Al-Quds Al-Arabi

بوتين يتجنب التصعيد مع إسرائيل بعد سقوط طائرة حربية ومقتل 15 من جنوده

خبير روسي يلوم الضباط السوريين على سوء تدريبهم وعدم التفريق بين العدو والصديق

- عواصم ـ «القدس العربي»:

خفف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الثلاثاء من حدة موقف روسيا من تحطم طائرة عسكرية روســية قبالة الساحل السوري، بعد أن ألقى الجيش الروسي باللوم على إسرائيل.

وكان الجيــش الروســي قــال إن الطائرة أســقطت بطريق الخطأ من قبل قــوات الدفاع الجــوي الســورية لأن «مقاتــات أف 16 - الإسرائيلي­ة» التي كانت تقوم بقصف أهداف في محافظة اللاذقية السورية، كانت «تختبئ وراء الطائرة الروسية». وقال بوتين للصحافيين في الكرملين «يبــدو أن هذا الحــادث على الأرجح عبارة عن سلســلة من الظروف المأســوية لأن طائرة إسرائيلية لم تسقط طائرتنا.»

وفي تراجع عن تهديــدات وزارة دفاعه بأن الرد الروسي سيكون قاسياً على إسرائيل، عاد بوتين ليؤكد «لم تقم مقاتلة إسرائيلية بإسقاط طائرتنا». وأوضح بوتين أن الردّ ســيقوم على تعزيز دفاعات جيشه المنتشر في سوريا، وقال «ســيلاحظ الجميع هــذه التدابيــر»، ما يؤكد تراجعه عن الرد ضد إسرائيل.

وأعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهــو، خلال اتصــال هاتفي مــع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الثلاثاء عن أسفه لوفاة الجنود الروس، وحمل سوريا المسؤولية عن إســقاط الطائرة الروســية. وكانت وزارة الدفاع الروسية اتهمت في وقت سابق الفرقاطة «أوفيرن» الفرنسية بإطلاق صواريخ في اتجاه اللاذقية. لكن باريس ســارعت إلى النفي. كما نفت واشنطن أي علاقة لها بالهجوم.

من جهته اعتبر الخبير العســكري الروسي ليونيد إيفاشــوف، أمس، أن منظومات «أس- 200» الدفاعيــة باتــت قديمة، ويجب تســليم عناصر جيش النظام السوري منظومات حديثة وتدريبهم عليها. وأشــار الخبير إلى أن مشاكل في تدريب الضباط السوريين منعتهم من معرفة العدو من الصديــق، بينما قال الجنرال المتقاعد والرئيــس الســابق لهيئة أركان ســاح الجو الفرنسي جان بول بالوميرو، إن إسقاط الطائرة الروسية مساء الإثنين بنيران الدفاعات الجوية الســورية مرده على الأرجح خلل في التواصل بين الحليفين، مســتبعدا فرضية موســكو بأن إسرائيل اســتخدمت الطائرة «غطاء» للقصف. كما اتهم الســفير الفرنسي في واشنطن روسيا بنشــر أخبار مفبركة، وذلك بعدما قالت وزارة الدفاع الروســية إن فرقاطة فرنسية في البحر المتوســط أطلقت صواريخ على ســوريا. وقال الســفير الفرنســي في واشــنطن جيرار أرو في تغريدة علــى تويتر «آلة الأخبــار المفبركة الروســية طاش صوابها: إنها تتهم الفرنسيين بإسقاط طائرة روســية هي في الواقع ضحية نيران ســورية «صديقة». واســتهدف القصف الإســرائي­لي، وفــق المرصد الســوري لحقوق الإنسان، «مســتودعات ذخيرة موجودة داخل مؤسسة الصناعات التقنية» التابعة للسلطات السورية على الأطراف الشرقية لمدينة اللاذقية، مــن دون أن «يتّضح ما إذا كانت المســتودع­ات تابعة لقوات النظــام أم للإيرانيين». وأســفر القصف عن مقتل شخصين، وفق المرصد الذي لم يتمكن من تحديد ما اذا كانا عسكريين سوريين أم مقاتلين في قوات موالية للنظام.

وجاء الموقف الأمريكي عبر وزير الخارجية، مايــك بومبيو، الذي قــال إن حادثة إســقاط الطائرة الروســية في ســوريا تؤكــد الحاجة إلى ضرورة وقف إيران نقل أســلحتها «بشكل اســتفزازي» عبر ســوريا. وقــال بومبيو في بيان نشــره الموقع الإلكتروني للــوزارة: «إن حادثة الأمس المؤســفة تذكرنا بضرورة إيجاد حلــول دائمة وســلمية وسياســية للنزاعات الكثيرة المتداخلة في المنطقة ودرء خطر ســوء الحســابات المأســوي فــي مســرح العمليات المزدحم في سوريا .»

 ??  ?? سوريون في مناطق المعارضة يحتفلون بعد إعلان الاتفاق التركي الروسي بخصوص إدلب
سوريون في مناطق المعارضة يحتفلون بعد إعلان الاتفاق التركي الروسي بخصوص إدلب

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom