Al-Quds Al-Arabi

منظمة أممية تطالب تركيا بالتحقيق في انتهاكات خلال عمليات عسكرية في كردستان

- بغداد ـ «القدس العربي»:

دعت منظمة «هيومــن رايتس ووتش»، إلى التحقيق في أربع عمليات عســكرية تركية في إقليم كردســتان، يعــود تاريخها إلــى أكثر من عــام، لاحتمــال حدوث انتهاكات لقوانين الحرب فيها.

وذكر تقرير للمنظمة، امس الخميس، نقلاً عن شــهود عيان، أن «الغارات الجوية التركية قتلت 6 رجال وإمراة على الأقــل، وأصابت رجلا آخر خــال 4 عمليات بدون أن تكــون هنــاك أهداف عســكرية ظاهــرة بالقرب من الهجمات»، مشــيراً إلى أن «المنظمة لم تتمكن من زيارة المواقع، لكنها حصلت على صور فوتوغرافية وشــهادات وفاة تؤيد الإدعاءات».

نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة لما فقيه، قالت: «مع تصعيد أنقرة لعملياتها العســكرية في شمال العراق، يجب اتخاذ جميــع الاحتياطات الممكنة لتجنب إلحــاق الأذى بالمدنيين هناك. على تركيــا التحقيق في الضربات غيــر القانونية المحتملة التــي قتلت مدنيين، ومعاقبة المســؤولي­ن عن التجاوزات، وتعويض عائلات الضحايا».

ويرجــح تقرير «هيومــن رايتس ووتــش» نقلاً عن ســكان محليين في إقليم كردســتان أن «القوات التركية عمقت وجودها في شــمال العراق بـــ 15 كيلومترا على الأقل، وأنشــأت مواقــع متقدمة عدة، منهــا في المناطق الريفيــة فــي محافظتي دهــوك وأربيل تحت ســيطرة حكومة الإقليم، بحجة محاربة حزب العمال الكردستاني )منظمة مسلحة محظورة تعمل في تركيا( الموجود على الأراضي العراقيــة الواقعة قرب المثلــث الحدودي بين تركيا والعراق وسوريا».

وأفاد شــهود عيــان للمنظمــة الدولية، أنهــم «رأوا الطائــرات والاتجاه الذي جاء منــه القصف، مرجحين أن القوات التركية كانــت وراء الهجمات الأربع». وقال الشــهود أيضاً أنهم «لم يتلقــوا أي تحذير من العراق أو حكومــة إقليم كردســتان أو تركيا بشــأن الابتعاد عن العمليات العسكرية الجارية». وقالت جميع الأسر الأربع التي فقدت أقاربها أن أي مسؤول لم يتصل بها للتحقيق فــي الهجمات أو تقــديم أي تعويضــات، وإنها لا تعرف كيفية طلب إجراء تحقيق أو تعويضات.

وتــرى «هيومن رايتس ووتش» أن مــا قيل عن مقتل 7 أشــخاص على الأقل من غير المقاتلــن في هجمات لم تستهدف هدفا عســكريا مشــروعا قريبا يثير مخاوف من أنها غير قانونية بموجــب القانون الدولي، وينبغي التحقيق فيها، كما يتعين على تركيا إصدار تحذير فعال، واتخاذ كل الاحتياطات الممكنة لحماية المدنيين، وضمان عدم إلحاق ضرر بممتلكاتهم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom