Al-Quds Al-Arabi

أسرة الناشط في فرقة روسية معارضة تتحدث عن محاولة لاغتياله

-

■ برلين ـأ ف ب:لازال بيوتر فيرزيلوف الناشط في الفرقة الروسية المعارضة «بوســي ريوت»، في قســم العناية المركزة في مستشفى في برلين لكنه خارج دائرة الخطر بعد تعرضه «للتسمم على الارجح»، في حين قال اقاربه انه كان ضحية «محاولة اغتيال محتملة».

واشــارت التحاليل الطبية في موسكو وبرلين الى «حالة تسمم على الارجح»، كما افاد كاي اوفي ايكارد، الطبيب في مستشــفى «شاريتيه» في برلين، في مؤتمر صحافي.

ولم يعرف مصدر التسمم وقال مدير المستشفى في برلين كارل ماكس اينفول «لا يمكننا ان نقول اي شــيء بشأن طريقة دخول المادة السامة للجسم، هذا ليس عملنا».

لكن طليقة الناشــط تقول ان احدهم في روسيا وربما «وكالة لقوات الامن» ارادت اغتياله.

وأضافت نادجدا تولوكونيكو­فــا التي كانت اعتقلت لنحو عامين في 2012 بســبب معارضتها الرئيس فلاديمير بوتــن، «أنها على الأرجح محاولة اغتيــال أو على الأقل ترهيــب )..( لدينا شــكوك لكن لا يمكن الخوض فيها دون موافقة» فيرزيلوف.

وأكد مدير المستشــفى في برلين أن الناشــط «خــارج دائرة الخطر، وضعه يتحسن يوما بعد يوم» مؤكدا أنه واع وقادر على الكلام. لكن طليقته تقول إنه «لا يمكنه تحديد مكان وجوده». وأضافت في مؤتمر صحافي «السم لا يزال في مخه وهو لا يتمكن من تركيز انتباهه لاكثر من عشر ثواني».

وهذا الناشــط الروســي البالغ من العمــر 30 عامــا ويحمل ايضا الجنســية الكندية، كان وصل في حالة وصفت ب «الخطرة» الى برلين في طائرة طبية ليل السبت الاحد من مستشفى في موسكو.

وحســب المستشــفى الألماني فإن الأطباء الروس عالجوا على الفور الناشط باعتبار حصول تســمم حيث دلكوا معدته وقاموا بتنقية الدم لتنظيف الجسد من اي سموم.

وكان فيرزيلوف اقتحم مع صديقته فيرونيكا نيكولشــين­ا وقد تنكرا بهيئة شــرطيين في 15 تموز/يوليو الملعب الذي شهد نهائي كاس العالم لكرة القدم بروسيا. وحكم عليهما بالسجن 15 يوما. وهو ايضا مؤسس موقع ميديازونا المتخصص في اخبار الحقوقيين. وحسب نيكولشينا الموجودة ايضا ببرلين فان فيرزيلوف سجن في 11 ايلول/سبتمبر في محكمة في موسكو حيث كانت هي ايضا معتقلة.

وقالت «قد يكون حدث أثناء النهار الذي أمضاه في المحكمة حين كنت معتقلة )...( على الأرجح حدث ذلك هناك أو قرب المكان». ويأتي ادخال هذا الناشط المستشفى في وقت تســمم فيه قضية الجاسوس الروسي السابق سكريبال مجددا العلاقات بين روسيا والغرب.

واتهمــت الحكومة البريطانية شــخصان تقول انهمــا عنصرين في المخابرات العسكرية الروسية بتسميم سكريبال وابنته في انكلترا.

وقال ايكارد إن فيرزيلوف كان يعاني من التســمم منذ أسبوع عندما أدخل إلى المستشــفى في برلين. وأضاف أن «العوارض التي يعاني منها يمكن أن تنجم عن عدد كبير جدا من المواد المتنوعة»، مشيرا إلى أعشاب أو كل أنواع المخدرات.

واعترف بأن فرص كشــف طبيعة هذه المواد «ليست كبيرة جدا» لأن التحاليل أجريت بعد ستة أيام على التسمم المفترض.

كما استبعد مدير المستشفى بدوره احتمال جرعة زائدة من المخدرات تسبب بها الناشط بنفسه.

وقالت نيكولشــين­ا انها كانت شــاهدة على تدهــور صحة صديقها. وقالت ان العــوارض الاولى كانــت اضطرابات في النظر ثم مشــاكل في الحركــة والنطق. ثم غاب عن الوعي لفترة مــع فقدان مؤقت للنظر والكلام.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom