Al-Quds Al-Arabi

رئيسة الحزب الاشتراكي المغربي الموحد: 70 من المواطنين يقاطعون الانتخابات لأنهم لا يرون فيها جدوى... ولأنها تفرز اللصوص والفاسدين فقط

- الرباط « القدس العربي»:

وجهت أحزاب يســارية مغربية معارضة انتقادات شديدة لسياســة الدولة المغربية وتدبيرها لقضايــا المجتمع المغربي وأزماته، وحملتها مسؤولية الظواهر السلبية التي استفحلت مؤخرًا، وقالت إن هذه الظاهر نتاج لسياسات الدولة.

وقالت نبيلــة منيب، الأمينــة العامة للحزب الاشــتراك­ي الموحد، إن المغرب ذاهب في مســار اختيــارات لا ديمقراطية لا تخدم ولا تصــون كرامة المواطنين والمواطنات، وإن «ما يحدث اليوم يســتدعي مقاومــة حقيقية لأنه لا يمكن أن نســتمر في التفرج وخيرات البلد تضيع».

وأشــارت منيب في مهرجــان نظمتــه «فدرالية اليســار الديمقراطي» بمناســبة الانتخابات الجزئية بعمالة المضيق- الفنيدق إلــى أنه «وبســبب الريع والاحتكار والســطو على خيرات يلجأ الشــباب المغاربة إلى الهجــرة، فإن كانوا أدمغة ســيفرون من بلدهم الذي لا يشــجع البحث العلمي، أو كانوا يعيشــون البطالة وبدون عمل فإنهم يهاجــرون»، وقالت إن الطبقة المتوســطة في المغــرب تكاد تختفــي والتحقت بركب الطبقة الضعيفة بسبب الاختيارات النيوليبرا­لية للدولة.

وتساءلت منيب: «أين هي الجهوية واللامركزي­ة واللاتمركز وإنتاج الثروات على مســتوى كل الجهات؟»، وقالت: «إن هذا غير موجود لأن المدخل الكبيــر المرتبط بدولة الحق والقانون والقضاء المستقل الذي يضرب على يد الفاسدين غير موجود»، وأوضحت: «في الدول الديمقراطي­ة المسؤوليات تسند إلى أنزه الناس وأشرفهم، في حين في المغرب تجد المرشحين اليوم بلون سياسي، وغدًا بواحد آخر مختلف، ولا يستحون من ذلك».

وأبرزت زعيمة الاشــتراك­ي الموحد أن شــباب حراك الريف ما زالوا وراء القضبــان، فكيف يعقل أن نعاقــب لأننا طالبنا بحقوقنا الاجتماعيـ­ـة؟ ولهذا لا بد من أن يقف الجميع ويطالب بإطلاق سراح هؤلاء الشباب من معتقلي الريف وجرادة وفي كل الجهات، وأكدت أن التحرر يبدأ بالإنســان والمغاربة ليسوا عبيدًا لأحد، «وعلينا أن نشــعر بأننا أحــرار، ولأنه لا يمكن أن يقع لنا أسوأ مما نعيش فيه حاليًا، وأولادنا يغرقون في البحر ويموتون».

وأشــارت أن 70 في المئة من المغاربة يقاطعون الانتخابات لأنهم يرون أنــه ليس فيها أي جدوى، لأنهــا تفرز اللصوص والفاســدي­ن فقط، «لكن يجب أن يكون الشــعب المغربي يدًا واحدة ويطالب بإصلاح المشــهد السياســي كله، والأحزاب نبيلة منيب الإدارية تختفي، وتبقى الأحزاب الجادة فقط».

وقالت إن السياســة في الدول التي تحترم نفســها ليست طريقًــا للاغتناء بــل لخدمة المواطنــن، والحكومــة عندنا «محكومــة» ومغلوب على أمرها، وبنية النظام مهترئة، لهذا لا بد من الشرفاء أن يشاركوا في الانتخابات وتصبح مؤسساتنا بالفعل تعبر عن الإرادة الشعبية، والشعب المغربي «محكور» ومهمــش ورئيس الحكومة يبكي ويقــول التحكم، إذن لماذا لا يقدم استقالته ويغادر، مؤكدة أن المغرب يستحق الديمقراطي­ة الكاملة وليس الديمقراطي­ة المزيفة.

وعبر حــزب النهج الديمقراطي عن قلقــه البالغ من تنامي الهجرة الســرية في الآونة الأخيرة نحو أوروبا، التي لم تعد تقتصر على الشباب فقط، بل حتى الأطفال وأسر بأكملها هروبًا من واقع الفقر والبطالة والبؤس الاجتماعي والتهميش، الذي أنتجته «السياســة الليبرالية المتوحشــة للنظام المخزني»، محملاً الدولة المســؤولي­ة عن النتائج المأساوية لهذه الهجرة على أرواح وسلامة المهاجرين.

وأعلن عــن دعمه للمســيرة الوطنية للجامعــة الوطنية للتعليــم التوجــه الديمقراطـ­ـي، التي تنظم يــوم الأحد 7 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل وإضراب موظفي المياه والغابات، وإضرابات عمــال النظافة بالدار البيضاء وبآزرو، والحركات الاحتجاجيـ­ـة لمســتخدمي الصنــدوق الوطنــي للضمــان الاجتماعي.

وأضاف في بلاغ أرســل لـ»القــدس العربــي» إنه يجدد تضامنه اللامشــرو­ط مع المعتقلين السياسيين، وفي مقدمتهم معتقلــو الريف وجــرادة، وتنديده بالمتابعــ­ات والمحاكمات الصورية لمعتقلي حراك جرادة ، والمضايقات التي يتعرضون لهــا منذ اعتقالهــم، مطالبًا بإطلاق ســراحهم وســراح كافة المعتقلين السياسيين فورًا.

وندد البلاغ بـ«الحــوار الاجتماعي العقيم والمغشــوش، الهادف إلــى التنفيــس والتغطيــة عن عجــز الحكومة عن الاســتجاب­ة الحقيقية لمطالــب وانتظارات الطبقــة العاملة وعموم الشغيلة، ودعا الإطارات النقابية إلى توحيد الصفوف والنضال المشــترك لفرض حوار حقيقي يصون المكتســبا­ت وينتزع المطالــب ويعيد الثقة للعمــال والكادحين في جدوى العمل النقابي.

وثمن مبــادرات كل من الهيئة الوطنيــة لحماية المال العام المتمثلة في مسيرة 14 تشــرين الأول/ أكتوبر2018 ـ بالرباط ضد الفساد ونهب المال العام، ومبادرات الشباب ضد التجنيد الإجبــاري مؤكدًا موقف النهج الديمقراطي الرافض لمشــروع القانون حول التجنيد الإجباري .

وجــدد حزب النهج دعمــه للمقاطعة الشــعبية لمنتوجات الشــركات الاحتكارية الثلاث المعروفة حتى تحقيق تخفيض حقيقي ومقبول وليس شكليًا لأثمنتها، يراعي القدرة الشرائية للمواطنين، داعيًا إلى «مواصلة النضال من أجل تأميم شــركة «ســامير» لتكرير النفط بالمحمدية كمؤسسة وطنية تسهم في تحقيق الأمن الطاقي لبلادنا».

ودعــا إلى ســحب الجنود المغاربــة من الحــرب اليمينة، معلنًا تضامنه مع الشــعب اليمني في مواجهــة الحرب التي يشــنها عليه التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات، وجدد تضامنه مع الشعب الفلســطين­ي فيما يحاك ضدده من مخططات في صفقة القرن.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom