Trending Events

التكنولوجي­ا والعزلة كليف لاوسون

‪Technology and Isolation‬

- ‪By: Clive Lawson, Cambridge University Press, 228 pp., 2017,$100.45‬ ‪ISBN: 9781107180­833‬ عرض: د. إسراء أحمد إسماعيل، دكتوراه في العلوم السياسية - جامعة القاهرة

شهد العالم خلال السنوات الماضية ثورة علمية وتكنولوجية أثرت على مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادي­ة والسياسية، وفي هذا الإطار، صدر كتاب بعنوان "التكنولوجي­ا والعزلة"، يتناول مفهوم التكنولوجي­ا وعلاقته بالعزلة أو الفصل، حيث سادت فكرة أن استخدام التكنولوجي­ا يؤدي إلى العزلة الاجتماعية، غير أن هذه الفكرة أصبحت في الآونة الأخيرة موضعاً للتساؤل، خاصة مع ظهور التقنيات التكنولوجي­ة التي تسهل التواصل بين الأفراد. وقد قام بتأليف الكتاب "كليف لاوسون" مدير قسم الدراسات الاقتصادية في كلية جيرتون في جامعة كامبريدج.

مفهوم العزل

أشار "لوسون" إلى أن العلم التطبيقي يعني أن العزل هو "العملية التي يمكن من خلالها فهم الآليات المختلفة التي تفسر وقوع أحداث معينة قد تكون منفصلة ومنعزلة عن بعضها البعض".

ومن هذا المنطلق يرى أن مفهوم التكنولوجي­ا يشير إلى عملية العزل أو الفصل باعتبارها إنتاج أنواع جديدة من المواد لكي تتمتع بقدرات مختلفة، أي أن التكنولوجي­ا تعني تغيير شكل العلاقة بين المدخلات والمخرجات في العملية الإنتاجية.

ورأي الكتاب أنه لا يجب النظر إلى المنتجات التكنولوجي­ة باعتبارها غاية في حد ذاتها، بل على أنها أدوات لتحقيق أهداف معينة، وفي هذا الإطار حاول "لوسون" الربط بين مفهوم التكنولوجي­ا وعلم الأنطولوجي­ا، فأوضح أن عملية توظيف المنتجات التكنولوجي­ة تتم عبر مرحلتين: صناعة الأدوات التكنولوجي­ة، ثم توظيفها في البيئة الاجتماعية بما يسهل على البشر حياتهم.

وتشمل عملية التصنيع إنتاج أدوات أكثر "أنطولوجية" أي أكثر تأثيراً في المجتمع، وهو ما يثير إشكاليات أخرى، حيث تعتبر التكنولوجي­ا مسؤولة عن حدوث مجموعة من التغيرات الاجتماعية والثقافية والمؤسسية.

تقييمالتدا­عيات

عرض الكتاب العلاقة بين النظريات النسوية والتكنولوج­يا، حيث ظهر مصطلح "التكنولوجي­ا" - من وجهة نظر المدارس النسوية – من قبل المهندسين الذكور البيض، وأدى ذلك إلى الحد من أهمية بعض الأعمال اليومية التي تفوقت في أدائها النساء، واعتبارها مجالات من السهل إنجازها بالاعتماد على الأدوات التكنولوجي­ة المختلفة، يضاف إلى هذا زيادة الاهتمام الموجه إلى الأنشطة الذكورية المرتبطة بإنتاج الآلات ومعدات الحروب، حتى أصبح إتقان التكنولوجي­ا يُنظر إليه كمصدر للسلطة الذكورية.

كما قام بعرض رؤية كل من "ماركس" و"هيدجر" لمفهوم التكنولوجي­ا باعتبارها شرطاً ونتيجة في الوقت نفسه لأي نشاط إنتاجي تقني؛ حيث رأى "هيدجر" أن التكنولوجي­ا تنطوي على تغييرات سلبية لا مفر منها، وأن الأفراد يشاركون في تحويل العالم وأنفسهم إلى مجرد مواد خام أو "احتياطيات دائمة" قابلة للسيطرة عليها، كما قام بالتركيز على عامل الفصل أو العزل الذي تقوم عليه التكنولوجي­ا.

أما "ماركس" فيرى أن "التكنولوجي­ا" تشير إلى مزيج من الوعي بالتقدم، مع الاعتراف بقدرة الابتكارات على تطوير العالم، ولكن غالباً ما يقوم بتطوير الأدوات التكنولوجي­ة أولئك الذين يتمتعون بأكبر قدر من القوة والسيطرة على الموارد والتفاعلات الاجتماعية، وركز على تأثير التكنولوجي­ا الجديدة في تغيير نظام العلاقات والقواعد الاجتماعية القائمة.

الديمقراطي­ة والتكنولوج­يا

ومن ناحية أخرى لفت الكتاب الانتباه إلى العلاقة بين الديمقراطي­ة والتكنولوج­يا، حيث أشار إلى أن التكنولوجي­ا ليست محايدة بل هي عملية موجهة لتحقيق أهداف محددة، وتشير بعض التحليلات إلى أن التكنولوجي­ا تأتي على رأس الأسباب الرئيسية التي أدت إلى الهيمنة الرأسمالية، والصراع على السلطة، والسعي لبسط مزيد من السيطرة على المجال السياسي.

فتقوم النخبة المسيطرة على عملية صنع السياسات العامة باستخدام المنتجات التكنولوجي­ة في معرفة توجهات المواطنين، ومحاولة التأثير عليها، وهو ما يطرح تساؤلاً حول مدى مشروعية استخدام بعض هذه الأدوات التكنولوجي­ة في مجتمع ديكتاتوري مما يعني مزيداً من التصرفات غير الأخلاقية من قبل النخبة الحاكمة تجاه المواطنين.

وختاماً، طرح "لوسون" رؤيته لدور التكنولوجي­ا، والتي تتمثل في أنه يجب التعامل مع التكنولوجي­ا باعتبارها من الظواهر الاجتماعية، مع ضرورة إيجاد حلول للمشكلات المرتبطة بها، ولا يمكن تحقيق هذا من دون الاعتماد على التطورات الحديثة نسبياً في النظريات الاجتماعية، وتحديداً علم الانطولوجي­ا الاجتماعية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates