Al-Quds Al-Arabi

«قوة نظامية» ستتولى مسؤولية أمن مطار طرابلس

-

■ طرابلــس - أف ب:أعلن وزيــر الداخلية في الحكومــة الليبية التي يعترف بها المجتمع الدولي، عبد الســام عاشور، الإثنين، أن «قوة نظامية» ســتتولى مســؤولية أمن مطار معيتيقة المغلق بســبب أعمال العنف قرب طرابلس.

ويقع المطار في قاعدة عسكرية تضم أيضًا سجنًا ومستودعات عسكرية. وتسيطر على المكان قوة الردع، الجماعة السلفية التي تعمل كقوة شرطة في طرابلس.

وتتولى هذه المجموعة الموالية لحكومة الوفاق الوطني-لكنها متشــددة جداً-مطاردة الجهاديين والمهِربين، كما أنها تسجن عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية في معيتيقة فضلًا عن مجرمي الحق العام.

وتشــن العديد من الجماعــات المســلحة المعادية هجمات ضــد قاعدة معيتيقة، ما يؤدي إلى إغلاق المطار.

والأربعاء الماضي، ســقطت صواريخ في محيط المطار وتوقفت الرحلات الجوية مــذاك. وتم إغــاق المطار الواقع في شــرق طرابلس مــن 31 آب/ أغســطس إلى 6 أيلول/ســبتمبر بســبب المعارك بين الجماعات المســلحة المتناحرة قرب العاصمة.

وأعيد فتح المطار في 7 أيلول/سبتمبر بعد أن وقعت الأمم المتحدة اتفاقية لوقف إطلاق النار بين الميليشيات المتنافسة.

وفــي مؤتمر صحافي في معيتيقة، أعلن وزير الداخلية أنه ســيتم إعادة فتح المطار في غضون 72 ســاعة بعد إنشــاء «قوة نظامية» بقيادة عقيد من الشرطة.

وقال عاشور إن الإجراءات الأمنية الجديدة تتعلق فقط بالجزء الداخلي مــن المطار. وأضــاف أن محيطه هو «مســؤولية القوات المســلحة وقيادة الأركان»، من دون أن يحدد ما إذا كانت قوة الردع ســتنتقل من الموقع أو ما إذا كان سيتم إغلاق السجن.

ومنذ ســقوط نظام معمر القذافي عام 2011، باتت طرابلس تحت رحمة الميليشيات التي تبحث عن المال والسلطة، كما أنها تخوض صراعًا عنيفًا من أجل السيطرة على العاصمة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom