Al-Quds Al-Arabi

المخرجة الفلسطينية إمتياز المغربي: أشارك في مهرجان الإسكندرية بفيلم «موت مؤجل»

- القاهرة «القدسالعرب­ي» من فايزة هنداوي:

قالت المخرجــة الفلســطين­ة إمتيــاز المغربي، إن فيلمها الأخير «موت مؤجل» سيشــارك في مســابقة الأفلام التســجيلي­ة في الدورة المقبلــة من مهرجان الاســكندر­ية، الذي يقام في الثالث من الشهر المقبل وتستمر حتى الثامن من الشهر نفسه.

وأضافــت فــي تصريحــات خاصــة لـ»القدس العربي»، أنها ليســت المرة الأولى التي تشــارك في «الإسكندرية»، حيث شــاركت من قبل في عام 2016، وفاز فيلمها «علوش» بجائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الوثائقي.

وعن «موت مؤجل» قالت المغربي، إن الفيلم يحكي عن المعانــاة التي يعانيها الفلســطين­يون في منطقة الأغــوار نتيجة الألغــام التي تزرعها إســرائيل في الطرقات من خلال طفل انفجــر فيه أحد هذه الألغام وهو في طريقه لاصطحاب شقيقته من المدرسة.

الفكــرة بدأت عندهــا كما تقول عندمــا كانت في الأردن فــي مهمة عمل، وقرأت عبــر مواقع التواصل الاجتماعي عن قصة طفل أصيــب بلغم في الأغوار، فطلبت مــن عمتــه تصويره وشــرحت لهــا زوايا التصوير وطلبت منها إرســال المادة، وعندما عادت إلى فلسطين، اســتكملت تصوير الطفل بعد خروجه من المستشــفى، ورصدت التغيرات التي طرأت علي حياته، حيث أصيب وجهه بتشــوهات كبيرة شكلها مخيف جعلت أصدقائه ينبذونــه، مما أثر في حالته النفسية بشدة، وأصبح عدوانيا وتحول إلى شخص آخر.

تضيف المغربي أنها تحاول من خلال جميع أفلامها أن توضح معاناة الفلســطين­يين، ووحشــية الكيان الصهيوني، مشــيرة إلى أنها انتهت مؤخرا من فيلم بعنوان «اعتقال القدس» وفيــه أيضا تصور معاناة الفلســطين­يين مــع الممارســا­ت القمعية لإســرائيل وتصور القدس وكأنه إنسان معتقل، مشيرة إلي أنها تقوم بنفســها بعمل كل مراحل أفلامها من ســيناريو وتصوير ومونتاج وإخراج.

وأعربت المغربي عن ســعادتها بقرار الأمير أياظة، رئيس المهرجان، بــأن يكون عنوان الــدورة المقبلة هو «القــدس عربيــة»، وذلك على خلفيــة الأحداث التي وقعت الأيــام القليلة الماضية من إعلان الرئيس الأمريكــي ترامب أن القدس عاصمة إســرائيل ونقل السفارة الأمريكية بإسرائيل إلى القدس.

 ??  ?? المخرجة الفلسطينية إمتياز المغربي ترفع جائزتها
المخرجة الفلسطينية إمتياز المغربي ترفع جائزتها
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom