Al-Quds Al-Arabi

وفاة فتى في مخيم «الركبان» على الحدود مع سوريا بعد إغلاق نقطة طبية بأمر من السلطات الأردنية

- حمص - «القدس العربي»:

لليوم الســادس على التوالــي، وبإيعاز من السلطات الأردنية، يســتمر توقف عمل النقطة الطبية الوحيدة في مخيم الركبان على الحدود الســورية - الأردنيــة، ويمنع الدخــول اليها، الامر الذي اسفر عن وفاة طفل وأثقل على كاهل أهــل الخيام جراء انعــدام الادويــة والرعاية الصحية، وسط انتشار الامراض والاوبئة بـين الـنازحين.

وأفادت مصــادر أهلية من مخيــم الركبان، أمس الخميــس، بوفاة فتى لــم يعرف مرضه، بســبب عدم تشــخيص حالته وتوفير العلاج المناسب له، اذ تعثر نقله إلى أي من المستشفيات الأردنية، بعد إغــاق النقطة الطبية التي كانت تشرف على مرضى المخيم.

رئيــس مكتب الشــؤون المدنية فــي مخيم «الركبــان» عبدالله العقبة قال لوســائل اعلام محليــة، ان الفتى محمــد الأعتــر / 13 عاماً/، توفي نتيجــة قلة الرعايــة الصحية، حيث انه كان بحاجة إلى إجــراء تحاليل وصور لتحديد نوع المرض الذي أصيب به، مشيراً إلى أنه بقي نحو خمســة أيام لا يســتطيع تناول الطعام أو الشراب، ولا يســتطيع التبول. وحمّل «العقبة» كلاً من المملكة الأردنية والأمم المتحدة المسؤولية المباشــرة عن وفاة الطفل، مشيراً إلى عدم قدرة أطباء المخيــم على تحديد مرضــه، إضافة إلى رفض السلطات الأردنية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة )يونيسيف( نقله إلى مشاف أردنية.

من جانبه قال رئيس مكتب الشــؤون المدنية في المخيم إنهم نقلوا الطفل إلى مستوصف تابع لـ»جيش مغاوير الثورة» حيث رجح الأطباء أن يكون مصاباً بمرض «الســكري»، ما يســتدعي دخوله بشــكل فــوري لــأردن، إلا أن الأخير ومنظمة «اليونيســي­ف» لم يســتجيبا لذلك، ما أدى لوفاته.

مصــدر اهلي قــال لـ»القــدس العربي» ان مباحثات غيــر واضحة يتناقلهــا أهالي المخيم حول إقناع الناس بالعودة إلى النظام السوري، مضيفاً ان عشــرات الأهالي تركت المخيم خلال الأســابيع الفائتة، «ولم نســتطع كأبناء مدينة نازحــن ومهجريــن أو كمغتربــن ولا كثورة بمؤسســاته­ا الرســمية والأهلية من مساعدة المخيم علــى الصمود، حيــث تم تغييبه عن أية خطط تنموية أو إغاثيــة حقيقية ليصبح ورقة ضغط وجوكر سيستخدمها النظام قريباً».

وأشــار إلى ان الأدوية غير متوفرة وباهظة الثمن، حيث يشــتكي قاطنــو المخيم من انعدام الخدمات وارتفاع أسعار معظم المواد الأساسية اللازمة لحياة النازحين اليومية، وسط انتشار الإســهال وأمراض الجهاز الهضمي والأمراض المزمنة والتهابات الرئة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom