Al-Quds Al-Arabi

إلى أين تسير «الحديدة» ؟

- نجاح عبدالله سليمان٭

نعــم هــو مينــاء الحديدة، علــى بعد نحــو 180 كيلــو متراً من الحدود الســعودية أقصى شــمال البــاد، ونحــو 230 كيلومتــراً غــرب العاصمــة صنعاء الخاضعة لسيطرة لميليشيات منقلبة على الشــرعية. إنها الحديدة التي تســيطر عليها أيضاً ميليشيات الحوثيين وسط الساحل الغربي لليمن المطــل علــى البحر الأحمــر، وهي مركــز المحافظة التي تحمل الاســم ذاته، ويبلغ عدد سكانها وفق وكالات تابعــة لــأمم المتحــدة حوالــى 600 ألف شخص نصفهم تقريباً من الأطفال.

أكبر موانئ البلد

نحن إذاً أمام ثانــي أكبر موانئ البلد بعد ميناء عــدن جنوباً، وأكبــر مدن غــرب اليمــن، وترتبط بطريــق رئيس مــع صنعاء يمتد إلــى أكثر من 200 كيلومتر. وهي مدينة ذات طبيعة مفتوحة، وتحيط بها سهول ومناطق زراعية تغطيها أشجار كثيفة، لكنهــا خالية من الجبــال. وتضم الحديــدة ميناءً ومطاراً، ويتحكم التحالف العربي لدعم الشــرعية اليمنية بحركة ادخال المســاعدا­ت والبضائع إلى مينائها، في حــن أن المطار متوقف عن العمل منذ ســنوات، وهو يقع جنوب المدينــة، ويبعد نحو 10 كيلومترات من مينائها.

أكــدت المصادر أن البــوارج والطائرات صعدت من غاراتها وقصفهــا العنيف على مختلف مواقع وتجمعــات وتعزيــزات الانقلابيـ­ـن فــي مدينــة الحديــدة ومحيطهــا، مشــيرة إلــى أن «البــوارج البحريــة التابعــة للتحالف دكت مواقــع وثكنات الحوثيين في مديريــة الدريهمي جنوب المحافظة، وفــي منصــة العروض ومــا خلفها شــرق مدينة الحديدة». وقال شــهود عيان إن عوائل مشــرفي الحوثــي في الحديدة تهرب مــن المدينة في اتجاه صنعــاء بعد تقــدم القوات المشــتركة فــي اتجاه الحديدة واقتراب تحريرهــا. كما أزال أبناء حارة اليمن الســاحلية، أكبــر حارات مدينــة الحديدة، «شــعارات المــوت الحوثيــة» مــن الجــدران فــي المنطقة. وألقى شــباب من مديرية الحوك القبض على مشرف المديرية التابع للحوثيين مع مجموعة من أفراد حراسته.

تزامــن نهايــة رمضان مــع بدء عمليــة «النصر الذهبي» التي أطلقتها قوات الشرعية اليمنية، ذلك نحو تحرير مدينــة الحديدة ومينائها، مع الإعلان عن فتح ممرات آمنة لخروج مســلحي ميليشيات جماعــة الحوثيين. وفي وقت دعــا الرئيس هادي الجيــش اليمنــي والمقاومــ­ة إلــى حســم المعركة عســكرياً، مع تأكيد الحكومة الشــرعية أن تحرير الحديدة «ســيقطع يد إيران» في البلد، وســيؤمّن الملاحة البحرية في مضيق باب المندب.

انهيارات في صفوف الميليشيات

جاء الناطق باسم الجيش اليمني العميد الركن عبــده مجلي ليؤكد حصول انهيارات واســعة في صفوف الميليشيات عقب بدء العملية، مشيراً إلى تحريــر مناطق على تخوم الحديدة. وجدّد حرص الجيــش على حماية المدنيين خــال العملية، وأنه خلال أيام ســتحرّر الحديدة وتُخنق الميليشيات، وتُقطــع اليــد الإيرانيــ­ة التــي تمدهــا بالســاح، خصوصــاً الصواريــخ الباليســت­ية. كذلك تحدّث قائد قوات الاحتياط في الحرس الرئاســي اللواء الركــن ســمير الحــاج عــن احتــدام المعــارك على كل الجبهــات، وأن الزخــم الأكبــر والضغــط في معركــة الحديــدة كون المشــهد السياســي فرض هــذه الأهمية. كذلــك جاء التحالف بــدوره ليقدم تطمينــات للمجتمــع الدولي في شــأن عــدم تأثر الإغاثة عبر الميناء أثناء استعادته. وكانت القوات المشتركة اليمنية سيطرت على )ضاحية النخيلة( جنوب الحديدة بعد وقت قصير على بدء المعركة. كذلك فالبــوارج والطائــرا­ت كثفــت غاراتها على مواقــع للحوثيــن وتعزيــزات لميليشــيا­تهم فــي المدينــة ومحيطها، وســبق للبــوارج أن دكت ثكناً للحوثيين في مديرية الدريهمي جنوباً. في منطقة منصة العــروض شــرقاً. مع فتح ممرات شــمال الحديــدة لخروج الحوثيــن مع انطــاق المعركة. تزامن مع هروب عائلات مشــرفي الميليشيات من المدينة في اتجاه صنعــاء. وذلك لأن الجيش دفع بتعزيزات ضخمــة إلى مشــارف الحديدة، ورفع جاهزيته القتالية وانتشاره على خطوط المواجهة لبدء معركة حاسمة لتحرير المدينة.

الحقيقــة أن التكتيــك العســكري راعــى أعلــى درجــات التــزام تجنيب المناطــق المدنيــة والبنية التحتيــة المعــارك، بما يضمــن تحريــر المدينة من دون خســائر فــي صفــوف المدنيــن. وبدورهــا أســرت القوات المشــتركة عشــرات من المسلحين الحوثيــن أثناء تقدمهــا في اتجاه مطــار المدينة، مــع محاصــرة فلــول الميليشــي­ات فــي محيطها. والتمكّــن من الســيطرة علــى معظم المــزارع على طريــق المطار، مكبّــدة الحوثيين خســائر فادحة. وهنــا قد تكون قوات الشــرعية اليمنية باتت على بعد أربعة كيلومترات من المطار، حين اعتقل شبان مــن مديرية الحوك المشــرف على المديريــة التابع للحوثيين مع مجموعة من أفراد حراسته.

وســط ذلــك فميناء الحديــدة لا يــزال مفتوحاً للشــحن، وفــي حــال حــاول الحوثيــون إحداث مزيــد من الضرر، وتدمير أي مرفــأ أو بنية تحتية لوجســتية، فإن قوات الشــرعية اليمنية وضعت خطــط طــوارئ لنقــل المســاعدا­ت إلــى الحديدة وخارجهــا. حيــث مكنت الســيطرة علــى منطقة النخيلــة جنوب مدينة الحديــدة، بعد وقت قصير من انطلاق عملية تحرير المدينة ومينائها الرئيسي فــي عمليــة عســكرية واســعة، وهنــا فالمصــادر الميدانيــ­ة مــن جبهــة الســاحل الغربــي، تؤكد أن معنويات القوات المشــتركة عالية وتتقدم في ظل مقاومة ضعيفة للميليشيات الحوثية.

لا شــك أن فقــدان الحديــدة ســيضعف موقع الحوثــي، وســتتراجع قدرتــه علــى التعطيــل والتخريــب، وســيدرك ضــرورة الانخــراط فــي المفاوضــا­ت الســلمي المســتند إلــى المرجعيــا­ت الأساســية الثلاث المتمثلة في المبــادرة الخليجية وآلياتهــا التنفيذيــ­ة ومخرجــات مؤتمــر الحــوار الوطني الشــامل وقرارات مجلــس الأمن الدولي رقــم 2216، فالتحالــف ســبق وقــدم الكثيــر من التنازلات لتجنب الحل العسكري.. إلا أنه لا يمكن أن يســمح باســتغلال معاناة أبناء شعبه وجعله رهينــة لإطالــة أمــد هــذه الحــرب التي أشــعلتها الميليشيا الانقلابية.

وهنــا يجب التأكيــد على أن العمليــات لتحرير الحديــدة هــي اســتمرار لدعــم الشــعب اليمنــي الشــقيق، ونصــرة لإرادتــه الحــرّة فــي وجــه ميليشيات الفوضى والدمار المدعومة من إيران.

يبقــى أن تعنّــت الحوثيين ومن ورائهــم إيران، يأتي نظراً إلى استغلالهم الميناء لتمويل عدوانهم على اليمن، من خلال فــرض الأتاوات والضرائب غير الشــرعية على الســفن، واســتغلال­هم الميناء لتهريب السلاح والصواريخ الباليستية الإيرانية. ويبقى أننا أمام أحد أهم شرايين الحياة الرئيسية فــي اليمــن، إنــه مينــاء الحديــدة، ذلــك أنــه يمر عبــره نحو 80 فــي المئة من وارداتــه، وهو المدخل الرئيسي للمســاعدا­ت الموجهة إلى حوالى ثمانية ملايــن إنســان، معظمهم يعيشــون فــي المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

الجيش الوطني

الحقيقــة التــي يجــب التأكيــد عليها هنــا، هي أن تحريــر الحديدة خطوة أساســية في تقويض المشــروع الإيرانــي فــي المنطقــة، ذلك حــن دعا الرئيس اليمني هادي الجيــش الوطني والمقاومة الشــعبية إلى اللجــوء للقــوة، في ظل اســتجابة التحالــف لطلــب الحكومــة الشــرعية، وفــي ظل القــرارات الأمميــة فــي هذا الشــأن. فــإن تحرير الحديــدة خطوة أساســية في تقويض المشــروع الإيراني الذي يســعى إلى خلق واقع على الأرض من الصعب التعايش معــه. فهل ينتظر العرب، بل والعالــم أجمــع إلى أن يســتفحل الخطر ويشــتد عــوده، ويمثــل تهديــداً وجوديــاً علــى اســتقرار المنطقــة!؟.. أم يتم التعامل معه بــكل ما يحمل من هواجس؟. فطهــران تطمح إلى تعزيز انتشــارها الإقليمــي عبــر هــذه الميليشــي­ات الطائفيــة. فهل يتحقق لها ذلك ؟.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom