Al-Quds Al-Arabi

«بزنس إنسايدر»: سقوط طائرة التجسس الروسية في سوريا دليل على عجز بوتين عن حماية جنوده

- لندن - «القدس العربي» من إبراهيم درويش:

كان حادث إسقاط الطائرة الروسية فوق البحر الأبيض المتوسط والإتهامات المتبادلة بين موسكو وإســرائيل دليل كما قالت مجلة «بزنس إنسايدر» على عجز الرئيس الروسي فلاديمير بوتــن عن حماية جنــوده وأبناء شعبه في الحرب التي دخلها في سوريا.

وكما يقول أليكس لوكي فإن حليفة روسيا، ســوريا هي من أطلقت الصاروخ بالخطأ على الطائرة الروســية يوم الثلاثاء إلا أن وزارة الدفاع الروســية ســارعت لاتهام إســرائيل بالهجوم. وكانــت هذه قد هاجمت ســوريا باســتخدام مقاتــات تحلق على مســتوى منخفض لكي تتجنب الرادارات لكن الدفاعات السورية لم تكن قادرة على استهدافها، لكنها استهدفت طائرة تجسس روسية كانت تحلق ببــطء فصوبت عليها واطلــق الصاروخ مما أدى لتحطم الطائرة وطاقمها الـ15.

وتعلــق آنا بورستشفيسـ­ـكيا مــن معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى «بالإزدحام الكبير فــي الأجواء الســورية، فهــذا ليس مستغرباً» و «ليست هذه هي المرة الأولى التي بدا فيها بوتين غير قادر على حماية شــعبه.» وبعد اتهام جنرالاته إســرائيل وقالوا إنهم ســيتخذون إجراءات مضــادة وصف بوتين الحادث بأنه «حــادث تراجيدي» ولم يحمل طرفاً مسؤولية ولم يعد بعملية انتقامية.

وتظل الأجــواء فــوق ســوريا مزدحمة فالروس لهــم طرقهم والدفاعات الســورية متحفزة وجاهــزة للضغط علــى الزناد ولا يوجد ما يشــير إلــى أن هذا لــن يحدث مرة أخــرى. وكان الــروس قــد دخلــوا الحرب السورية في أيلول )ســبتمبر( 2015 وأسهم الطيران الروســي بحماية نظام بشار الأسد من الإنهيار.

وحمــى النظــام الصاروخــي الروســي الجيس السوري وتأكد من عدم قدرة الطيران الأمريكي على ضربه او النظــام الذي يدافع عنه. وبعد ثلاثة أعوام من التدخل، والأســد باق فــي الســلطة إلا أن الــروس لا يزالون يموتون وأصبح البلد نفسه معزولا وضعيفا. وخســرت روسيا تســع مقاتلات في الحرب وعدداً لا يحصى من المروحيات.

ودمرت أمريكا فرقة مــن المرتزقة الروس الذين حاولوا الهجوم على موقع عسكري تابع لحلفائها في شرق سوريا وقتلت حوالي 300 من هؤلاء المرتزقة حسب تقارير عدة. وعندما هــددت الولايات المتحــدة بضــرب النظام السوري إن استخدم الســاح الكيميائي في الهجــوم على إدلب هددت روســيا بالإنتقام لكــن الأمريكيين قامــوا بمنــاورة بالذخيرة الحية بحيــث أجبرت الــروس التراجع عن تهديداتهم.

وبعد الغارات الأمريكية على ســوريا في عامي 2017 و2018 هددت روســيا بالإنتقام وقطع الإتصالات ولكن شيئاً لم يحدث. وقام بوتــن بتقديم نفســه كرجل قوي واســتغل الفراغ الذي شــغر من خلال رفض الأمريكيين الانخراط في الحرب الســورية، إلا أن بوتين فشل مرة بعد الأخرى بحماية جنوده. وتقول بورستشفيسـ­ـكيا «ملأ بوتين الفراغ ولكنه لم يكن بحاجة لأن يكون قوياً لكي يفعل هذا.»

وفي الوقت الذي ســخرت روســيا دائما من الولايــات المتحدة وعــدم تدخلها إلا إن بوتــن كان يرى في الولايــات المتحدة طرفاً متواطئاً في الحرب لا عدواً فيها. واســتطاع بوتين بمهارة استخدام غياب القرار الأمريكي للتدخل وإقناع حلفاء واشــنطن الاوروبيين بأنهــا خائفــة. وتقــول المعلقــة الروســية بورستشفســ­كيا إن الكثير من الدول الغربية خائفة من مواجهة مع الروس في سوريا «ولم يكن هذا ليحدث فهم لم يكونوا يريدونها وهم يعرفون أنهم لن يربحوا» الحرب.

وفي الوقت الذي تســتعرض فيه روسيا عضلاتها في سوريا من خلال مقاتلات قديمة فإن الحرب التــي مضى عليهــا ثلاثة أعوام لــم تؤد إلــى القضاء على جيــوب المعارضة الســورية وكل مــا عملته هو الحفــاظ على الوضــع القائم بــدون القدرة علــى حماية مواطنيها الــروس. فالطريقة العدوانية التي تعامل بها بوتين مع سوريا وأوكرانيا وتعامله مع نقــاده الدوليين من خلال تســميمهم أدت إلى فرض عقوبات على روســيا وعزلتـــها الـدولية.

وفي آب )أغســطس( حنث بوتين بوعده أن لا يرفــع ســن التقاعد حيــث ذكر الروس أنــه وبســبب انخفــاض معــدلات الحياة على المســتوى الوطني فســيموتون قبل أن يســتمتعوا بثمار تقاعدهم، ولكنهم عاشــوا ليــروا كيف تنفــق الأموال علــى الحرب في أوكرانيا وسوريا.

واستطاعت روسيا تحقيق هدفها المحدود وهو الحفاظ على الأســد في الســلطة ولكن عندما يتعلــق الأمر بحمايــة أرواح الروس فإن خسارة طائرة التجسس الروسية ينوه كما تقول بورستشفسكي­ا إلى إشارة «محرجة جداً» عن فشل بوتين في حماية شعبه.

 ??  ?? فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom