Al-Quds Al-Arabi

ارتفاع أسعار النفط وسط مخاوف حول قدرة المنتجين على تعويض وقف الإمدادات الإيرانية

-

■ بكين - رويترز:ارتفعت أســعار النفــط أمس الأربعاء وســط مخاوف من أن المنتجــن قد لا يكونــون قادرين على تغطيــة العجز في الإمدادات حالما تدخل عقوبات أمريكية على إيران حيز التنفيذ.

وفي المعامــات الآســيوية المتأخرة ارتفع خــام القياس العالمــي مزيج برنت 16 ســنتا في العقود الآجلــة إلى 79.19 دولار، بعد أن صعدت 1.3 في المئة في الجلسة السابقة.

وزادت العقــود الآجلــة لخام غرب تكســاس الوســيط الأمريكي 20 سنتا، أو ما يعادل 0.29 في المئة، إلى 70.05 دولار للبرميل بعدما قفزت 1.4 في المئة في اليوم السابق.

وارتفعت الأســعار أمــس الثلاثاء وســط تقارير إعلامية تحدثت عن أن الســعودية أكبر بلد مصدر للنفــط في العالم تشــعر بالارتياح إزاء ارتفاع الأسعار فوق 80 دولارا للبرميل، رغم أنباء ســابقة أفادت أن الســعودية تريــد أن يظل النفط يتحــرك في نطاق بــن 70 و80 دولارا للبرميــل للحفاظ على التوازن بــن تعظيم العائد والســيطرة على الأســعار حتى الانتخابات النصفية للكونغرس الأمريكي.

وتجتمع منظمــة البلدان المصــدرة للبتــرول «أوبك» مع منتجين مستقلين، بينهم روســيا أكبر منتج للخام في العالم، في 23 ســبتمبر/أيلول فــي الجزائر لبحــث كيفية تخصيص الزيــادات فــي الإنتاج فــي إطــار الحصص المقــررة، وذلك لتعويض خســارة الإمدادات الإيرانية. وستدخل العقوبات الأمريكية على قطاع النفط الإيراني حيز التنفيذ في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني، على الرغم من أن الكثير من المشترين قلصوا بالفعل مشــترياته­م، وهو ما أثار تســاؤلات حل كيفية تغطية النقص. على صعيد آخر قالت «إدارة معلومات الطاقة» الأمريكية أمس ان مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة هبطت للأســبوع الخامس على التوالي إلى أدنى مستوى في ثلاث ســنوات ونصف الســنة، في حين انخفضت مخزونات البنزين كثيرا الأســبوع الماضي بفعل طلب قوي غير موسمي. وأظهرت بيانات الإدارة أن مخزونات الخام هبطت 2.1 مليون برميل في الأســبوع المنتهي في 14 ســبتمبر/أيلول إلى 394.1 مليون برميل، وهو أدنى مســتوى منذ فبراير/شــباط 2015. كان المحللون توقعوا انخفــاض المخزونات بمقدار 2.7 مليون برميل. كما أظهرت ان مخزونات الخام في مركز تسليم العقود الآجلة في كاشــينغ في ولاية أوكلاهوما تراجعت 1.25 مليون برميل. وانخفــض صافي واردات الخام الأمريكية الأســبوع الماضــي 106 آلاف برميــل يوميا، في الوقت الــذي قفزت فيه الصادرات ما يزيد على 500 ألــف برميل يوميا إلى 2.4 مليون برميل يوميا. وارتفــع الإنتاج اليومي للخــام مجددا إلى 11 مليون برميل يوميا وهو المســتوى الأعلى على الإطلاق الذي كان يحوم حوله الإنتاج هــذا الصيف. وانخفضت مخزونات البنزين 1.7 مليــون برميل، مقارنة مع توقعــات المحللين في استطلاع أجرته رويترز لتراجع قدره 104 آلاف برميل. وبدأت أنشــطة التكرير تتباطأ من مستوياتها القياسية المرتفعة التي بلغتها قبل شــهر، إذ تراجع استهلاك مصافي النفط من الخام 442 ألف برميل يوميا، وانخفضت معدلات تشغيل المصافي 2.2 نقطــة مئوية إلى 95.4 في المئة من الطاقة الإجمالية في البلاد، وفقا لما أظهرتــه بيانــات إدارة معلومات الطاقة. وأشــارت بيانات الإدارة إلى أن مخزونات نواتج التقطير، التي تشــمل الديزل وزيت التدفئة، ارتفعت 839 ألف برميل مقابل توقعات بزيادة قدرها 651 ألف برميل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom