Al-Quds Al-Arabi

... ويحقق مع أكبر شركات السيارات الألمانية بشبهة تعمد التباطؤ في طرح تقنيات صديقة للبيئة

-

■ بروكســل - دب ا:تجري المفوضية الأوروبيــ­ة تحقيقات مع شركات «بي.إم.دبليو» و«دايلمر» و«فولكسفاغن» الألمانية لصناعة السيارات للاشــتباه في تواطؤها، وتعمد التباطؤ في تطوير وطرح تقنيات صديقة للبيئة.

وقالت مارغريت فيستاغر، مفوضة شــؤون المنافسة في الاتحاد الأوروبــي «إذا ثبــت هذا الأمــر، فــان التواطؤ ربما يكــون حرم المستهلكين من فرصة شراء سيارات أقل تلويثا للهواء، وذلك رغم أن التكنولوجي­ا متاحة للشركات».

وقالت المفوضية في بيان ان التحقيق يركز على معلومات تشــير إلى أن شــركات «بي.إ.دبليو» و«دايلمر» و«فولكسفاغن» و«أودي» و«بورشه» عقدت اجتماعات لمناقشة استخدام وتطوير التكنولوجي­ا للحد من الانبعاثات­الغازية للسيارات.

ويهدف التحقيق إلــى تقييم ما إذا كانت الشــركات تواطأت من أجــل فرض قيود علــى تطوير وطــرح نظامين للحد مــن انبعاثات أكســيد النيتروجين من الســيارات التي تعمل بالديــزل، بالإضافة إلى جســيمات دقيقة ضارة تطلقها الســيارات التي تعمل بمحركات البنزين.

وكانت المفوضيــة قد أجرت فــي أكتوبر/تشــرين أول من العام الماضي عمليات تفتيش على مكاتب الشــركات المشتبه فيها في إطار تحقيقات أولية.ويمكن للمفوضية، الُمكلفة بتعزيز المنافسة ومكافحة الاحتكار فــي الاتحاد الأوروبــي، تغريم الشــركات نحو 10% من إجمالي حجم تعاملاتها الســنوية في حالة الادانــة بانتهاك قواعد المنافسة الأوروبية.

يشــار إلى أن الأضواء أصبحت مســلطة على « فولكســفاغ­ن»، وشركات أخرى، عقب الكشف عن قيامها بالتلاعب بنتائج اختبارات الانبعاثات.

ومع ذلك، قالت المفوضية أنه ليس لديها ما يشير إلى أن الشركات الألمانية قامت بالتنســيق مع بعضها البعض بشأن وضع أجهزة في سياراتها تستخدم لهذا الغرض.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom