Al-Quds Al-Arabi

حتى الآن يصعب على الجيش مواجهة الانتقادات

المواجهة بين مفتش شكاوى الجنود ورئيس الأركان في تصاعد مستمر

- هآرتس 2018/9/18

■ إذا اســتخدمنا مفاهيــم يتذكرهــا جنرال الاحتياط إسحق بريك، بطل حرب يوم الغفران، فإن هذا هو الأســبوع الذي انتقل الجيش الإســرائي­لي فيه من الدفاع إلى الهجوم. سلسلة الوثائق التي أرسلها مفتش شــكاوى الجنــود، بريــك، لوزير الدفاع ورئيــس الأركان ولجنة الخارجية والأمن أثارت حتــى الآن اهتمامًا إعلاميًا محدودًا. يبدو أن الجمهــور يجد صعوبة في الغرق في نقاش فيه المفتش بريك يقول «هذا أســود »، ورئيــس الأركان آيزنكوت يقول «هذا أبيض .»

ولكن وفي القيادة العامة، فإن الدعاوى الحادة لبريك حول مستوى أهلية الجيش الإســرائي­لي واســتعداد­ه للحرب كانت موضــوع النقاش الأساســي، وربما حتى أكثر من المتوقع بشأن هوية رئيس الأركان القــادم. العملية الأخيــرة للمفتش، التي تم الحديث عنها في الأســبوع الماضي في «هآرتس» ـ نشــر وثيقــة من 250 صفحة وفيها دعوة لتشكيل لجنة تحقيق خارجية برئاســة قاضي لفحص مستوى استعداد ســاح البر ـ دقت جــرس الخطر في كل أجراس الإنذار.

أول أمــس، اجتمعت اللجنــة الفرعية للجنة الخارجية والأمن لشؤون الاستعداد والأمن الجاري. الرئيس عضو الكنيســت عومر بارليف )المعسكر الصهيوني( اعتاد على ميل الجيش لإرســال ضبــاط برتبة متوســطة للإجابة عن أســئلة المشرعين. هذه المرة تصرف الجيش بصورة مختلفة، وانضم لمراقب الجيش ومراقب جهاز الأمن عدد من كبار الضباط وعلى رأســهم قائد ســاح البر، الجنرال كوبي براك. الجنرال استعرض أمام أعضاء الكنيست على مدى ساعتين تقريبًا وضع السلاح الذي بإمرته.

حســب أقــوال بــراك، فإن مســتوى الاستعداد للحرب في ســاح البر حسب معايير مفصلة ســبق تحديدهــا، يقترب جدًا من الهدف الذي حــدده له آيزنكوت. قائد السلاح يميز بين ثلاثة مستويات من الفرق... متعددة الساحات «المتفوقة جدا»، ذات الساحة الواحدة، التي تتمركز واحدة منها فــي الشــمال والأخرى فــي الضفة الغربية وواحدة في قطاع غزة والمناطقية التي وضعت لها أهداف تدريب وتســليح مختلفــة. لقد أبلــغ اللجنة بأن متوســط أســابيع التدريب لكتائب ســاح المشاة والمدرعــا­ت النظامية قفز من 16 أســبوعًا فقط في 2012 إلى 26 أسبوعًا الآن.

لقد عرض على أعضاء الكنيســت المزيد من الوثائق، وفيها تقريــر مفصل لرئيس الأركان وجنــرالات عن وضع الاســتعدا­د لــدى الجيش الإســرائي­لي كلــه للحرب. وثيقــة آيزنكــوت تقــول إن الجيش في مســتوى اســتعداد عال للحرب، مستوى مخزونات الســاح لديه هــي الأعلى من أي وقت مضى، مســتوى قطع الغيار عال، والجهاز المقاتل مأهول كله حسب المخطط.

الجيش يعترف بوجود «تحد» في مجال القوة البشرية، بسبب الهزة التي سببتها التغييرات في نمــوذج الخدمة النظامية، وقــال إن هــذا الأمــر يقتضــي «متابعة وعلاجًــا». وثيقة رئيــس الأركان تفصل سلســلة التغييرات الهيكلية التي سببتها الخطــة متعــددة الســنوات «جدعون»، وإغلاق لواء المدرعات وأســاطيل المدافع الأسطورية القديمة والأنظمة التي أنشئت بدلاً منهــا. الجيــش يصادق فــي تقرير للكنيســت بأن هناك فجــوات كبيرة في مجال المركبات اللوجســتي­ة، بالأســاس بسبب أسطول سيارات نقل قديمة.

وجها لوجه

الجيش الإســرائي­لي يســتثمر جهودً كبيرة في صــد ادعاءات بريك. ليس هناك شــك في أن مواجهة شــخصية نشأت هنا بين المفتــش ورئيس الأركان، وســتمس بالانطبــا­ع الذي ســتتركه ولايته خلفها. الــرد الواضح للجيش مفاجــئ قليلاً، لأن آيزنكــوت ظهــر دائمًا أكثــر انفتاحًا على الانتقاد من أســافه، وكان حــذرًا من كل علامة تتعلق بعبادة الشــخصية، وتقريبًا كان يهرب من العناوين الصحافية. ولكن تقرير ايزنكوت يؤكد جاهزية الجيش الإسرائيلي للحرب يبــدو أن لا أحد يحب إنهــاء فترة ولايته تحت الهجوم ـ وفترة رئيس الأركان هذه ستنتهي بعد أقل من ثلاثة أشهر.

الجيــش الإســرائي­لي وقيادته ضرب بصورة شديدة في السنة الأخيرة المصالح الإيرانيــ­ة في ســوريا، ووقــف بتصميم أمام تظاهــرات الجدار فــي القطاع بدون الخضوع لضغط عدد من السياسيين الذين حاولوا جره إلى حرب.

رئيس الأركان أيضًــا نجح في التحرر من ملحقات قضية اليئور ازاريا. الصحيفة اليمينية «مصــدر أول» اختارته لها كرجل الســنة. )رجل الســنة قبل ســنتين كان الشاويش ازاريا(. انتقاد بريك يلقي بظله على كل ذلك.

في النضــال ضــد بريك يبــدو أنه تم تجاوز عدد من الخطوط. وصنفت الوثيقة الأخيرة للمفتــش بأنها ســرية، لكنها لم تمر عبر قســم أمن المعلومــا­ت في الجيش الإســرائي­لي. أحــد ما فــي الجيش حاول التشــويش، بهــذا التبرير، علــى أعضاء الكنيســت للاطلاع على نســخة الوثيقة التي أرســلت للجنة الخارجية والأمن. في الجيش يقولــون إن وثيقة بريــك لم يتم نشــرها أبدًا على الجنــرالا­ت، لكن هذا لا يتفق مع ادعــاء عنيد لعدد مــن المصادر، الذي يقول إن نسخ التقرير جمعت من عدد من المكاتب العسكرية، بتوجيه من أعلى.

الادعــاء بــأن رأي بريك منحــاز منذ البداية بســبب أنــه «يركز على الســلبي بســبب وظيفتــه» أيضًــا لا يفيــد. دافع الضرائب، يمول الراتب والسيارة للمفتش من أجــل أن يبحث عما هو غير ســليم في الجيش الإســرائي­لي. من أجــل أن يهزوا الجمهور جيــدًا اخترعوا الجهــاز المدرب للمتحدث بلســان الجيش وهناك ما يكفي من المراسلين المتطوعين لمساعدته في ذلك.

مفاجئ نوعًا ما ســلوك رئيس الحكومة ووزيــر الدفــاع؛ ليــس فــي أن نتنياهو وليبرمــان لم يــردا حتــى الآن علنًا على ادعاءات بريك )وبالمقابل، أيضًا لم يدافعا عن موقــف رئيــس الأركان(، إذ إنهما لم يســمحا لوزراء الكابنــت بالاطلاع على وثائق المفتش. الوزير نفتالي بينيت الذي يحمل معه صدمة حرب لبنان الثانية كقائد فصيل احتياط وتجارب «الجرف الصامد» كعضــو في الكابنــت، طالب أربــع مرات منذ النشــر في هآرتس بقــراءة الوثائق. حتــى الآن تم الرد على بينيــت بالتملص والمماطلة. ومن معرفتي إيــاه فإنه ـ ومن المعقول ـ لا ينوي التنازل عن ذلك.

الوزير ليبرمان نفســه أجرى قبل نحو شهر نقاشًــا أوليًا حول اســتعداد سلاح البر على خلفية ادعاءات بريك، مع المفتش وقيادة الجيــش الإســرائي­لي. ليبرمان أجمــل النقاش فــي انطبــاع إيجابي من نشاط الجيش الإســرائي­لي، ولكن اللقاء نفسه رافقته مواجهة متوترة بين المفتش ورئيس قســم القوة البشــرية، الجنرال موتــي الموز، الــذي جزء مــن الادعاءات الموجودة في الوثائق موجهة لما يجري في ساحته.

عندما يقول رئيس الأركان إنه يتعامل مــع الأرقام، وليــس بالانطباعـ­ـات التي جمعها بريك، ويطــرح وثيقة مفصلة على الكنيست، فهذا رد جدي ومطلوب. وربما حان الوقت لأن يتطرق آيزنكوت للخلاف بصــورة علنيــة بصوته ويــرد بصورة مفصلة على ادعاءات بريك والتســاؤل­ات التــي يطرحهــا البعــض مــن أعضــاء الكنيســت. رئيس الأركان حاليًا يمثل في وســائل الإعلام على يد متحدثين من قبل أنفسهم. ولأن جزءًا من هؤلاء الأشخاص باعوا لنا الهراء حول إعادة تأهيل الجيش الكاملة بعد حرب لبنان الثانية، فإن هذه الادعاءات لا يتــم قبولها بأنهــا موثوقة بشكل خاص.

في قيادة الأركان يشيرون بصدق إلى تحســن كبير جرى في أيام آيزنكوت في نوعية التدريبات وفي نوعية الوســائل القتالية ومســتوى التفصيل في الخطط العملياتيـ­ـة في ســاحات مختلفة. وضع ســاح البر بعــد «الجــرف الصامد» في صيــف 2014 كما ادعي هنا في حينه )رغم النفي المطلق لرؤساء الجيش الإسرائيلي في تلك الفترة( كان قريبًا من الكارثة. منذ ذلك الحــن مر وقت طويل. الســؤال هو: أين نقف بين نقطــة البداية والهدف الذي يحدده آيزنكــوت، والذي كرره في اللقاء نفسه الذي أجاب فيه على أسئلة جنديين مــن لواء المظليين عشــية رأس الســنة ـ القــدرة علــى القيام بهجوم بــري عميق وحاسم في أرض العدو؟

وكما أشــار عدد من أعضاء الكنيســت الذين اطلعــوا على وثائــق بريك، حتى لو تبين أن 50 في المئة بــل 20 في المئة من ادعاءاتــه صحيحة، فإن الأمــر يقتضي نقاشًا عميقًا. عضو الكنيست بارليف قال أمس للصحيفــة إن «وثائــق بريك مهمة لأنها تطــرح وعيًا وإلحاحًــا في الجيش الإســرائي­ل بالحاجة إلــى الإصلاحات. عشــية يوم الغفران أســتطيع القول إنه جرى تغيير مهم .»

إزاء هــذه الأمــور، فإنه مــن المخيب للآمال اللامبالاة النســبية التي استقبلت بها بدايــة ادعــاءات بريك في وســائل الإعلام. قد يكون هــذا تعب الأعياد وربما التعاطف الأساســي مع آيزنكوت ـ الذي هو من أفضل رؤساء الأركان الذين مروا. ولكن بعد مرور 45 ســنة على الحرب التي أصيب فيها الرائــد بريك إصابة بليغة في المعارك ضد المصريين في ســيناء، ورفض أن يخلي، وبدّل خلال القتال سبع دبابات أصيبت وحظي بوســام الشجاعة ـ يبدو أنه ليــس بالإمــكان كنس النقــاش في اســتعداد الجيش الإسرائيلي ووضع هذا الكنس تحت السجادة. مقالات حول وعي الجنرالات وبطولة المحاربين لدينا ما يكفي منها.

جــورج اورويــل صــاغ ذلك جيــدًا. الشــخص بحاجة إلى جهــد متواصل من أجل ألا يرى ما هو موجود تحت أنفه.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom