Al-Quds Al-Arabi

بنك «جيه.بي مورغان» يرفع توقعاته لسعر النفط ويخفضها لنمو الطلب

- ■

لندن - رويترز: زاد بنك الاســتثما­ر الأمريكي «جيه. بــي مورغان» أمس الجمعة توقعاته لأســعار النفط، لكنه خفــض تقديراته لنمو الطلــب العالمي على الخــام للعام الحالي وســط الشــكوك المتزايدة التي تحيــط بالتجارة الدولية. وقال البنك ان أســعار خام القياس العالمي مزيج برنت ســتبلغ فــي المتوســط 70 دولارا للبرميل في عامي 2018 و2019، ارتفاعا من تقديراته السابقة البالغة 65 و60 دولارا للبرميل على الترتيب. وجرى تداول برنت عند حوالي 74 دولارا للبرميل أمس. وقال فريق أبحاث الأســهم الأوروبية لــدى البنك في مذكرة «حالة الضبابية حول الزيادة الفعلية لإنتاج أوبك، والقيــود الحالية على الميزانية، وتأثيــرات العقوبات، قد تعني أن أسعار النفط ستظل مرتفعة في الأمد القريب».

واتفقــت منظمة البلــدان المصدرة للنفــط «أوبك» في يونيو/حزيــران على زيادات متواضعة فــي إنتاج النفط بدءا مــن يوليو/تموز لكن لم يتضح بعــد ما إذا كانت تلك الزيادات ســتكون ناجعــة، في الوقت الذي تســتعد فيه الولايات المتحدة لإعادة فــرض عقوبات على في نوفمبر/ تشرين الثاني.

لكن البنك قال ان أسعار النفط ستكبحها «زيادة الطاقة الإنتاجية الفائضة لأوبك واقتصادات آبار النفط الصخري الأمريكي على خلفية نمو فاتر للطلب في 2019-2018».

وخفض البنك توقعاتــه لنمو الطلب لعام 2018 إلى 1.2 مليــون برميل يوميا مــن 1.4 مليون برميل فــي تقديراته السابقة، لكنه زاد توقعاته لعام 2019 قليلا إلى 1.1 مليون برميل يوميا من مليون برميل.

وقال البنك «آفاق الاقتصاد الكلي عالميا، وضعف عملات الأسواق الناشــئة، وتأثير الارتفاع الأخير لأسعار النفط، وتأثير العقوبــات على إيران، وتزايد الضبابية التجارية، كلها مخاطر محتملة على نمو الطلب على النفط».

وقــال «جيه.بــي مورغان» أنــه يتوقــع أن يظل نمو الإمدادات العالميــة للخام قويا، علــى الرغم من تعطلات للإنتاج في الأمد القصير، متوقعا أن يبلغ إنتاج نفط منظمة «أوبك» في 2018 حوالي 32.9 مليون برميل يوميا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom