Al-Quds Al-Arabi

الخارجية العراقية ترد على السفير البريطاني: قرار تشكيل الحكومة عراقي وطني

- بغداد ـ «القدس العربي»:

اصدرت وزارة الخارجيــة العراقية، أمس الخميس، تصريحا بشــأن تغريدة للســفير البريطاني في بغداد تحدث فيها عن الحكومة العراقية المقبلة.

وقال المتحدث باســم الــوزارة أحمــد محجوب في تصريح مكتــوب، إن «وزارة الخارجية العراقية تعرب عن استغرابها لتغريدة الســفير البريطاني لدى بغداد وحديثه عن طبيعة مهمة الحكومة العراقية المقبلة.»

وأضــاف : «إذ تؤكــد الخارجيــة أن قرار تشــكيل الحكومــة العراقية هو قرار وطنــي عراقي محض وإن المهــام الموكلــة اليها هي تكليف شــعبي عبــر البرلمان العراقــي وبرقابته، فإن الوزارة تأمــل مزيداً من الدعم الدولي والاقليمي للعملية السياســية بشكل عام وبما يضمن سيادة العراق .»

وأشــار إلى أن «العــراق اليوم يتمم اســتحقاقا­ت العملية السياســية دستوريا عبر إنجاز إنتخاب رئيس البرلمــان ونائبيــه والمضــي باتجاه إنتخــاب رئيس الجمهورية وتكليــف رئيس الوزراء الجديد لتشــكيل كابينتــه الحكومية، على أســس من المهنيــة والكفاءة والتي ســتعمل على تحقيق مــا أمكن مــن الإنجازات وتجاوز العقبات ليحتل العــراق موقعه الذي يليق به إقليمياً ودولياً ويوظف ثرواته لتحقيق الاعمار والرفاه والأمن، بمساعدة ودعم الاشــقاء والاصدقاء والمجتمع الدولي».

ويأتي موقع الخارجية العراقية، عقب إعلان السفير البريطاني في العراق جون ويلكس، إجراء مناقشــات مع الســفير الإيراني في بغداد إيرج مســجدي بشــأن تشكيل الحكومة العراقية المقبلة.

وقــال ويلكس فــي «تغريدة» علــى صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: دعوت ســعادة السفير الإيراني الــى نقاش صريح حول آخر المســتجدا­ت في العراق».

وأضــاف، أنــه اتفق مع الســفير الإيرانــي على أن «الحكومة المقبلة يجب أن تحسن خدماتها المقدمة وتوفر الوظائف إلى الشعب».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom