Al-Quds Al-Arabi

الاتحاد الأوروبي يقترح إصلاحات لـ«منظمة التجارة العالمية» بعد تهديد الرئيس الأمريكي بالانسحاب منها

-

■ بروكســل - دب أ:اقترحت المفوضية الأوروبية أمس الثلاثاء سلســلة من الإصلاحات لـ«منظمــة التجارة العالميــة»، تهدف إلى تحديث المنظمة المعنية بمراقبة التجارة العالمية، لتواكب الممارســا­ت التجارية الحديثة.

وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب هدد بالانسحاب من المنظمة ما لم يتم إصلاحها، حيث شكا من أن الولايات المتحدة لا تتلق معاملة عادلة.

ومنعت واشــنطن الترشيحات لآلية تســوية المنازعات التجارية الخاصة، وهي جهاز الاســتئنا­ف لمنظمة التجــارة، لتترك الأمر «على حافة الإصابة بالشلل»، حسب المفوضية الأوروبية.

وأمس قالت سيســيليا مالمســترو­م، مفوضة التجارة في الاتحاد الأوروبي، ان نظــام المنظمة «يتجه ببطء نحــو التوقف، وأنها ربما تكون في أعمق أزماتها على الإطلاق»، مشــيرة إلــى أن قواعدها لم تواكب التغيرات التكنولوجي­ة وحجم التجارة الحديثة.

وكأمثلــة على ذلك، أشــارت إلى أن القواعد الحاليــة لا تتناول - بالدرجة الكافيــة - الإعانات الموجهة من خلال الشــركات المملوكة للدولة، وتفشل كلية في تغطية التجارة الإلكتروني­ة. وأضافت «نحن لا نقوم بإصلاح منظمة التجارة العالمية لإرضاء الولايات المتحدة».

ويتضمن اقتراح المفوضية تغيير القواعد للتعامل بشكل أفضل مع الإعانات الُمشَوِّهة للسوق، وتحسين الشــفافية وتعزيز كفاءة جهاز استئناف «منظمة التجارة العالمية»، بهدف إلغاء عملية الترشيح.

يشــار إلى أن إصلاح المنظمة مشــروع ضخم، حيث يتعين موافقة الدول الاعضاء البالغ عددها 164، على إضفاء أي تغييرات.

وقالت مالمســترو­م أنها ســتناقش المقترحات في اجتماع سيعقد الأســبوع المقبل مع الممثــل التجــاري الأمريكي روبــرت لايتايزر، ونظيرهما الياباني هيروشيجي ســيكو، في الوقت الذي ستبدأ فيه المحادثات مع الصين أيضا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom