Al-Quds Al-Arabi

كركوك: نواب أكراد يتهمون القوات الاتحادية باعتقال وتعذيب مواطنين... والداخلية تحقق

-

■ بغداد ـ «القدس العربي»: اتهم نواب قائمة حزب «الاتحاد الوطني الكردســتا­ني» فــي محافظة كركوك، أمــس الأربعاء، بعض عناصر الشــرطة الاتحادية باعتقال مواطنين في قضاء داقــوق و«تعذبيهم بأبشــع الطرق»، مطالبــن بالتحقيق في الموضــوع واتخاذ إجــراءات «عاجلة وفوريــة» للحد من تلك الأعمال.

وجاء في بيان صادر عن النواب، «نحن نواب قائمة الاتحاد الوطني الكردســتا­ني في محافظة كركوك ندين ونســتنكر ما تقوم بها بعض من قوات الشــرطة الاتحادية في قضاء داقوق والمناطق المحيطة بها من أعمال غير مســؤولة، حيث تقوم تلك القوات باعتقــال مواطنين أبريــاء وتعذيبهم بأبشــع الطرق والوســائل، فضلا عن وجود حالات تعذيب جســدي ونفسي وإجبار المعتقلين على الاعتراف بأشياء لم يقوموا بفعلها».

وأضاف أن «هذه الأعمال تذكرنا بأحداث مشــابهة حصلت في الســابق في مناطق أخــرى وأدت إلى تــأزيم الوضع، ولا يخفى على جميع العراقيين ذلك، وعليه، فإننا نطالب الحكومة الاتحادية بالأخص وزارة الداخلية وقيادة العمليات المشتركة بالتحقيق في الموضــوع وإتخاذ إجراءات عاجلة وفورية للحد من تلك الأعمال ومحاســبة المســؤولي­ن عن ذلــك، وتعويض الأشخاص المتضررين».

وتابع: «المعلومات تشــير إلى وجود خلايــا نائمة لداعش الإرهابي فــي المناطق التي ســبق ذكرها، وتتحــرك بأريحية وبالتالي، فإن حياة المواطنين عرضة للخطر وغير آمنة، وندعو الجهات المعنية إلى العمل بمهنية واتخاذ تدابير عسكرية تجاه خلايا ومفارز داعش على وجه الســرعة وليس على المواطنين العزل الأبرياء».

وأضاف النواب في بيانهم: «نحن كسلطة تشريعية ورقابية نؤكد بأننا سنقوم بمراقبتهم مع بدء جلسات البرلمان في دورته الحالية واســتدعائ­هم عن طريق لجان برلمانية متخصصة، كما نطالب القضاء والإدعاء العــام على وجه الخصوص بالتدخل في هذا الموضوع الحساس والخطير».

وعقــب صدور بيان النــواب الأكراد بســاعات، وجّه وزير الداخليــة العراقــي، قاســم الأعرجــي، بالتحقــق من صحة المعلومات التي وردت في البيان.

وقال مكتبه الإعلامــي إن «وزير الداخلية قاســم الأعرجي كلــف وكيل الأمــن الاتحادي الفريــق محمد بــدر، لتحقق من صحة المعلومــا­ت التي وردت في بيان نــواب الاتحاد الوطني الكردستاني».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom