Al-Quds Al-Arabi

«تايمز»: ترامب يفكر في خصخصة الحرب في أفغانستان حسب مؤسس «بلاكووتر»

-

قالت مراســلة صحيفة «تايمز» كاثريــن فيليب إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يسعى لتغيير طريقة إدارة الحرب في أفغانستان ويفكر باستبدال القوات الأمريكية هناك بفرق من المرتزقة وذلك في تصريحات للرجل الذي تقدم بالفكرة.

وقالت إن إريك برينس مؤســس شــركة بلاكووتر ســيئة السمعة إن الرئيس ترامب ندم لعدم اتخاذه قرارا بخصخصة الحرب عندما راجعت وزارة الدفــاع )البنتاغون( الحرب في أفغانستان العام الماضي.

وقال إن ترامب شعر بتداعيات قراراه خاصة أنه كان يواجه انتقادات بســبب تظاهرات النازيون الجدد في تشارلوتسفي­ل والتي أدت لمقتل ناشــطة وجرح عدد آخرين مما دفعه للقبول بخطة جنرالاته الذين طالبوه بزيــادة عدد القوات الأمريكية وتجنب قرار مثير للجدل.

وفي مقابلة لبرينس مــع «التايمز» قال إن «الرئيس تعرض لضربة سياسية بســبب ذلك وهو ما جعله يتردد» و«قال، بعد ذلك «يجب أن أعمل التغيير».

ويقــول إن الرئيــس يفكــر بخطة خصخصــة الحرب في أفغانستان خاصة بعدما استبدل قيادة القوات الأمريكية هناك وعين الجنرال سكوت ميللر بدلاً من الجنرال جون نيكلسون. والقائــد الجديد هو مــن قوات العمليــات الخاصة والذي «لا يأتي مــن الإطار التقليــدي للجيش» و»أنا متأكد أنه أرســل لأفغانستان بتفويض الطريقة التي تدار فيها الأمور».

وتقوم خطة برينس على ســحب 15.000 جندي أمريكي من أفغانستان واســتبدال­هم بقوة خاصة مكونة من 8.000 مقاتل يعملون إلى جانب القوات الأفغانية وبدعم جوي.

ويرى أن التغيير ســيخفض الميزانية الدفاعية الســنوية التي تنفقها أمريكا على الحرب وهي 70 مليار دولار. ويخشــى برينس من محاولة بعــض الدوائر في الإدارة التوصل لاتفاق مع طالبان والخروج من أفغانســتا­ن بسبب حالة الإجهاد من أطول حرب تخوضها الولايات المتحدة في تاريخها.

ولو حدث هذا فسيعاد مشهد طائرة المروحية الأمريكية فوق سطح الســفارة في فيتنام حيث فر السفير الأمريكي منها بعد تقدم الثوار الفيتناميي­ن إلى العاصمة بنوم بنه في عام 1975.

وعقــدت الولايات المتحــدة محادثات مباشــرة مع ممثلين لطالبــان في قطر هذا الصيف في محاولــة جديدة للبحث عن تســوية دبلوماســي­ة. وقال برينس إن المحادثات الأخرى مع طالبان والتي لم يكشــف عنها كانت مشــجعة أكثر وتقتضي العملية الســلمية محادثات مع عدد من الجماعات المختلفة في البلاد والمعارضة لحكومة كابول والتوافق على تسوية سلمية.

ولشــركة بلاكووتر، التي ترأسها برينس في السابق سجل أســود في العراق وأفغانســت­ان خاصة عندما أطلق متعهدون عاملون فيها النار على مدنيين عراقيين في قلب العاصمة بغداد عام 2007.

وتعلق الصحيفة أن تعليقات برينس تأتي في وقت يتعرض فيه ســجله للتدقيق فيمــا يتعلق بدوره بلقاء تم مع روســي مقرب من فلاديمير بوتين في جزر سيشل بترتيب إماراتي.

والتحقيق فــي اللقاء جزء من الأدلة التــي يجمعها المحقق الخاص روبرت موللر في الدور الروســي بانتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.

وتم التحقيق مع برينس الذي عين ترامب شــقيقته بيتسي ديفوس وزيرة للتعليم بشــأن اللقاء الذي حضره مسؤولون إماراتيون ومدير مؤسســة اســتثمار روســي حسبما كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» والتي قالت إن الهدف من اللقاء كان إنشاء قناة سرية بين ترامب وموسكو. ونفى معرفته بحضور الروســي اللقاء مقدماً وأنهما ناقشا الإستثمار وعلاقات جيدة بين البلدين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom