Al-Quds Al-Arabi

صحيفة إيطالية: الأزمة الليبية تجبر الحكومة على إعادة تنظيم أجهزتها الأمنية بشكل طارئ

- لندن -« القدس العربي»:

تســتعد الحكومــة الإيطاليــ­ة لإحــداث تغييــرات واســعة النطاق على هياكل أجهزتهــا الأمنية الداخلية والخارجيــ­ة، بما في ذلــك تكليف مســؤولين جدد على رأسها.

وكشــفت صحيفة «لاريبوبليك­ا» الصــادرة في روما في تحقيق مشــترك مــع مجلة «ليسبرســو»، عن خطة متكاملة تســتعد حكومة رئيس الوزراء جوزيبي كونتي إلى اعتمادها وبعد حصول توافق بين المكونات الرئيسة للوزارة التي تضم رابطة الشمال بزعامة وزير الداخلية ماتيو ســالفيني وحركة خمســة نجوم بقيادة لويجي ديمايو.

وأكــدت الصحيفة وفق «بوابة الوســط» الاخباري أن الأزمة المتفاعلــ­ة في ليبيا والتي تكمــن فيها مصالح اقتصادية جيواستراتي­جية ضخمة لإيطاليا تفسر جانبًا من هــذا التوجه، مشــيرة إلى أن الأزمــة الليبية تجبر الحكومة على إعادة تنظيم أجهزتها الأمنية بشكل طارئ.

وأوضحت أن أهمية ليبيا بالنســبة لإيطاليا تفسرها ضرورة تعيين مسؤولين جدد عن أجهزة المخابرات تعود لمكانتها في مجــال الطاقة بالنســبة لإيطاليا وحصول شــركة إيني على عشــرات المليارات من اليورو سنويًا مــن هذا البلد، إلى جانب الشــق المتعلق بإدارة تدفقات الهجرة ومســتقبل تمركــز إيطاليا في منطقــة المغرب العربي.

وقالت الصحيفة إن الحكومة أقرت وبعد تأخر واضح أن الأمور تتســارع في طرابلس، وأن حكومة الســراج المعترف بها دوليًا باتت تضعف بفعل أخطائها السياسية أولاً، وبســبب الفســاد والصــراع بــن الميليشــي­ات المتناحرة.

وأضافت أن الســراج يدفع أيضًا ثمن معارضة القائد العام للجيش الليبــي خليفة حفتر، وأنــه رغم توصل الأمم المتحدة إلى وقف هش لإطــاق النار في طرابلس فإن الموقف في المدينة غير مستقر.

ونقلت الصحيفة عن أحد عناصر المخابرات الإيطالية قوله، إنــه عمل لفترة طويلة في طرابلس )..( إن المدينة يمكن أن تســقط في قبضــة الجيش، فــي غياب تدخل خارجي، وإن المشــكلة الآن بالنســبة لإيطاليا، هي أن حفتر يعتبرنا أعداءً حتى وإن ســارت الأمور على نحو جيد ومــع عملاء مزدوجين. وقد حقــق وزير الخارجية مافيــرو ميلانيســي رغبته فــي الذهاب إليــه وإعادة العلاقات معه. لكنني أخشى أن الوقت قد نفد.

وأوضحت أن موقف إيطاليــا يتناقض حتى الآن مع عدة أطراف دوليــة وإقليمية مهمة تعتبــر حفتر عاملاً لبســط الاســتقرا­ر وأصبح مخاطبًا متميزًا، وأنه بناء على مجمل هذه المعطيات بات كل من سالفيني ودياميو يعتقدان أن فشل السياسة الإيطالية في ليبيا مرده فشل الحكومة الســابقة وفشــل أجهزة المخابــرا­ت ومديرها ألبرتو مانينتي )المولود في ترهونة ويعرف ليبيا جيدًا.) وقالت إن وزيرة الدفاع إليزابيتا ترينتا نفســها تقتسم هذه الرؤية وتدعو إلى تغيير سريع على رأس الأجهزة.

وقــال عضو فــي مكتب رئيــس الــوزراء كونتي إن إيطاليــا ظلــت غائبة عما يجــري في شــرق وجنوب ليبيا وتركت المخابرات الفرنســية تتحرك بقوة في دول جوار ليبيا، لافتة إلى أن تغيير قيادات أجهزة المخابرات الخارجيــة )إيزي( والداخليــ­ة )ديس ( بــات حتميًا. وأوضحــت الصحيفة أن نائب رئيــس جهاز المخابرات الخارجية جوفانينــي كارافيلــي، أو نائب رئيــس المخابرات الداخلية إنريكو سافيو، قد يحل أحدهما محل ألبرتو مانينتي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom