Al-Quds Al-Arabi

ترامب لأحد ضحايا إعصار فلورنس: على الأقل حصلت على قارب جميل من الصفقة

اقترح بناء جدار على طول الصحراء الكبرى لقطع الطريق أمام المهاجرين

- واشنطن ـ «القدس العربي» ووكالات:

قال الرئيس الأمريكــي، دونالد ترامب، لمتضرر مــن ضحايا إعصــار فلورنس، إنه «علــى الاقل، حصل على قارب جميل من المشــكلة»، وهو يشير الى يخت كبير جرفته العاصفة الى الشاطئ.

وجاء التعليق بينما كان ترامب يقوم بجولة في منطقة بولاية كارولينا الشمالية التى تضررت من العاصفة، إذ ســأل ترامب رجلا ما اذا كان الزورق المركون بشــكل عشــوائي خلف المنزل يعود اليه، فأجاب الرجــل بلا، فقال ترامب علــى الفور»على الاقل، حصلت على قارب جميل من الصفقة.»

وأضاف أن القارب « مدهش» في إشارة إعجاب شــديد، واقترح أنه بموجب القانــون فإن القارب ينتمى الى أصحاب المنزل الآن.

وقال»إنهم لا يعرفون من هم أصحاب القارب، ما هو رأى القانون؟ ربما يصبح لهم».

وأدلى ترامب بهذه التعليقات أثناء زيارة لمدينة نيوبرن في ولاية كارولينا الشمالية، وهي المدينة التى تضررت بشــدة من إعصــار فلورنس الذى وصل الى اليابسة أواخر، الأسبوع الماضي.

وتوفي أكثــر من 30 شــخصا جــراء إعصار» فلورنــس»، الــذى تم تخفيض نســبة قوته الى منخفض استوائي، وتســبب الأعصار في انقطاع التيــار الكهربائــ­ي لفتــرات طويلــة، إضافة الى فيضانات شــديدة فــي أجزاء مــن ولايتى نورث كارولينــا وســاوث كارلينــا كما تاثــرت ولاية فيرجينا.

وكشف وزير الخارجية الإســباني أن الرئيس الأمريكــي اقتــرح بناء جــدار على طــول حدود الصحــراء الكبــرى للحد من وصــول المهاجرين القادمين من بلــدان أفريقيا جنوب الصحراء، على غرار ما يعتزم القيام به مع المكسيك.

وقال جوزيب بوريل في اجتماع هذا الأســبوع حسب شريط مصور نشرته وسائل إعلام أسبانية ان «إغــاق المرافئ ليس حلا ولا بنــاء جدار على طــول الصحراء الكبــرى، مثلما اقتــرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عليّ اخيرا.»

ونقل عن ترامب قوله «ببســاطة، شيدوا جدارا على حدود الصحراء الكبــرى»، فرد عليه «ولكن هل تعلم كم هي كبيرة الصحراء الكبرى؟» من دون تفاصيل اضافية.

وتأتي هذه التصريحات فــي وقت يجري قادة اوروبا مباحثات في سالزبورغ في النمسا تتناول كيفية التعاطي مع ازمة الهجرة واللاجئين.

وباتت إســبانيا فــي صلب هــذه الأزمة بعدما تحولت البوابة الأولى لدخول المهاجرين الوافدين لأوروبا بحراً أو براً من أفريقيا.

ويعبــر غالبية هــؤلاء المهاجريــ­ن الصحراء للوصول الى المغــرب ومنه لأســبانيا عبر البحر المتوســط في رحلات محفوفة بالمخاطــر، أو عبر تسلق الأســاك الشــائكة المرتفعة لدخول جيبي سبتة ومليلية الاسبانيين في شمال المغرب.

واقتــرح ترامــب تشــييد جدار علــى الحدود الأمريكيــ­ة المكســيكي­ة الممتدة على طــول 3,200 كلم ما ســيكلف نحو 20 مليار دولار حسب بعض التقديرات.

وتمتــد الصحــراء الكبرى عبر شــمال افريقيا برمتها من البحر الأحمر شرقا إلى المحيط الاطلسي غربا بطول حوالى خمسة الاف كلم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom