Al-Quds Al-Arabi

19قتيلا في اصطدام شاحنة صهريج بحافلة في إيران

-

■ طهران ـ أ ف ب:لقي 19 شخصا مصرعهم ليل الاثنين الثلاثاء في حادت سير نجم عن اصطدام شاحنة صهريج تنقل وقودا بحافلة في وسط إيران، كما ذكر التلفزيون الحكومي الإيراني.

وقالت القناة الإخباريــ­ة العامة إن الحادث وقع حوالى الســاعة 23.15 (18.45 ت غ من الاثنين( على الطريق السريع بين مدينتي كاشان ونطنز على بعد أكثر من مئتي كيلومتر جنوب طهران.

وتفيــد العناصر الأولية للتحقيق أن الشــاحنة اصطدمت بالحافلة التي كانت تقل 47 شــخصا قبل أن تنقلب وتشتعل فيها النيران، كما ذكر الجنرال محمد حسين حميدي قائد شرطة سير الوطنية.

وأضاف أن الحادث أســفر عن ســقوط جرحى، لم يذكر عددهم، موضحا أنهم نقلوا إلى مستشفيات مجاورة.

واعتبــر الرئيس الإيراني حســن روحانــي في بيان نُشــر على موقعه الإلكتروني الرسمي أن «حوادث الطرقات المأساوية والتي يتعذر إصلاحها، تجسّد العيوب التقنية والقصور الإدارية» في إيران. ودعا المسؤولين إلى «إيجاد حل شامل لعدم تكرار مثل هذه الحوادث». وتسجل إيران أحد أعلى معدلات الموت في حوادث المرور في العالم. وفي تموز/يوليو أسفر حادث بين شاحنة صهريج وحافلة عن سقوط أحد عشر قتيلا في كردستان بغرب البلاد.

وأســفرت حوادث الســير عن مقتل 16 ألفا و300 شخص وجرح 336 ألفا آخرين في الســنة الإيرانية المنصرمة )21 آذار/مارس 2017 ـ 20 آذار/مارس 2018(، كمــا ذكر نائب وزيــر الصحة محمد هادي أيــازي الذي نقلت وكالة الأنباء الطلابية )ايسنا( شبه الرسمية تصريحاته.

ويفســر هذا العدد الكبير بعوامل عديدة من بينهــا الحالة العامة للطرق وأسطول السيارات الكبير الذي حرم من التجديد لسنوات بسبب العقوبات الاقتصادية، والاســتهت­ار بقواعد الســير الأساســية الذي تحاول الشرطة مكافحته عبر نشر صور قاسية في التلفزيون أو عبر حملات توعية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom