Al-Quds Al-Arabi

وزير الخارجية الموريتاني يصل الرباط اليوم

- الرباط «القدس العربي»:

يصل وزير الخارجية الموريتاني، إســماعيل ولد الشــيخ أحمد، اليــوم الجمعة، إلى الربــاط في أول زيارة لمســؤول رســمي موريتاني للمغرب منذ عدة سنوات، وفي ظل أجواء تتسم بالفتور.

وأعلنــت وزارة الخارجية المغربية، مســاء أول أمس الأربعاء، أن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، سيزور المغرب يومــي الجمعة والســبت المقبلــن، لتعزيز التعاون بين البلدين الشــقيقين في مختلف المجالات وعلى جميع المســتويا­ت، ومن أجل بحث سبل تنمية العلاقــات الاقتصاديـ­ـة بينهما لتكون في مســتوى علاقات الأخوة وحســن الجوار التــي تجمع المغرب بموريتانيا.

وأوضحت الخارجية المغربية في بلاغ رســمي أن زيارة ولد الشيخ ســتكون مناسبة لتباحث الطرفين الموريتاني والمغربي مختلــف القضايا ذات الاهتمام المشــترك في ظل الظرفية الاستثنائي­ة التي تجتازها المنطقة، خاصة الوضع في ليبيا.

وكشــفت القمة الإفريقيــ­ة الأخيــرة التي عقدت في تموز/ يوليــو الماضي في العاصمــة الموريتاني­ة نواكشــوط كانــت عن عمــق الأزمة الدبلوماسـ­ـية بــن المغــرب وموريتانيـ­ـا، حيث وجه مســؤولون موريتانيون انتقــادات للتمثيلية المغربية في القمة، فيمــا تجاهــل المســؤولو­ن المغاربــة الحديث عن العلاقات الثنائية بين البلدين والدور الذي يمكن أن تلعبه موريتانيا في النزاع الصحراوي، إلا أن وصول إسماعيل الشيخ أحمد لوزارة الخارجية الموريتاني­ة، قادمًا من منصب مبعوث أممي لليمن، جعل منه نقطة تفاؤل للمغرب حول مستقبل العلاقات بين البلدين.

وبقي منصب ســفير المغرب في نواكشوط وسفير موريتانيا بالرباط عدة سنوات حتى قبول موريتانيا في تشــرين الأول/ أكتوبــر20­17، اعتماد الســفير المغربي الجديد في نواكشــوط، حميد شــبار محمد الأمين ولد آبي، سفيرًا لموريتانيا في الرباط، وتعيين في كانون الأول/ ديسمبر 2017.

وشــكل نزاع الصحراء ومحاولة نواكشوط تبني موقفًا محايدًا الســبب الرئيسي لتوتر العلاقات بين المغــرب وموريتانيا التــي كانت تديــر إقليم وادي الذهــب/ جنوب الصحــراء مــن ‪-1979 1976‬حيث انسحبت وســلمت الإدارة للمغرب، ليتبعها سياسة موريتانيــ­ة داعمة لجبهة البوليســا­ريو حتى 1984 لتنهج سياســة محايــدة، إذا تعتــرف بالجمهورية الصحراوية دون أن تفتح سفارة لها في نواكشوط. وأدت هذه السياسة الحيادية إلى حساسية بالرباط من خلال بعض الإجراءات التي اتخذتها نواكشــوط مؤخرًا، مثل تسهيل زيارة لإبراهيم غالي زعيم جبهة البوليســا­ريو لمنطقــة الكركــرات الصحراوية على الحدود المغربية الموريتاني­ة، وانتشار قوات للجبهة في المنطقة الواقعة خارج الجدار الأمني.

وتشارك موريتانيا كطرف معني في مسار تسوية النزاع الصحراوي التي ترعاها الأمم المتحدة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom