Al-Quds Al-Arabi

معصوم مرزوق: هناك قرار بأن أخرج من زنزانتي إلى قبري

نيابة أمن الدولة خاطبت البنك المركزي للاستعلام عن أرصدته ورفاقه

- القاهرة ـ «القدس العربي»:

نقل محامي الســفير معصوم مرزوق، مســاعد وزيــر الخارجية الأســبق، المعتقل في الســجون المصرية، أمس الثلاثاء، كلاما على لسانه في جلسة تجديد حبسه 15 يوماً إضافية.

وقال كريم عبد الراضي، محامي الشبكة العربية لمعلومــات حقوق الإنســان، إن «مرزوق اشــتكى التعنت الذي يواجهه في السجن».

وأضاف كريم نقلا عن موكلــه: «هناك قرار بأن أخرج من زنزانتي إلى قبري، فأنا أبلغ من العمر 67 عاما، ومحبوس انفراديا ومعزول تماما، ولا يسمح لي بالتحدث لأحد، وظللت لا أرى الشــمس لمدة 16 يوما كاملة، وأعاني من مشكلات صحية عديدة».

في الأثنــاء، خاطبت نيابة أمــن الدولة العليا، البنك المركزي للاســتعلا­م عن الحسابات البنكية لمــرزوق، ولكل من يحيــى القزاز، عضــو حركة 9 مارس لاســتقلال الجامعات، والخبير الاقتصادي رائــد ســامة، و13 متهمــا آخرين فــي القضية رقم 1305 لســنة 2018 حصر أمن الدولــة العليا، والمعروفة إعلاميا بـ «خلية معصوم مرزوق».

وجاء ذلك بعد ســاعات من إصدر النائب العام المصري المستشار نبيل صادق، قراراً بمنع التصرف والتحفظ علــى أموال 16 من المتهمــن في القضية نفســها، التي جرى اعتقال المتهمين فيها ثالث أيام عيد الأضحى المبارك.

وحســب قرار النائب العام، فالمتهمون ممنعون من التصرف في أموالهم الشــخصية دون أرصدة الشركات التي يســاهمون فيها سواء كانت أموالاً نقدية أو منقولة أو سائلة.

وشملت قائمة الأسماء كلا من معصوم مرزوق، ويحيى قزاز، ورائد ســامة، وغادة محمد نجيب، ونرمــن حســن فتحي، وعلــي بطيــخ، ومحمد محســوب درويش، وإيهاب جلال، وعمرو جمال، وشــريف دياب، وســامح رمضان ســالم،، وعبد الفتاح سعيد، ومحمد كمال، وخالد أحمد إسماعيل، وهمام علي يوسف.

وعلــق حمديــن صباحي، المرشــح الرئاســي السابق، على قرار منع مرزوق ورفاقه من التصرف في أموالهم، إذ كتب على صفحته الشــخصية على «الفيســبوك»:» ما أكثر ســجناء الرأي الشــرفاء الأبرياء، بينهم الأصدقاء الأحباء معصوم مرزوق ورائد سلامة ويحيى القزاز».

وأضــاف: « أشــهد لهــم عن معرفة شــخصية بالنزاهــة وطهــارة اليــد والاعتــدا­د بالنفــس والاســتقل­ال في الــرأي والاســتغن­اء والكبرياء والاستقامة الأخلاقية والسياسية».

وتابع: «سيرة كل منهم نموذج مشرف للمناضل الوطني المدني الديمقراطي السلمي المخلص لوجه الله والوطن ومصالح الشــعب المستعد للتضحية المترفع عن التكسب».

وزاد: «أوقــن أن التهــم الرســمية الموجهة لهم ملفقة باطلة، وأن حملة التشــويه الإعلامية عليهم رخيصة كاذبة يشنها أتباع صغار لا يطيقون القادة الأحرار».

وأضاف: «يتعرض هؤلاء الأحرار الأبرياء ومن معهم في القضية نفسها لمزيد من التنكيل بمصادرة أموالهم، وهو عــدوان دون حكم قضائي على حق الملكية الخاصة الــذي يكفله ويحمية الدســتور، وانتقال ظالم غاشــم من تقييد حريتهم إلى تجويع أســرهم، وهو عقــاب جماعي محرم دينــا وخلقا وقانونا، كل التضامن معهم ضد ســجنهم وتجويع أسرهم».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom