Al-Quds Al-Arabi

الكونفيدرا­لية: فرصة لبحث متجدد

لا يزال عرض باراك يشكل حتى اليوم أساسا للبحث في كل سيناريو مستقبلي

- أوري هايتنر إسرائيل اليوم 2018/9/18

■ منــذ كامب ديفيــد في عــام 2000، دار جدول الأعمال السياسي حول خطة الدولتين. في تلــك القمة حطــم رئيس الــوزراء إيهود باراك أســاس الإجماع الوطني، هجر الطريق السياســي لحزب العمــل ومــزق الخطوط الحمراء في الإرث السياسي لإسحق رابين.

لقــد تجاوز بــاراك «ميرتس» و«الســام الآن»، وعرض صيغة للدولتين على أســاس خطــوط 4 حزيران/يونيــو 1967، مع تبادل طفيــف للأراضي. اقتــرح دولة فلســطينية مســتقلة عاصمتها القــدس، وتخلى عن غور الأردن. ومع أن الفلسطينيي­ن رفضوا العرض وبدأوا بهجمة إرهابية إجرامية، لا يزال عرض باراك يشكل حتى اليوم أساسًا للبحث في كل سيناريو مســتقبلي. على هذا العرض أقيمت «صيغة كلينتــون»، خطة أولمرت، ومحاولات وزير الخارجية جون كيــري، لتحقيق اتفاق بين حكومة نتنياهو والسلطة الفلسطينية.

الســنوات التي مرت منذ اتفاق أوســلو ـ بمــا في ذلــك الانتفاضة الثانيــة ونتائج فك الارتباط ـ لم تحدث تغييرًا جوهريًا: فلا تزال هذه هي الخطة الوحيدة على جدول الأعمال، وبالنســبة لها فــإن الجمهور الإســرائي­لي ينقســم. معارضو الخطة يشــعرون بأنهم معفيــون من عرض بديل؛ يكفيهــم أن الواقع دحض فكــرة الدولتــن. أما المؤيــدون، من جهتهم، فلا يشــعرون بالحاجــة إلى فحص طريقهــم: مريح لهــم دور الأقليــة الصغيرة و«المحقــة»، وهــم يكتفون باتهام إســرائيل بالرفض.

إذا اســتندنا إلى ما قاله أبو مازن ـ وثمة ســبب للتشــكيك في مصداقية ما قاله ـ فإن إدارة ترامــب تبحث الآن فــي فحص متجدد لفكــرة الكونفيدرا­ليــة، كإطار لحــل النزاع الإســرائي­لي ـ الفلســطين­ي. فمجرد وجود البحث يعطي ريحًا منعشــة ويثبت أنه يمكن ومسموح أن توضع على جدول الأعمال خطة جديدة وإبداعية كبديل عن حل سبق أن جرب وفشــل، ولكن لا يزال يعــدّ «الصيغة التي لا بديل عنها».

ولكــن علامــة «كونفيدرالي­ــة أردنيــة ـ فلســطينية» غامضــة وقابلــة لتفســيرات متضاربــة. فــإذا كان المقصود إقامــة دولة فلســطينية في خطــوط 1949، تتحول لاحقًا لتصبح جزءًا مــن كونفيدرالي­ــة مع الأردن، فليس فيها جــواب ناجع للخطر الذي في حل الدولتين.

وإن الفكــرة التــي عرضهــا أبــو مــازن لكونفيدرال­ية تضم إسرائيل هي فكرة شوهاء، ترمي إلى خلق كيان سياسي يكون اليهود فيه أقلية. وشروط العبور فيها ستسمح بتحقيق «حق» العودة، وســتغرق القسم الإسرائيلي من الكونفيدرا­لية بملايين الفلسطينيي­ن.

ومــع ذلــك، إذا تجــاوز البحث الشــرك الفكري لـ «حل الدولتــن» بين البحر والنهر، فــإن فكــرة الكونفيدرا­لية كفيلــة بأن تتبين كحل مبارك. إذا تضمنت الصيغة حلاً وســطًا إقليميًــا معقــولًا، تصبح فيــه المناطق التي يســكنها الفلسطينيو­ن في يهودا والسامرة ـ وليس كل الأرض ـ دولة فلســطينية مجردة من الســاح، وفي كونفيدرالي­ــة مع الأردن، وســيكون ممكنًا تحريك نقــاش متجدد. إذا ما ضمن أن يتمكن اللاجئون الفلســطين­يون مــن الاســتقرا­ر والتوطن فــي الأردن، الذي ســبق أن منح المواطنة للاجئين الفلسطينيي­ن في نطاقه، وإذا أبقت إســرائيل في يدها غور الأردن الموســع، صحــراء يهــودا، والقدس الكاملة والكتل الاستيطاني­ة، فسيكون ممكنًا آخرًا أن نتخيل ، «خــارج العلبة »، بديلافكريًا مناسبًا لخطة الدولتين.

 ??  ?? الرئيس الفلسطيني محمود عباس )أبو مازن(
الرئيس الفلسطيني محمود عباس )أبو مازن(

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom