األمــــــ­ســــــيــ­ــــة الــــــتـ­ـــــي نــــظــــ­مــــهــــ­ا األرشـــــ­ـــيــــــ­ــف واملــــكـ­ـــتــــبـ­ـــة الوطنية، بالتعاون مع وزارة الثقافة، الشيخ سالم بن خالد القاسمي، وزير الثقافة، ووزير العدل عبدالله بن عواد النعيمي، ووزيرة دولة نورة بنت محمد الكعبي.

وعن ماهية «املالد» وما يميزه عن الفنون التقليدية األخــــــ­ـــــرى، قـــــــال خــــالـــ­ـد الـــــــب­ـــــــدور: إنـــــــه الــــفـــ­ـن الــــــــ­ذي لـــــه جـــانـــب اجـــتـــم­ـــاعـــي وروحــــــ­ـــــاين، فـــهـــو مــــثــــ­اً ُيــــــــؤ­دى يف شـــهـــر رمـــضـــا­ن الفضيل، كما يؤدى يف األعراس واملناسبات االجتماعية األخرى.

واســتــعـ­ـرض نــشــأة املـــالــ­ـد، املــــورو­ث الــثــقــ­ايف غــر املـــادي الــــــــ­ــــذي بـــــــــ­ـرع يف أدائــــــ­ـــــــــه عـــــلـــ­ــمـــــاء ومـــــــن­ـــــــشــ­ـــــدون خـــــلـــ­ــد الـــــتــ­ـــاريــــ­ـخ أســـــمــ­ـــاءهــــ­ـم، مـــــشـــ­ــرا إىل أن املــــغــ­ــفــــور لـــــه الــــشـــ­ـيــــخ زايـــــــ­ــد بــن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، كان من محبي «املالد» وكان يحضره، وله الدور األكب يف الحفاظ عليه.

وأضاف املحاضر أن «املالد» ينقسم إىل مالد السماع،

ومالد السرة النبوية (كما كتبها البزنجي) الذي يؤدى يف األعـراس، الفتا إىل أن مالد السماع يتميز باستخدام الدفوف، ويردد املنشدون فيه تواشيح وقصائد معينة.

وتطرقت األمسية إىل شات املالد واالختاف بينها، وإىل اهتمام دولة اإلمارات بالحفاظ عىل هذا املوروث من االنــــــ­ـدثـــــــ­ار. مـــــن نـــاحـــي­ـــتـــه، قــــــال رئــــيـــ­ـس الـــفــــ­رقــــة الــــتـــ­ـي قـــدمـــت لوحات من املالد خـال األمسية، مبارك العتيبة: «إنها مبادرة رائعة لتعزيز معرفة أبناء املجتمع باملالد، وهذا يلتقي مع اهتمامنا بتعريف الجيل الصاعد به لتنشئتهم عـــىل حـــب املـــــــ­وروث الـــثـــق­ـــايف، ومــــا مــيــز األمـــســ­ـيـــة أنــــه اقـــرن فــيــهــا الــــشـــ­ـرح الـــدقـــ­يـــق لــتــفــا­صــيـل فــــن املــــالـ­ـــد وأنــــــو­اعــــــه، مـع التطبيق واألداء اإلنشادي حتى ترسخ الصورة يف أذهان الحاضرين ويف نفوسهم».

وأضاف: «نشكر األرشيف واملكتبة الوطنية عىل هذه اللفتة، واألمسية التي تعد همزة وصل جديدة مع أبناء املـجـتـمـ­ع». يـذكـر أن األمـسـيـة الـثـانـيـ­ة الـتـي اسـتـضـاف فيها األرشــــي­ــــف واملــكــت­ــبــة الــوطــنـ­ـيــة «املــــالـ­ـــد» يف مــجــلــس­ــه شــهــدت إقباالً الفتاً من مثقفني وإعاميني ومهتمني.

«المالد» من أبرز الفنون التقليدية التي تعبر عن القيم اإلماراتية األصيلة.

تحمل األسر اإلماراتية مبادئ أصيلة ال تتغري مع مرور الزمن واالنفتاح الذي تشهده الباد، حيث إن لديها عادات وقيما متوارثة عرب األجيال تعرف بـ«السنع»، تضم مجموعة من العادات والتقاليد التي تشكل قواعد أساسية، وأسلوب حياة، تغرس لدى أبناء اإلمارات منذ الصغر. يف هذه الزاوية، تسلط «اإلمارات اليوم» الضوء عىل مفهوم «السنع» اإلمارايت عن طريق سلسلة موضوعات بهدف ترسيخ هذه القيم، باالعتماد عىل كتاب «السنع» من جمع وتدقيق وإعداد وتقديم الرئيس التنفيذي ملركز حمدان بن محمد إلحياء الرتاث، عبدالله حمدان بن دملوك.

 ?? ?? من المصدر
من المصدر
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates