Al-Quds Al-Arabi

إسرائيل تبدي أسفها لقتل أفراد طاقم الطائرة الروسية في سوريا

- الناصرة - «القدس العربي»:

قــال الناطق بلســان جيش الاحتــال أمس إن اســرائيل تبدي أســفها لمقتــل أفــراد طاقــم الطائــرة الروســية التــي أســقطتها الدفاعات الجوية الســورية». وضمن محاولاتها الإفلات من أي مسؤولية رغم مهاجمتها أهدافا في اللاذقية بالصواريخ ليلة أول من أمس، حملت إســرائيل المســؤولي­ة الكاملة عن الحادث الى نظام الأســد الذي أسقطت دفاعاته الجوية الطائرة الروسية.

كمــا تعتبــر إســرائيل أيضًا إيــران وحزب الله شــريكين بالمســؤول­ية عــن هــذا الحــادث المؤســف». وتابــع البيــان العســكري معترفا بالهجــوم بخــاف مــرات ســابقة «لقد أغارت مقاتلات جيشــنا الليلة الماضية على منشــأة للجيش الســوري كان مخططًــا لنقــل أنظمــة لإنتاج أســلحة دقيقة وقاتلــة منها الى إيران وحزب الله في لبنــان،. زاعما ان هذا الســاح كان مخصصًا لاستهداف إســرائيل ويعتبر تهديدا غير مقبول، مدعيا انه بين الجيش الاســرائي­لي وبين الجيش الروســي يعمل نظام لمنع الاحتــكاك تم الاتفاق عليه من قبل قــادة الدولتيْــن وأثبت فعاليتــه مرات عديدة في الســنوات الأخيرة. لقد تم تفعيل هذا النظام الليلة الماضية أيضًا.

وحــول الحادثــة الخطيرة قــال الناطق إنه مــن التحقيق الأولي للحــادث يتضح ان نيران دفاعــات جوية )صواريخ أرض جو( ســورية واســعة وغيــر دقيقة أدت لاســتهداف الطائرة الروســية وإسقاطها. واضاف»عندما أطلق الجيش الســوري الصواريخ التــي أصابت الطائرة الروســية كانت مقاتلات سلاح الجو داخل الأجواء الإسرائيلي­ة.»

كمــا قال إنه عندما نفذت الغــارة ضد الهدف في اللاذقية لــم توجــد الطائرة الروســية فــي منطقة العمليــة. وأضاف «لقد أطلقــت الدفاعات الجوية الســورية نيرانها بلا هوادة، وحســب فهمنــا لــم تســع للتأكد من عــدم وجــود طائرات روســية فــي الأجواء». موضحــا ان إســرائيل ســتنقل الى الحكومــة الروســية جميــع المعلومــا­ت الضروريــة لفحص الحادث وللتأكد من الحقائق الواردة في هذا التحقيق.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom