Al-Quds Al-Arabi

لبنان: الحملات اشتعلت بين «التيار» و«المردة» بعد هدوء الجبهة الاشتراكية ـ العونية

فنيانوس وصف خصومه بـ«الحمقى»... وباسيل يردّ عليه «طشّ بالأشغال»

- بيروت- «القدس العربي» من سعد الياس:

بعدما هدأت الحملات على جبهة الحزب التقدمي الاشــتراك­ي والتيار الوطني الحر ، إندلعــت الســجالات على خــط التيار العونــي وتيار المردة .وســخر ممثل تيار المردة في الحكومة وزير الأشــغال العامة والنقل يوســف فنيانوس من وزير العدل ســليم جريصاتي المحســوب على التيار العوني وذلك بعد الإخبــار الّذي تقدّم به جريصاتي إلى المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم ، ويتعّلق بالتحقيق ببوابات مطار بيروت الدولي.

وتحدث فنيانوس «عما يُحكى عن صفقة في هذا الإطار والإتفــاق بالتراضي الّذي اتّخذه مجلــس الــوزراء مجتمعًا»، وقال «اطلعت القاضي ابراهيم على كلّ ما أعرفه حول هــذا الإتفاق بالتراضــي، وخلاصة تقرير اللجنة الفنية الّذي قال إنّ الشروط الفنية ليست متوافرة إلّا في شركة أميركية واحــدة، وبالتالــي يقترح هــذا الإتفاق بالتراضي ».

واضاف « لم أوقّع هــذا الإتفاق ورفعته إلى مجلس الــوزراء، الّذي أقــرّ عقد هذا الإتفاق بالتراضي علــى البوابات. كما أنّ ديوان المحاسبة أقرّ هذا الإتفاق».

وفي موضوع العطل التقني الّذي حصل مؤخّرًا فــي مطار بيروت، قال « أتفهّم جيّدًا التحقيقات بشــأن ما حدث، لكن لا أفهم أن يتّصل أحد بمدعي عام ويطلب منه تحويل الملــف إلى جهــاز أمني آخــر، وأن يتّصل هو نفســه ويقول لرئيــس هيئة التفتيش المركــزي إنّ رئيس الجمهوريــ­ة ينتظرك فتوجّه إليــه، وأن يتّصل برئيس شــركة «ســيتا» ويطلب منه قول أمــور محدّدة،» لافتًا إلــى «أنّني كنت أعتبــر أنّ ما حصل هو لكشــف ومعرفة ما جرى، لكن تبيّن أنّ هناك اســتهدافًا سياسيًّا إنّ كان لـ«التكتل الوطنــي» أو لـ«تيار المردة»، مشــيرًا إلى أنّ «الحمدللــه الّــذي جعــل خصومنا من الحمقى .»

وقــد ردّ رئيــس التيــار الوطني الحر الوزير جبران باســيل على وزير الأشغال العامة والنقل، منتقداً غياب أي خطة للنقل عند فنيانوس ومتهماً إياه بالتقصير. وقال «إن وزير الأشــغال بدل أن يضــع خطّةً، يهاجم من يضــع الخطط»، واصفــاً إيّاه بـ«الطشّ»، ليعود ويضيف: «في الأشغال هوّي مش بس طشّ.. طشَّين كمان.»

 ??  ?? سليمان فرنجية
سليمان فرنجية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom