Al-Quds Al-Arabi

صفقة قطر لشراء 24 مقاتلة «يوروفايتر» تدخل حيز التنفيذ

-

■ لندن ـأ ف ب:أعلنت شــركة بي ايه اي سيستمز البريطانية أن العقــد الــذي وقعته قطر بقيمــة 5 مليارات جنيه اســترليني لشراء 24 مقاتلة من طراز «تايفون يوروفايتر»، دخل حيز التنفيذ الثلاثاء مع حصولها على دفعة اولى من قيمة العقد.

وافاد بيان مجموعة الدفاع البريطانية، شريكة الكونسورتي­وم الاوروبي «يوروفايتــ­ر» إلى جانب «ايربــاص» و»فينميكانيك­ا» الإيطاليــ­ة، أن «هذا العقــد بقيمة نحو خمســة مليــارات جنيه اســترليني )5,6 مليار يورو( أصبح ســاريا عندما تلقينا الدفعة الأولى» أمس الثلاثاء. ويتضمن العقد تسليم 24 طائرة يوروفايتر و9 طائــرات تدريب متطــورة من طــراز «هــوك» بالإضافة إلى الخدمات المرتبطة بها. وأوضحت الشــركة المصنعة للطائرات أن البدء بتسليم المقاتلات سيكون اعتبارا من العام 2022.

وقد أبرم اتفاق مبدئي لهذا الغرض في ايلول/سبتمبر 2017 وتم تأكيده عند توقيع العقد في كانون اول/ديسمبر الماضي.

ومنذ بداية الأزمة مع خصومهــا العرب الذين يحاولون عزلها، اتخذت قطر العديد مــن الإجراءات التي تتضمــن توقيع العديد من العقود للمعدات العســكرية. في حزيران/يونيو 2017، وقعت الدوحة اتفاقية مــع الولايات المتحدة بقيمــة 12 مليار دولار )10 مليار يورو( لشــراء مقاتــات من طراز اف-15. وبعد شــهرين، طلبت شراء سفن حربية ايطالية مقابل خمسة مليارات يورو.

في كانــون الاول/ديســمبر، بالإضافــة إلى العقــد المبرم مع البريطانيـ­ـن وقعت قطر عقوداً تزيد قيمتها على عشــرة مليارات يورو لشــراء ما لا يقل عن 12 طائرة مقاتلة من طراز «رافال» و50 طائــرة إيرباص. في اذار/مــارس الماضي، وقع كونسورســي­وم «يوروفايتر» مذكرة تفاهم منفصلة مع السعودية لبيعها 48 طائرة مقاتلة. وسبق للرياض ان تسلمت بالفعل 72 مقاتلة من هذا الطراز طلبتها قبل عشر ســنوات. ويوفر هذا الاتفاق وذلك الموقع مع قطر فرصة مهمة لبرنامج يوروفايتر الذي كان مضطرا إلى إبطاء معدل الإنتــاج لعدم وجود طلبات شــراء ما دفع مجموعــة «بي أيه إي سيســتمز» الى الاعلان في تشــرين الاول/أكتوبر 2017 عن الغاء 1400 وظيفة في قسم الطيران.

ويعمل في برنامــج يوروفايتر أكثر من 100 الف شــخص عبر سلســلة التصنيع بأكملها، بشــكل أساســي في أوروبا بينهم 40 الفا في المملكة المتحدة حيث توظف المجموعة حاليا خمســة الاف شخص بشكل مباشر لتصنيع هذه الطائرة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom