Al-Quds Al-Arabi

خلايا تنظيم «الدولة» تجمّد نشاطها في الموصل

- الموصل ـ «القدس العربي»:

لا تزال خلايا «الدولة الإســامية»، موجودة داخل الموصل، وسط جمود حركي وعدم ممارسة أي نشاط مسلح في المدينة، وفق ما أفاد مصدر أمني خاص لـ«القدس العربي»، مشيرا إلى «تواجد شخصيات قيادية في التنظيم داخل المدينة غير أنهم يقومون بتغيير مناطق سكناهم بين فترة وأخرى، واستخدام هويات وبطاقات مزورة لا تحمل أسماءهم الأصلية».

وأضاف أن: «عناصر الاســتخبا­رات والشــرطة العراقية تمكنوا من اعتقال خلية من التنظيم اعتــرف عناصرها، بعد التحقيق معهم، أنهم تلقوا أوامر تقضي بعدم الشــروع في أأأي عمل مسلح حتى يتم إعادة تنظيمهم من جديد وامتصاص اندفاع القوات الأمنية وعمليات التحري التي تقوم بها بحثا عن مطلوبين».

ولفت إلى أن:»من الصعب جداً تعقــب المطلوبين في مدينة كبيرة كالموصل، خصوصاً أن عناصر التنظيم أصبحت لديهم الخبرة في كيفية الاختفاء والتضليل خلال السنوات التي كانوا هاربين فيها من السلطات الأمنية».

وبين أن : «هناك اتصالات بين قيادات التنظيم المتواجدة في العراق وتلك متواجدة في ســوريا، ويتم بين الحين والآخر، تبادل المعلومات والخطط بين الطرفين، فضلاً عن تنقل العناصر والأموال وبعض الوثائق التي تعتبر مهمة عند قيادات التنظيم».

النقيــب الجيش العراقي، محمد حســن، أوضح أن القــوات العراقية قامت بحملات اعتقال منذ استعادة المدينة من سيطرة تنظيم «الدولة».

وتابع، في تصرحات إعلامية «تم اعتقال عدد من المطلوبين غير أن قيادات الخط الاول لم يتم اعتقالهم حتى الآن، رغم ورود معلومات تفيد بتواجدهم داخل المدينة».

ولفــت إلى أن «خطر هذه القيادات يبقى قائماً مادامــوا يتحركون ويلتقون مع بعض وهم يعلمون في أماكن تواجد الأســلحة والأكداس التــي أخفوها قبل انطلاق العمليات العسكرية».

وأشــار إلى أن «عناصر التنظيم يتبعون أساليب مختلفة في المناورة والاختفاء فكلما زاد البحث والتحري عنهم يختفون تماماً ويتوقفون عن القيام بأي نشــاط مســلح، كما يفعلون اليوم في الموصل والمناطق التي خسروها مؤخراً».

وزاد»عند التحقيق مع المعتقلين من التنظيم لم تســتطع أن تحصل على أماكن تواجد قياداتهم، فهولاء يغيرون مناطق سكناهم عندما يتم اعتقال أي عنصر تابع لخلاياهم».

وخلايا التنظيم لا تزال متواجدة ومنتشــرة في المدينة على شكل مجموعات صغيرة ومتفرقة يتم التواصل بينها، وفق حسين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom