Al-Quds Al-Arabi

وزير الأوقاف الأردني ولأول مرة: الزكاة تخصم من ضرائب الأردني

- عمان ـ «القدس العربي» من بسام البدارين:

خلافاً للعادة يظهر وزير الأوقاف الأردني، الدكتور عبد الناصر أبو البصل، مجدداً في المشــهد السياسي العــام، بعدمــا حاولت الحكومــة الاســتعان­ة بخبراته الفقهيــة خلال حــوارات الأطــراف والمحافظات ضمن المحــور المعنــي بالعلاقة بــن قانون الضريبــة الجديد المثيــر للجــدل و«الــزكاة». ولأول مــرة تمامــاً تقــرر الحكومة الأردنية وترسل للبرلمان تعديلات على قانون صنــدوق الزكاة. وتضمنت التعديلات حافزا لم يخطر في ذهن القرار السياســي ســابقاً، ويتمثل في معادلة تخصم فيها تبرعات الزكاة المنصوص عنها شرعا من كشوفات ضريبة الدخل المثيرة للجدل.

التعديل له علاقــة بتحقيق هدفين على الأرجح، أولاً إظهار جانب من »الوقار الديني » على مسألة «الضريبة» نفسها، بمعنى إمكانية الاستثمار فيها روحانياً ودينياً أيضــاً. والثانــي توفيــر ملاذ مالــي يعــزز موجودات صندوق الزكاة الوطني الذي يساهم بدوره في نفقات اجتماعية وبصورة تعزز ما سمته شروحات الحكومة بالأســباب الموجبة للتكافل الاجتماعي، حيث سيدفع الأردنيون لأول مرة أيضاً وبموجب القانون المعروض الجديد ضريبة جديدة باسم التكافل الاجتماعي يدفع فيهــا «الغنــي للفقير»، حســب تصريح شــهير لرئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز.

الهــدف الأبعــد فــي هــذه المقترحات المسيســة هو «تقليــد» تجربة صنــدوق الــزكاة الســعودي في هذا المجــال وتوفير فائــض مالي يخفــف النفقــات المالية الحكومية قدر الإمكان عبر البوابة الشــرعية هذه المرة. والأهم طبعاً تحفيز الأردنيين بميول دينية على التعامل مع الضريبــة ومحاولة جذب أموال الــزكاة للأردنيين في الخارج، وتقدر بمئات الملايين من الدولارات حسب مصادر الحكومة الرسمية.

فــي كل الأحــوال فالعبــارة القانونيــ­ة التــي تربط الضريبــة بالزكاة بمفهومها الشــرعي هــي من أحدث الابتــكار­ات لحكومــة الرئيــس الدكتــور عمــر الــرزاز ولضمان إيقاع منهجي وشــرعي أكبر على تلك العبارة شارك وزير الأوقاف الدكتور أبو البصل على منصات الحوار السياســي، الأمر الذي يحصل لأول مرة عملياً لمن يتولى حقيبة الأوقاف والشــؤون الإســامية، مما يظهر أن الحكومة تلعب بكل أوراقها في ملف الضريبة.

الوزيــر تحــدث علنــاً عــن الــزكاة وطرحهــا ضمن القانــون الجديــد لضريبة الدخل، مشــيراً إلــى أن من يدفع الزكاة بشــكل مؤسســي تخصم لــه من ضريبة الدخل. وشرح أنه سيتم إنفاق أموال الزكاة من خلال المســاعدة فــي التعليم والصحة والإســكان، وســيتم تمويلها من الــزكاة ما يخفف من الأعبــاء عن المواطن. وبين أن نبض الشــارع واضح؛ فهناك ضرائب متعددة ومن الضــروري إصــاح النظام الضريبــي. وقال أبو البصــل ذلك في منصــة الحوار في مدينــة معان وقبل إخفاق الوجبة الحوارية. قبل ذلك كانت دائرة الإفتاء العام قد أصدرت بياناً شرعياً حثت فيه الأردنيين على التقدم بواجب الزكاة الشــرعي، مع الإشارة وفي الرد على تساؤلات المواطنين الشرعية إلى أن خصم الزكاة مــن الضرائــب والمكوس خطوة منســجمة مــع أحكام الشرع الحنيف.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom