Al-Quds Al-Arabi

تونس تستضيف مباحثات عربية حول دورأجهزة أمن الحدود في مكافحة الجريمة والإرهاب

-

■ تونــس - من ســيف الدين بن محجــوب: يبحث رؤســاء أجهزة أمن الحدود والمطارات والموانئ في الدول العربية، تعزيز دور أجهزتهم في محاربة الجريمة المنظمة العابرة للحدود والإرهاب.

يأتي ذلك خلال المؤتمر الرابع عشر لرؤساء أجهزة أمن الحدود والمطــارا­ت والموانئ، الذي افتتــح أعماله، أمس الأربعاء، في العاصمة التونســية، بمشــاركة ممثلين عن وزارات الداخلية بالدول العربية وجامعة الدول العربية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

وفــي كلمته الافتتاحيـ­ـة، قال رئيس المؤتمــر، العميد كونــت مصطفــى، إن «المؤتمــر الرابع عشــر لرؤســاء أجهزة أمن الحــدود والمطــارا­ت والموانئ خطــوة مهمة ولبنة اســتراتيج­ية في عمل المكلفين بمجــال أمن المعابر الحدودية .»

وأضاف مصطفــى، وهو رئيس الوفــد الجزائري، أن مراقبة الحدود بشتى مجالاتها وتخصصاتها تعتبر مسألة حيوية وذات أهمية قصوى للوقاية من الجريمة ومكافحة كل أشكالها، وخصوصًا الجريمة المنظمة العابرة للحدود، والكشف عن نشاطات المقاتلين الإرهابيين الأجانب.»

وتابــع أن المؤتمــر يتمحور حــول عدة نقــاط، أهمها دور أمن الحدود والمطارات والموانــئ في مواجهة تهريب المهاجرين، ومشــروع الاســترات­يجية العربية الشــاملة لمكافحة جرائم القرصنة البحرية والســطو المســلح على الســفن، ودور التكنولوجي­ا والتقنيــا­ت الحديثة في أمن المعابر الحدودية.

وقال محمد بــن علي كومان، الأمين العام لمجلس وزراء الداخليــة العرب، إن الموقــع الجغرافي للوطــن العربي يشــكل عاملًا يزيد من تفاقم التحديات الأمنية، باعتباره منطقة عبور للمواد المخدرة، ومنطقــة مرور للهجرة غير الشرعية.

وأوضح، في كلمتــه، أن هذه التحديــات تتزايد من خلال «الأمواج غير المســبوقة مــن اللاجئين والنازحين الذيــن لا تتورع عصابات الإجرام المنظم عن اســتغلال أوضاعهم المأســاوي­ة، للــزج بهم في شــبكات الجريمة والإرهاب .»

وشــدّد على أن مســؤولية مواجهة هــذه التحديات تقع على عاتــق أجهزة أمــن الحدود العربيــة. ويُعقد المؤتمــر الذي يختتــم أعماله اليوم الخميــس، في مقر الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب في تونس، بمشاركة كل من الجزائر والمغرب والسعودية والسودان وقطر ولبنــان والأردن والكويت والعــراق والبحرين وسلطنة عمان، علاوة على تونس».الأناضول»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom