Al-Quds Al-Arabi

عمليات سرية لحماية المنشقين وسط تصاعد لحرب الجواسيس بين الولايات المتحدة وروسيا

- واشنطن ـ «القدس العربي» ـ من رائد صالحة:

يعكف مسؤولو المخابرات في الولايات المتحدة الأمريكية على أعادة تقييم الســامة الجسدية لعشــرات من المنشــقين الروس في ظل حالة الجاسوس الروسي المزدوج، ســيرغي سكريبال، الذى تعرض للتســمم في انجلترا في اذار/ مارس الماضي.

وســكريبال، هو ضابط سابق في الاســتخبا­رات العسكرية، تم توظيفه لحساب المخابرات البريطانية، وأعيد توطينه في مدينة سالزبري مع ابنته جوليا في 2010 من قبــل المخابرات، وتصدرت قصته عناوين الصحف بعد تسميمهما من قبل عميل، وألقى اللوم على الحكومة الروسية في الحادث.

وتمتلك المخابــرا­ت الأمريكيــ­ة برنامــج حماية للمواطنــن الأجانب، وكما هو الحال مع الذين تكون حياتهم معرضة للخطر بســبب تجسســهم لصالح الولايات المتحدة، فإن قســم الحماية التابع لوكالة المخابرات، وهو يدعــى مركز عمليات إعادة التوطين الوطني، يســاعد هولاء على الاختفاء والحماية، ولكن بعد قضية سكريبال، أعرب بعض المسؤولين عن قلقهم من أن مستويات الحماية لبعض الأصول الأجنبية قد تكون بحاجة للرفع بشكل كبير.

وبالفعل، بدأ مسؤولو التجسس في واشنطن بتنفيذ توصيات عاجلة بعد عملية مراجعة واسعة النطاق بشأن المنشقين الروس المتواجدين في الولايات المتحــدة، وخاصة فيما يتعلق بســهولة تتبــع هؤلاء على مواقــع التواصل الاجتماعي، وغيرها من المعلومات المتاحة للجمهور.

وتعقــب الكرملين العديد من الروس الذين أنشــقوا الى الولايات المتحدة بعد أن عملوا لحســاب وكالــة المخابــرا­ت الأمريكية وغيرها مــن الوكالات الاســتخبا­رية، وخاصة في فترة نهاية التسعينيات، ولكن المخاوف بدأت من جديد حيث تم العثور على عبوة ناســفة تحت ســيارة أحد المنشفين الروس الذين يعيشون في الولايات المتحدة في الفترة الأخيرة.

وتتبعــت المخابرات الأمريكية تحركات قاتل روســي مشــبوه قام بزيارة منشق روسي يقيم في ولاية فلوريدا، ووفقا لمعلومات استخبارية، فإن روسيا علمت بأماكن إقامة العديد من المنشقين من خلال التواصل مع أقاربهم.

وبالإضافة الى الولايات المتحدة، شــرعت دول أخــرى في إجراء مراجعة شــاملة للطريقة التى تحمى فيها الأصول الروسية الســابقة التى تعيش في أراضيها، وشــددت أجهزة الأمن الداخلي البريطاني إجراءات الأمن الجسدى لعشــرات من المنشقين بعد أســبوع واحد من محاولة قتل سكريبال، وقيل إن الأجهزة البريطانية اعتبرت الهجوم بمثابة فشل استخباري كبير.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom