Al-Quds Al-Arabi

«كلاريانت» السويسرية تشكل مشروعا مشتركا مع «سابك» السعودية

-

■ زوريخ - رويترز: قالت «كلاريانت» السويســري­ة أمس الثلاثاء أنها ســتدمج نشــاطها للمواد عالية الأداء مع ذلك التابع لمســاهمها الرئيســي الجديد، الشــركة الســعودية للصناعات الأساســية «ســابك»، من أجــل التركيز علــى الكيميائيا­ت المتخصصة عالية القيمة.

وقال هاريولف كوتمــان، الرئيس التنفيذي لـ»كلاريانت»، في مؤتمر صحافي ان الشريكين اتفقا ألا تستحوذ «سابك» على شركته، لكنها قد تعزز الحصة التي اشترتها والبالغة 24.99 في المئة لإنقاذها من عرض استحواذ غير ودي محتمل.

وسيتولى إرنستو أوشــيلو، نائب الرئيس التنفيذي للكيميائيا­ت المتخصصة في «سابك»، منصب الرئيس التنفيذي لـ»كلاريانت» بدءا من الشهر المقبل محل كوتمان (62عاما(الذي سيصبح رئيســا لمجلس الإدارة. وكان كوتمان شغل منصب الرئيس التنفيذي لمدة عشرة أعوام.

وفي أكتوبر/تشــرين الأول تخلت «كلاريانت» ومجموعة «هنتسمان» الأمريكية عن خطة اندماج قيمتها 20 مليار دولار، في انتصار لمستثمرين قاوموا الصفقة لأشهر على أساس أنها ستدمر القيمة لمساهمي الشركة.

وبموجب بنود اتفاق الشــراكة، تحوز الشــركة السويســري­ة حصة أغلبية في الشــركة المدمجة الجديدة، التي ستجمع تحت مظلتها قســمي الإضافات والأصباغ عالية القيمة التابعين لها وأجزاء من أنشطة الكيميائيا­ت المتخصصة لـ»سابك».

وقالت «كلاريانت» في بيان أنها ســتفصل باقي أنشــطة اللدائــن ومواد الطلاء بحلــول 2020. وبحلول 2021، تســتهدف المجموعة مبيعات ســنوية بنحو تســعة مليارات فرنك سويسري )9.36 مليار دولار(، مقارنة مع 6.38 مليار في 2017، وهامش أرباح قبل الفائدة والضرائب والإهلاكات واستهلاك الديون بنحو 20 في المئة.

وقــال كوتمان ان من المهم تحقيق ثقــل كبير في قطــاع الكيميائيا­ت المتخصصة، مضيفــا أن مبيعــات بقيمة 15 مليــار دولار كان يمكن أن تحققها الشــركة من خلال الاندماج مع «هنتسمان» الأمريكية «مازالت قابلة للتحقيق».

ويُظهر التحرك أن الشــركات الســعودية تحاول تعزيز نفوذها خارج المملكة في إطــار الخطة الطموح «رؤية 2030» التي يتبناها ولي العهد الأمير محمد بن ســلمان لتنويع موارد الاقتصاد. وقالت المجموعة السويســري­ة إن ضم العمليات ســيحقق وفورات سنوية بنحو 100 مليون فرنك سويسري على مدار ثلاثة أعوام من استكمال الصفقة.

وسيتكلف تنفيذ الخطة 80 مليون فرنك وســيبدأ في مطلع 2020 وسيرفع ربحية السهم بشــكل كبير في العام الأول. وبموجب اتفاق حَوكَمة وُقع أمس، سيزيد حجم مجلــس إدارة «كلاريانت» ليضــم 12 عضوا بدلا من عشــرة، منهــم أربعة أعضاء سترشــحهم «سابك». ويجب أن يقر المساهمون التغييرات خلال اجتماع يعقد في 16 أكتوبر/تشرين الأول. )الدولار يساوي 0.9619 فرنك سويسري(

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom