Al-Quds Al-Arabi

وزير الخارجية المغربي يسعى في واشنطن لتطويق محاولات البعثة الأمريكية في الأمم المتحدة الضغط على بلاده

بعد محاولات مستشار الأمن القومي الأمريكي دفع مجلس الأمن لتبني قرارات مناهضة للمغرب في قضية الصحراء

- الرباط «القدسالعرب­ي» من محمود معروف:

نشــطت الدبلوماسـ­ـية المغربية في العاصمة الأمريكية واشــنطن، لتطويق محــاولات البعثة الأمريكية فــي الأمم المتحدة، للضغط على المغرب من خلال دفع مجلس الأمن الدولي لتبني قرارات مناهضــة للمغرب ومقاربته للنــزاع الصحراوي مــع جبهة البوليســا­ريو، وهو ما لمســته الرباط منذ تعيين جون بولتون مستشــارًا للأمن القومي الأمريكي.

وزيــر الخارجيــة المغربيــة ناصــر بوريطة الذي التقى، خــال اليومين الماضيــن، عددًا من المســؤولي­ن الأمريكيــ­ن، ومنهــم بولتــون، مهد لزيارته بتصريحات ســاخنة ضد إيران، العدود اللــدو في هذه المرحلــة لواشــنطن، والتي قطع علاقاته الدبلوماسـ­ـية معها في وقت ســابق بعد اتهامه لها أنهــا تدعم جبهة البوليســا­ريو التي تسعى لفصل الصحراء الغربية التي استردها من إســبانيا 1976، وإقامة دولة مستقلة عليها بدعم من الجزائر.

وقالــت وكالة الأنبــاء المغربية الرســمية إن مستشــار الأمن القومي الأمريكــي جون بولتون اســتقبل، في البيت الأبيض في واشنطن، وزير الخارجيــة ناصر بوريطــة؛ وأجــرى الجانبان مباحثــات تناولــت «ســبل تعزيــز الشــراكة الاســترات­يجية الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادي­ة والأمنية.»

لقاء بولتون وبوريطة

وأضافت أن لقاء بولتون وبوريطة، الذي جرى أول أمس الإثنين، تطرق إلــى «القضايا الإقليمية والوضع في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، دون تقديم تفاصيل أخرى في هذا الصدد.

وقال موقــع «الأيام 24» المغربــي إن «بولتون المعــروف بمواقفــه الداعمة لحق تقريــر المصير والمعادية للمقترح المغربي، دعا إلى الضغط بقوة لتحريك ملف الصحراء من جديد وإدراجه جدول الأعمال الخاص بالقضايا التي سيطرحها مجلس الأمن الدول للنقاش نهاية الشهر الجاري».

وأضاف المصدر نفســه أن بولتون يعد واحدًا مــن الرافضــن لمقترح «الحكــم الذاتــي »، الذي يقترحه المغــرب منــذ 2007 كحل دائــم للنزاع، خاصــة وأنه حين كان مســاعدًا للمبعوث الأممي إلى الصحراء، جيمس بيكــر، حاول التأثير على مسار الملف وتنحية هذا المقترح، وعمل رفقة بيكر على صياغة خطة تنص على تطبيق الحكم الذاتي لمدة لا تتجاوز 4 ســنوات، يليها اســتفتاء تقرير المصير يختار من خلاله الصحراويون اســتمرار العمل بنظام الحكم الذاتي أو الانفصال. وتســبب ذلك في توتر العلاقة بين الرباط وواشنطن.

وكــررت الولايات المتحدة، على لســان بابلو رودريغيز، مسؤول في وزارة الخارجية، عبارتها المعهودة بالنســبة للمقترح المغربي بأن «مقترح الحكم الذاتي في الصحراء «جدي وذو مصداقية وواقعــي»، ومن شــأنه تلبية تطلعات ســاكنة الصحراء «لتدبير شــؤونها الخاصة في ســام وكرامة .»

وتشــهد العلاقات المغربية الأمريكية تعزيزًا في عدة مجــالات، أبرزها مجال مكافحة الإرهاب والمجال العســكري. إذ تعتبر واشــنطن الرباط لاعبًا أساسيًا في استراتيجيت­ها لمكافحة الإرهاب في شمال القارة الإفريقية، فيما ينتظر المغرب من الولايات المتحدة دعمه على الساحة الدولية في قضية الصحراء، كما يسعى لتعزيز ترسانته من السلاح عبر المصانع الأمريكية.

وذكــرت وكالة الأنبــاء المغربية أن المنســق الأمريكــي لمكافحة الإرهــاب والتطرف العنيف، نايثن ســايلس، خلال زيارة قام إلى المغرب، في آب/أغسطس الماضي، أشــاد بعلاقات الصداقة «الممتازة» القائمة بين المغرب والولايات المتحدة و»تحالفهما» لمكافحــة الإرهاب، ودعا إلى تعزيز هــذا التحالــف. وقال نائــب وزيــر الخارجية الأمريكي، جون ســوليڤان، خلال زيارة للرباط في حزيــران/ يونيو الماضــي، إن المغرب يعتبر «حليفًا رئيسيًا» من خارج حلف شمال الأطلسي «الناتو» بالنسبة لواشنطن، وإن بلاده «ملتزمة بتعميق وتعزيز علاقاتها مع الشعب المغربي.»

وقالت وزارة الخارجيــة الأمريكية، في بلاغ رســمي لـ«هيذر نورت» الناطقة الرسمية باسم وزير الخارجية، إن وزير الدبلوماسي­ة الأمريكية اجتمع مساء أول أمس بوزير الشؤون الخارجية والتعــاون الدولي ناصر بوريطــة، وذلك بمقر وزارة الخارجيــة، وأن الجانبين ناقشــا فرص توسيع التعاون الاقتصادي والأمني بين الرباط وواشــنطن بما في ذلك تعزيز الجهود المشتركة لإنهــاء دعــم دولة إيــران للإرهــاب ومواجهة تأثيرها «الخبيث» في المنطقة.

كما أوضح البلاغ الصــادر من مكتب المتحدث الرســمي باســم الخارجية الأمريكية أن الوزير بومبيو، ووزير الخارجية المغربي، قد اتفقا على عقد دورة «الحوار الاســترات­يجي» بين الولايات المتحدة والمملكة المغربية في العاصمة واشــنطن العــام المقبل، لافتًا إلى أن الطرفين ناقشــا أيضًا مختلف القضايا الإقليمية والدولية الأخرى.

ويزور رئيس الدبلوماسي­ة المغربية الولايات المتحــدة، منــذ أول أمــس الإثنين حتــى اليوم الأربعاء، وأجرى مباحثات مع مستشار الرئيس ناصر بوريطة )يسار( ومايك بومبيو الأمريكي دونالــد ترامب للأمــن القومي، جون بولتون، وكاتــب الدولة في الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، وكذا مع ديفيــد هيل وكيل وزارة الخارجية المكلف بالشــؤون السياسية، وبراين هوك كبير المستشــار­ين السياسيين بالخارجية الأمريكية والممثل الخاص بإيران.

وأدلى ناصــر بوريطة، قبل بــدء لقاءاته مع المســؤولي­ن المغاربــة، بتصريحات جــدد فيها الهجوم علــى حزب الله اللبنانــي وإيران التي اتهمها بخلق حالة من اللاســتقر­ار بإفريقيا من أجل توســيع هيمنتها، وقال إن إيران تتطلع إلى الاستفادة من دعمها لجبهة البوليساري­و من أجل توسيع هيمنتها في منطقة شمال إفريقيا وغربها، ولا ســيما في البلــدان الواقعة علــى الواجهة الأطلسية، كواجهة «للهجوم الذي تشنه طهران في إفريقيا .»

وأوضح بوريطة، في حديث للموقع الإخباري الأمريكي «بريتبار»، نقلته وكالة الأنباء المغربية الرســمية، أن «إيران ترغب في استخدام دعمها للبوليســا­ريو لتحويــل النــزاع الإقليمــي بين الجزائر والجبهة الانفصالية )في إشــارة لجبهة البوليساري­و( من جهة، والمغرب من جهة ثانية، إلى وسيلة تمكنها من توسيع هيمنتها في شمال وغــرب إفريقيا، وخاصــة في الــدول الواقعة بالساحل الأطلسي »، وقال إن جبهة البوليساري­و ليســت ســوى جزء من «نهج عدواني» لإيران اتجاه شــمال وغرب إفريقيــا، وأن الجبهة تعد منظمة «جاذبة» بالنسبة لطهران وحزب الله.

وحــذر بوريطة مــن «الارتبــاط» القائم بين حزب الله وجبهة البوليســا­ريو، الذي يكتسي، بحســبه، طابعًا «جد خطير» بالنســبة لشمال إفريقيــا، وقال إن الجبهــة التــي تعتبر حركة عســكرية، تمثل «عاملًا إيجابيًــا لإيران؛ لكونها تعــرف المنطقة وهــم )عناصر البوليســا­ريو( مهربون وملمون بالطرق».

وأشــار إلى أنــه بالنظر إلى الــدور المركزي الذي أضحــت تلعبــه جبهة البوليســا­ريو في الجهود التــي تبذلها طهــران بشــمال إفريقيا وغربهــا، وعلى ضوء دعــم إدارة جورج بوش السابقة في 2006 لمخطط الحكم الذاتي، فإنه «من الحيوي بالنســبة لإدارة ترامب اتخاذ خطوات ملموسة لتيســير تطبيق هذا المخطط». وقال إن هذا النهج سيســاعد في استقرار الوضع بشمال إفريقيــا ويحد من مناورات إيــران وطموحاتها التوســعية فــي المنطقــة. وقــال إن «الإدارات الأمريكية المتعاقبة، بدءًا بإدارة بيل كلينتون ثم جورج بوش الابن، وحتى الإدارة الحالية، أكدت بوضوح أن مخطــط الحكم الذاتي يشــكل حلًا يتســم بالمصداقية والجدية والواقعية» لقضية الصحراء، وأنــه آن الأوان اليــوم للانتقال من التصريحات إلى الفعل.

وتســاءل الوزير المغربي «إذا كنتم تعتبرون المخطط جــادًا وذا مصداقيــة وواقعيًــا، فماذا بوســعكم القيام به، عمليًا، للمضــي قدمًا نحو الأمــام؟»، موضحًــا أن حــل قضيــة الصحراء ســيكون له أثر «عميق» على السياســة العربية بشكل عام عبر دعم الدول العربية الأكثر اعتدالًا. وقــال إن إدارة ترامب تتوفر علــى «كل ما يلزم للمضي قدمًا في هذه المسألة، ونحن نطلب دعمها في هذا الاتجاه».

نشاطات إيران في شمال إفريقيا

ولفت الانتباه إلى أن «إيــران حاولت إيجاد حضور لها في المغرب اليوم، هــم )الإيرانيون( يقومون بالجهود نفســها في باقي دول شــمال إفريقيا، ويســتقطبو­ن بعض شبابنا عن طريق تمكينهم من منح دراسية»، وقال إن طهران تطلق أعمالًا «تبشــيرية» لدى الجالية المغربية المقيمة في الخارج، لا ســيما في بلجيكا، وأن حزب الله يشــكل «تهديدًا» اقتصاديًا بإفريقيا، و»لا ينبغي أن نقلل من شــأن مــا تفعله إيران فــي إفريقيا جنوب الصحــراء عبــر مبــادرات ذات صبغة مالية».

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom