Al-Quds Al-Arabi

... ومنظمة العفو الدولية تجدد مطالبتها بإطلاق سراح الناشط في الحراك مرتضى اعمراشا

- الرباط « القدس العربي»:

طالبت منظمة العفو الدولية بإطلاق ســراح المعتقــل مرتضى اعمراشــا، الناشــط في حراك الريف، الــذي يعرض اليوم علــى أنظار محكمة الاستئناف بسلا، بتهم تتعلق بالإرهاب.

وقالت المنظمــة الدولية في تغريــدة لها على «تويتر»: تنظر محكمة الاستئناف بالرباط اليوم )أمس( الأربعــاء 19 أيلول/ ســبتمبر الجاري، في طلب اســتئناف الحكم الصادر ضد المرتضى إعمراشا، أحد نشــطاء #حراك_الريف، والمدان بسبب تعليقات على «فيسبوك».

وطالبت منظمة العفو الدولية بإطلاق ســراح «المرتضى»، مشــيرة إلى أنه في تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 حكمت المحكمة الابتدائية بسلا على «اعمراشــا» بالسجن لمدة خمس ســنوات بتهم ملفقة، بســبب تعبيره عن آرائه بشكل سلمي في صفحته على «فيسبوك».

وأعلنــت هيئــة محاكمة اعمراشــا، الشــهر الماضي، عــن يوم أمس الأربعاء موعدًا لجلســة النطق بالحكم على الناشــط المرتضى اعمراشا، في محكمة الاستئناف في الرباط، بعد الاستماع إليه ومناقشــة الملف ومرافعــات الدفاع، خلال الشهر الماضي بالمحكمة ذاتها.

وكتب الصحافي الشاب، محمد أحداد، تدوينة يعلن فيها التضامن مــع المعتقل المرتضى، مطالبًا بالإفراج العاجل عنه قائلاً: «اليوم يرافع الدفاع في محكمة الاستئناف، ربما في جلسة أخيرة ضد صديقي مرتضى..في العيــد الماضي رأيت دموعًا في عينيّ والدته تشعرك بالعجز ثم باليأس.»

وإيمانًا منــه ببراءته، أكد أحــداد أن صديقه المرتضى « قــد يكون أي شــيء.. أصدق عنه أي شــيء إلا أن يكون إرهابيًا..لم يعد هناك ســبب واحد لإبقائه في الســجن وبعيــدًا عن زوجته وابنته وإخوته..الحريــة للصديق والأخ الكبير مرتضى .. »

وكتبت الصحافيــة فاطمة الزهــراء تدوينة تعلن فيها تضامنهــا مع المرتضى:»أحبك ومؤمنة ببراءتك. الله يدير ليك تاويل دالخير ويعقّل من بيدهم أمرك .»

يعــرف عــن اعمراشــا علاقاته الجيــدة مع العلمانيــ­ن واللادينيـ­ـن وانفتاحــه على على الأفكار المختلفة.

ووجــه المرتضــى في وقت ســابق رســالة لأصدقائــه قال فيهــا: «أنا في الســجن المحلي2 بسلا، محكومًا بخمس ســنوات بتهمة التطرف الديني والتحريض على قتل الســفير الروسي، ولكن ســأحاول جاهدًا إبطال هذه التهم الموجهة إلي في جلســة محاكمة الاستئناف التي لا أعرف متــى، المرجو مــن أي أحد يريد أن يســاعد على إبطال هذه التهم أن يرســل أي تدوينة ســابقة أو فيديو لي فيــه عكس التهم الموجهــة إليً قبل الحراك الشــعبي بالريف إلى حســاب إخوتي، وسأحاول أن أبطل عني كل التهم الغبية التي هي عكس علمانيتي ومواقفي .»

وقضت غرفــة الجنايات الابتدائية في محكمة الاســتئنا­ف بســا، فــي وقت ســابق، بخمس ســنوات ســجنًا نافذًا في حق الناشــط الريفي المرتضى إعمراشــا، المتابع في حالة سراح، حيث جــرى اعتقاله من داخــل القاعة مباشــرة بعد النطق بالحكم. وأدانت ملحقة محكمة الاستئناف في ســا الناشــط الريفــي بتهمــة «التحريض والإشــادة بتنظيم إرهابي»، بعد نشره تدوينة فيســبوكية «يتهكم» فيهــا على قتل الســــفير الروسي في تركيا.

 ??  ?? مرتضى اعمراشا
مرتضى اعمراشا

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom