Al-Quds Al-Arabi

شريط فيديو يظهر ناشطين من حراك الريف شملهم قانون العفو يغادرون عبر قوارب الموت إلى أوروبا

- الرباط «القدس العربي»:

تــداول نشــطاء مغاربــة علــى مواقــع التواصــل الاجتماعي، على نطاق واســع، شــريط فيديو لنشــطاء في حــراك الريف، قرروا مغادرة البلاد عبر قوارب الموت، بعد أن شملهم العفو الأخير.

وأظهــر شــريط فيديــو مجموعــة منهم يتحــدرون مــن بلــدة إمــزورن بإقليــم الحســيمة، فــي قــارب مطاطــي ســريع، متجهــن نحــو أوروبــا عبــر ســواحل الحســيمة، وأيضًــا الإخــوة العنابي الذين شــملهم العفو الملكي قبيل عيــد الأضحى، إلى جانب آخرين، وهــم يرددون مجموعة مــن الشــعارات التــي كان يرفعها شــباب الحراك خلال الاحتجاجات التي شــهدتها مناطق الريف، بعد مقتل الســماك «محسن فكري .»

وانتشــرت فــي الفترة الأخيــرة نداءات وفيديوهات توثق عمليات للهجرة الســرية من شواطئ المغرب الشمالية نحو إسبانيا، الأمر الذي استنفز وزارة الداخلية المغربية، حيــث حركــت هــذه الأخيــرة مصالحهــا لكشــف هويــة الأشــخاص الذيــن يقفون وراء هاتــه الإعلانات، مع فتــح تحقيق في الموضوع وملاحقتهم قضائيًا.

وكشــفت تقاريــر إعلاميــة أوروبيــة أن المغــرب يتســاهل فــي التعامــل مــع ملف الهجــرة، وهــو مــا يفســر ارتفــاع عــدد المهاجرين السريين في الـ6 أشهر الأخيرة، وأضافــت أن ألمانيــا تؤمــن بقــدرة المغرب والجزائــر وتونس على ترحيــل مواطنيها وكبح جماح هجرة القوارب السرية.

وحذرت منظمة نساء حزب الاستقلال، أعرق الأحــزاب المغربية، من ارتفاع الهجرة عبر قــوارب الموت المفتوحــة على المجهول، التي أصبحت تســتقطب أعــدادًا مثيرة من الشباب والنساء المغاربة، وطالبت باتخاذ الإجراءات الكفيلة بوقف نزيف الهجرة في قوارب الموت.

وقالــت البرلمانيـ­ـة فاطمــة ســعدي، عن حزب الأصالــة والمعاصــر­ة، إن اســتمرار الهجرة غير النظامية لشــباب بلادها حوّل البحــر الأبيــض المتوســط إلــى «مقبــرة» جماعية لهــؤلاء الشــباب. وأوضحت في ســؤال كتابي لرئيس الحكومة سعد الدين العثمانــي، حــول «موجة الهجرة الســرية الجماعية للشــباب المغاربــة»، أن «موجهة الهجرة الســرية الجماعية» للشباب لا تجد تفسيرًا لها إلا في «اليأس الذي تسرب إلى عقول الشباب .»

وقالت إن «قوارب الموت تعود من جديد إلى واجهة الأحداث، وتحتل بذلك الصدارة في وســائل الإعــام وشــبكات التواصل الاجتماعــ­ي في البلاد»، وقالــت: «منذ مدة وجيــزة فقط تحــول حوض المتوســط إلى مقبرة جماعية لمئات الشباب المغاربة، جثث كاملة وأخــرى عبارة عن أطراف جســدية متحللــة تطفو على ســطح البحــر أو تلتقط في شباك الصيد.. في مشاهد أقل ما يمكن أن توصف به أنها صادمة وقاسية جدًا».

واعتبــرت أن «أســباب هــذه الهجــرة تتمثــل أيضًــا فــي فقــدان الشــباب الثقة في الاختيــار­ات السياســية والاقتصادي­ة والاجتماعي­ة التي انخرطت فيها البلاد منذ زمن ليــس بالقصير، وهي الاختيارات التي أبانت عن فشلها الذريع».

كمــا وجهــت غيثــة الحاتمــي، النائبــة البرلمانيـ­ـة عــن فريــق الحركــة الشــعبية )مشارك بالحكومة( ســؤالًا حول الهجرة الســرية إلــى وزيــر الداخلية عبــد الوافي لفتيــت، طالبــة تقــديم توضيحــات حــول الإجراءات والســبل التي ســتوفرها وزارة الداخليــة حتــى لا تتحول الهجرة الســرية إلى ظاهرة.

وقالت إن هــذه الظاهرة قد تكون محفزًا لهجــرة أكبــر عــدد مــن الشــباب المغاربة، وتســتدعي اســتجلاءه­ا والبحــث عــن أســبابها وإيجاد وسائل ناجعة للحد منها بتوفير شروط العيش الكريم لمختلف فئات المغاربة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom